2021-01-26 16:05:37

هل يسلّم بشّار السلطة لمناف طلاس؟

هل يسلّم بشّار السلطة لمناف طلاس؟

هل يسلّم بشّار السلطة لمناف طلاس؟

مجلة الشراع 26 كانون الثاني 2021

 بداية لا بد من التسليم بإستحالة تصور ان يسلم اي حاكم عربي في العالم السلطة لأي كان طوعاً، فكيف اذا كان هذا الحاكم من آل الاسد.. وقد نادى انصار بشار بعد بدء الثورة الشعبية السلمية الوطنية شبه الشاملة ضده منذ عشر سنوات ببقاء الاسد او يحرقوا البلد، وها قد حصل تماماً ما هدد به انصار الاسد من اجل بقائه!

وبعد ما فعله دونالد ترامب وانصاره في بلد ديمقراطي مؤسساتي حر في الولايات المتحدة بات ترامب من اسرة آل الاسد حتى لو لم يكن علوياً !!

ومع هذا نحن نطرح هذا السؤال افتراضياً من باب الشك عله يوصلنا الى يقين ما، والشك بإمكانية تخلي الاسد قائم بأعلى درجاته، ولأن السياسة تحتمل حمل المتغيرات كل لحظة، فإنه ليس هناك مستحيل على وجه البسيطة خصوصاً في السياسة لذا يصبح السؤال شرعياً وإن كان ليس منطقياً الا اذا وضعناه في اطار المستجدات المتكاثرة وليس آخرها مجيء جو بايدن رئيساً خلفاً دونالد ترامب...

لماذا يستقبل لافروف طلاس؟

كان لافتاً ان يستقبل وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف في موسكو العميد مناف مصطفى طلاس منذ فترة!

صحيح ان لافروف كان استقبل وفوداً من المعارضات السورية ضد بشار تباعاً، لكن طلاس لم يمثل يوماً اي قوة سياسية داخلية معينة او لم يشكل حزباً او تنظيماً لا مدنياً ولا عسكرياً..

فلماذا استقباله على هذا المستوى في موسكو وهو لم ينخرط في اي عمل سياسي لا في الموالاة ولا في المعارضة ولا في المنصات المفبركة في موسكو او القاهرة او اي مكان آخر؟

كان يمكن للافروف ان يلتقي شقيق مناف الاكبر رجل الاعمال المعروف فراس المقيم في دبي والحاضر سياسياً واعلامياً بشكل لافت بما يملكه من حيثية ومعلومات سياسية وحضور على مستوى الحدث... اماّ ان يهتم الروس بمناف فتلك قضية تلفت الانتباه!

مناف في دوائر الاهتمام الغربي

نشر في مواقع غربية متعددة ان فلاديمير بوتين تباحث مع الاسد حين كان يستدعيه الى حميميم او سوتشي في بديل يقترحه الاسد ليكون رئيساً في سورية بعده، وان الاسد فوجىء عندما تحدث بوتين عن تسليم السلطة لشخصية سنية!

وان الامر لم يحسم بشكل نهائي وإن كان قد اصبح على طاولة البحث، في انتظار حسم التوجه الروسي في التعديلات الدستورية المقترحة في سورية، وهل سترسي على قاعدة المعادلة العراقية بحيث تصبح السلطة في مجلس الوزراء ليكون رئيس الجمهورية في سورية كما مر في العراق ايام جلال طالباني وفؤاد معصوم .. او يصبح رئيس الجمهورية سنياً بصلاحيات كما هي اليوم لتنتقل رئاسة الوزراء الى علوي بصلاحيات كما هي منذ عهد حافظ الاسد؟

وتروي مواقع غربية ان بشار الاسد طرح اسم زوجه اسماء الاخرس لتتسلم السلطة من بعده.. فهي سنية ومن حمص وهي المحافظة التي ينتمي اليها مناف طلاس (في رأي مطلع عربي ان بشار يضمن مع وجود زوجه في السلطة ان يبقى هو فعليًا وان يمهد هو وزوجه الحكم لإبنهما حافظ كما فعل والده حافظ مع ابنه باسل قبل مقتله عام 1994)

بعض الذين وصلت اليهم هذه المعادلة سخروا منها وان كان ظل في الاذهان ان تغييب بشار عن السلطة صار مطروحاً روسياً اكثر من اي وقت مضى!!

فهل لهذا السبب استقبل لافروف العميد مناف مصطفى طلاس؟

 

غداً نتابع في الشراع

يرجى✔ الضغط هنا لقراءة: بشّار ومناف صداقة عمر

الشراع في 26/1/2021