2021-02-05 20:14:39

ماهر الاسد والإحتلال الروسي يتسابقان على السويداء!؟

ماهر الاسد والإحتلال الروسي يتسابقان على السويداء!؟

ماهر الاسد والإحتلال الروسي يتسابقان على السويداء!؟

مجلة الشراع 5 شباط 2021

العقيد اديب الشيشكلي،

 عندما حكم سورية منع انتساب الدروز والعلويين الى الجيش السوري، وعندما تم خلعه بثورة شعبية تخلى عن السلطة وهرب الى الارجنتين وظل فيها حتى قتله شاب درزي هو نايف غزالة وقتله هناك..

الزعيم الوطني اكرم الحوراني،

 عندما تسلم وزارة الدفاع في سورية الغى قرار الشيشكلي واعاد ادخال العلويين والدروز الى الجيش السوري وكان حافظ الاسد وصلاح جديد بعد محمد عمران من الضباط الذين دخلوا الجيش وعندما تسلم الاسد السلطة بعد انقلابه على جديد وسجنه حتى مشارف الموت وقتل محمد عمران في طرابلس رفض ان يسمح لعائلة الحوراني ان تدفن رجلها في سورية فتم دفنه في الاردن!

كان سليم حاطوم وسعد جمعة،

من الضباط الدروز الاقوياء الداعمين للقيادة القومية لحزب البعث بقيادة الاستاذ ميشال عفلق وعندما انقلب عليها الاسد وجديد عام 1966 قاد سليم حاطوم المجموعة التي هاجمت منزل الفريق امين الحافظ في أبو رمانة في دمشق الذي ظل يدافع عن منزله حتى فرغ رصاصه وكل من كان معه، ثم اراد الاسد التخلص من حاطوم الشجاع والمقدام حتى التهور  واراد اعتقاله ففر حاطوم الى الاردن!

خلال حرب 1967،

اعلن حافظ الاسد وكان وزيرا للدفاع سقوط القنيطرة وكان جنودها ما زالوا يدافعون عنها، وهدد الصهاينة دمشق نفسها.. اندفع سليم حاطوم للتوجه الى سورية ليقاتل اسرائيل على الرغم من نصيحة رفيقه سعد جمعة بعدم التهور بذلك وكذلك محاولة الاستخبارات الاردنية منعه من هذه المغامرة غير المحسوبة، لكن سليم حاطوم كان اتخذ قراره بأنه يريد التوجه الى وطنه للدفاع عنه.. وما ان دخل حاطوم الاراضي السورية في طريقه الى دمشق لوضع نفسه في خدمة بلده حتى اعتقله جنود الاسد وقتلوه ثم اصدروا بياناً بأنه كان قادماً للقيام بإنقلاب عسكري خلال الحرب مع العدو الصهيوني !

هذا جزء من تاريخ آل الاسد مع الدروز من دون ان ننسى ان حافظ الاسد استخدم الطيران عندما كان وزيراً للدفاع لقمع تحرك د رزي في جبل العرب ...

لذا،

عندما نتحدث اليوم عن غليان في  السويداء عاصمة الجبل الدرزي فهو استحضار لموقف النظام العلوي من كل فئات الشعب السوري بأغلبيتها واقلياتها... ونقف عند الدروز لأنهم رفضوا بأغلبيتهم الانضمام الى حلف الاقليات الذي روج ويروج له آل الاسد منذ حافظ ورفعت الى بشار وماهر ومعلمهم محمد ناصيف ..

الآن ،

يعاقب ماهر الاسد الدروز لأنهم لم ينخرطوا في حرب آل الاسد ضد الشعب السوري وهم اي الدروز آثروا الوقوف على الحياد بدعم روسي متأخر ولكن فعال

الاحتلال الروسي للساحل العلوي ونشر الاف العسكريين في طرطوس وحميميم والجبال المطلة عليها والامساك بالقسم الاكبر من قرار قصر تشرين في قاسيون يحمي الدروز الآن في السويداء ويمنع ماهر الاسد من الحاق الشباب الدرزي بصفوف فرقته الاقوى في جيوش آل الاسد ، وفرض الروس على بشار الا يرسل الجنود الدروز لمهمات خارج مناطقهم ، وعندما شذ الضابط الدرزي عصام زهر الدين عن التوجه الدرزي الوطني وهدد بقتل كل سوري مهجر اذا عاد الى سورية فقد تمت تصفيته بايدي الروس وقيل ايضاً ان الروس سهلوا على الجيش الحر تصفيته ( ابن عصام اصبح الآن من ضباط فرقة ماهر الاسد )

