بيروت | Clouds 28.7 c

رسالة من الشراع الى حزب الله: اقرأوا هذا التحقيق عن أخطر رجل في لبنان، خليل صحناوي – بقلم حسن صبرا فربما تصلون الى كيفية اختراق مؤسسة القرض الحسن

مجلة الشراع 30 كانون الأول 2020

رسالة من الشراع الى حزب الله: اقرأوا هذا التحقيق عن أخطر رجل في لبنان، خليل صحناوي )بقلم حسن صبرا(

فربما تصلون الى كيفية اختراق مؤسسة القرض الحسن!!

مجلة الشراع 30 كانون الأول 2020

يمكنكم الضغط هنا ✔ أيضا لقراءة الموضوع بتاريخه: خليل صحناوي أخطر رجل في لبنان / كتب حسن صبرا مجلة الشراع 1 تشرين الأول 2018

أو قراءة التحقيق هنا - ادناه: 

خليل صحناوي أخطر رجل في لبنان / كتب حسن صبرا

مجلة الشراع 1 تشرين الأول 2018

 

  • *لماذا يدافع عنه وليد جنبلاط؟
  • *ماذا طلب مارسيل غانم من نبيه بري دفاعاً عن صحناوي؟
  • *لماذا لا تدعي الدولة اللبنانية ولا تتخذ أي موقف في هذا الملف رغم الحديث والضجيج الإعلامي منذ 3 أشهر ؟!

خليل مروان صحناوي، هو أخطر رجل في لبنان، لأنه يملك دائماً معلومات عن كل الأجهزة الأمنية اللبنانية، وعن ادارات الدولة اللبنانية وأبرزها وأهمها على الاطلاق مؤسسة ((أوجيرو)) للاتصالات.

خطورته أنه ما زال يخبىء ((داتا)) معلومات عن طريق تشفيرها وربما اخفائها في مصارف وربما بيعها في بلاد الله الواسعة، لمن يريد ان يعرف هذه المعلومات سواء كانت اسرائيل او أميركا او أي دولة في العالم.. كما أنه يمكن ان يجعل بعض هذه المعلومات ملكاً لسياسيين لبنانيين يستخدمها بعضهم ضد البعض الآخر..

خليل مروان صحناوي محط اهتمام المصرفي اللبناني انطوان صحناوي صاحب الأسهم الأكبر في مصرف ((سوسيتي جنرال))، وربما هذا ما جعله يكلف مسؤول الاعلام في المصرف مارسيل غانم بمتابعة هذا الأمر مع المراجع المسؤولة لحل قضية خليل.

مارسيل غانم يطلب لقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، يحدد له بري موعداً وهو يتوقع منه اهتماماً بتفسير تركه المحطة اللبنانية للارسال L.B.C وانتقاله الى محطة المر M.T.V ليفاجأ الرئيس بري بكلام غريب من الاعلامي الناجح.

ماذا طلب مارسيل؟

قال غانم للرئيس بري: دولة الرئيس أوقف القاضي أسعد جميل بيرم المسيحي خليل صحناوي، ليقيم توازناً مع الموقوفين المسلمين رامي صقر وايهاب شمص.. وصحناوي بريء ولا علاقة له بالقضية التي أوقف بسببها كل من صقر وشمص.

رد بري بحسم: مارسيل أنا أعرف القاضي المتقاعد جميل بيرم شفاه الله، ولكني لا أعرف ابنه القاضي اسعد ولا أعلم شيئاً عما تحدثني به ولست مهتماً بالأمر. وعلى كل سأطلب من القاضي علي ابراهيم وهو زميل له ان يستفهم منه عن هذا كله..

ولم يعرف بعد ما اذا كان القاضي علي ابراهيم اتصل بالقاضي اسعد بيرم.. لكننا نعرف ان النائب السابق وليد جنبلاط غرد مدافعاً عن خليل صحناوي متحدثاً عن تاريخ والده الوطني..

ولم يعرف بعد شيء عن التاريخ الوطني لمروان صحناوي، لكننا نعرف ان وليد جنبلاط وانطوان صحناوي ومارسيل غانم هم اصدقاء.. فضلاً عن عمل مارسيل عند مؤسسة انطوان صحناوي.

واذا كنا لم نعرف بالتفصيل بعد طبيعة هذه الحملة الشرسة ضد قرار القاضي اسعد بيرم بتوقيف خليل صحناوي، فإننا نعرف ان هناك حملة اعلامية – سياسية منظمة دفاعاً عن المتهم.