ولكن ،لولا الحرص الروسي على هذا الموقع الدرزي شبه المستقل للحق بالسويداء ما لحق بدرعا الجارة الجنوبية لعاصمة الدروز  ، ولولا تشكيل الفيلق الخامس - اقتحام لحماية مهد الثورة عام 2011 لاستباحت فرقة ماهر درعا على الرغم من المصالحات التي فرضها الروس، وإن كانت ممارسات جماعة ماهر مستمرة بالخوات والاعتقالات ومحاولة ارغام الشباب الدرعاوي على الالتحاق بميليشيات آل الاسد وتوابعها..

عقاب ماهر للدروز

كتبنا سابقاً عن قرار وزير الاقتصاد المحسوب على ماهر الاسد المدعو محمد سامر الخليل بتخفيض حصة السويداء من الطحين والوقود بنسبة 80%..

(لقراءة الموضوع الضغط هنا ✔: العقوبات تتوالى على السوريين: قانون قيصر الاميركي - قانون بوتين الروسي - قانون ماهر الاسدي / بقلم أحمد خالد)

وتحدثنا في مقال سابق عن سوء معاملة مسؤول الامن العسكري في المنطقة الجنوبية السورية العميد لؤي العلي لشيخ عقل مقرب من بشار حكمت الهجري جاء يطلب منه اطلاق سراح شباب درزي خطفته عصابات الامن بعد خروجه في مظاهرات احتجاج على تردي الاوضاع المعيشية نتيجة قرار وزير ماهر للاقتصاد..

(لقراءة الموضوع الضغط هنا ✔: بشّار لم يعتذر)

الهجري كان صدق بشار الذي زاره لتعزيته بوفاة والده الشيخ احمد وقال له اذا احتجت اي امر فإتصل برئيس جهاز الامن العسكري كفاح ملحم فلما حصل اختطاف الشباب اتصل الهجري بملحم الذي وعده بأنه سيتصل بالعلي وان عليه مراجعة العلي فلما فعلها الهجري انهال العلي بالشتائم والاهانات على شيخ العقل وانتشرت اخبار البهدلة في السويداء ومحيطها كما انتشرت في بداية الثورة اخبار اهانات مسؤول الامن السياسي في درعا ابن خالة بشار عاطف نجيب لفعاليات درعا الذين زاروه طالبين منه اطلاق سراح تلامذة مدارس كتبوا على بعض جدران المدينة عبارة:

 " يا دكتور اجاك الدور"

 واذ يعتبر اللبنانيون والسوريون ان ضباط الاسد يقرأون في قاموس لا يحتوي الا الشتائم والإهانات والتعالي على الناس فإن ما فعله العلي بعد عشر سنوات من تفجر ثورة شعبية وطنية سلمية يؤكد ان هذه المجموعة البشرية لم ولن تتعلم كيف يكون السلوك الانساني والاخلاقي..

غير ان مسارعة الروس لحماية دروز السويداء لا يعني ان ضباط موسكو يختلفون عن ضباط الاسد في همجيتهم في قصف فقراء سورية خلا عدوان روسي مستمر منذ نحو ست سنوات هو الذي ثبت اسرة الاسد في السلطة فاسدة مستبدة..

 لكن حاجة روسيا للجوار الجغرافي الصحراوي الممتد خلف السويداء الى منطقة التنف المثلث السوري - العراقي- الاردني حيث القرار الاميركي بالتواجد العسكري هو الذي يعطي السويداء اهمية عند الروس في مرحلة اقتربت فيها المقايضة الاميركية -الروسية

لذا يتفهم المراقبون تسابق ماهر مع الروس على السويداء من هذه الزاوية

الشراع في 5/2/2021

لقراءة الموضوع الضغط هنا ✔ بشّار يستنفر " دروزه" لاستيعاب ثورة السويداء