أصل الحكاية

ما هي قضية رامي صقر وايهاب شمص، وما هي علاقتهما بخليل صحناوي؟

عدد كبير من المؤسسات والشركات وإدارات الدولة  والقطاع الخاص وقوى الأمن الداخلي وسيبيريا وقسم كلمات مرور البريد الالكتروني لكل مشترك في Cyberia و IDM تعرضت للقرصنة لتتقدم شركة I.D.M لتوزيع الانترنت بشكوى أمام النيابة العامة  بتهمة قرصنة مواقعها. بنتيجة التحقيقات يعتقل رامي صقر من منـزله في الطريق الجديدة، للتحقيق معه، فيقر في التحقيقات  بشراكته مع ايهاب شمص، فيتم توقيفه ويستدعى ايهاب شمص، وبعد التحقيق معه يتم توقيفه أيضاً.

الاثنان يعترفان بامتلاكهما نظام OMSAR وهذا النظام موجود في مكتب وزير التنمية الادارية منذ سنوات (وزيرة شؤون التنمية الادارية الآن هي عناية عزالدين) ويرتبط بهذا النظام العدد الأكبر من وزارات الدولة واداراتها العامة. ومن ضمنها مثلاً الضمان الاجتماعي، وبهذا وحده فهو يطلع على سجلات كل مؤسسة او مصنع او مكتب خدمات او أي مستشفى تخضع لقوانين الضمان الاجتماعي، عدد الموظفين وأعمالهم ورواتبهم وأقاربهم، المريض منهم وكل تفصيلة في حياة كل منهم.. وعلى المسار نفسه يخترق هذا النظام موقع تعاونية الموظفين أيضاً.. وأيضاً.

الأخطر من هذا ان نظام OMSAR مخترق لمواقع قوى الأمن الداخلي والمديرية العامة للأمن العام ومؤسسة أوجيرو.

رامي صقر وايهاب شمص يخترقان موقع عمل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ويقرآن بريد المدير العام، وخصوصاً رسائل المخبرين السريين عن كل شاردة وواردة في لبنان، وهما يشاركان اللواء ابراهيم في كل هذه المعلومات السرية عن كل انسان يهتم الأمن العام بمعرفة أي تفصيل عنه، سواء كان هذا الانسان سياسياً او مثقفاً او اعلامياً او امنياً  في أجهزة اخرى، لبنانياً او اجنبياً على الأرض اللبنانية دبلوماسياً او زائراً او سياسياً قادماً اليه..

هنا بدأ دور خليل صحناوي

وقبل ان نتابع سرد اختراقات رامي صقر وشريكه ايهاب شمص لا بد ان يتساءل القارىء والمتابع.. هل كان هذا كله في عهدة هذين الاثنين وحدهما؟ ماذا فعلا بكل هذه المعلومات والاختراقات وأين يصبان، وماذا حصّلا مقابل هذا؟

مباشرة اذا عرف القارىء ان صقر هذا شاب بسيط الحال يعيش على الكفاف مع امه وشقيقته سيتساءل:

اذن لمن يقدم صقر هذه المعلومات ومن هو المستفيد من الاختراقات الواسعة جداً هذه؟

صقر يعترف بأن وراء كل هذه العمليات رجلاً اسمه خليل مروان صحناوي.. يستدعى صحناوي الى التحقيق بعد سوقه من دكان حلاقة في منطقة الأشرفية.. وأثناء خضوعه له.. يدخل ضباط وعناصر فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي الى منـزله في الرابية، ليفاجأوا بكم الهواتف الذكية التي في منـزله (40) وكم اللاب توب (الحاسوب المحمول) (16) وكم أجهزة الحاسوب، وكم من الآي باد (20) و100 بين USB وHard Disk تصادر كل هذه الأجهزة من منـزله، وكميات أخرى من مكتبه في الأشرفية وتحمل الى جهاز المعلومات ليتم الاطلاع على محتوياتها.. فإذا هي تشمل كل حي في لبنان، كل مؤسسة.

آلاف ساعات التسجيل التي تحتاج كل منها لأيام للتفريغ والترتيب والقراءة والتحليل..

يواجه صحناوي الذي لا يعلم بأن منـزله دوهم وأن مقتنياته الخاصة بالاتصالات فقط صودرت وبدأ التعامل معها، بهذا.. فيرد بكل بساطة: لا أعرف عنها شيئاً.. ثم يتواضع ليعترف.. بقوله: انها هواية.. هواية يا خليل صحناوي؟

رامي صقر يعترف انه كان يتقاضى منك مبالغ تتراوح بين ألف وألفي دولار مقابل هذه الخدمة.. ويعترف بأنه كان ينام عندك في منـزلك في الرابية كي يدخل الى المواقع التي تحددها انت ونسخ ما استحصل عليه من Data جديدة ومعلومات على ((كومبيوتراتك)) في الرابية ويعترف بأنك كنت مهتماً لتعرف كل شيء عن كاميرات المراقبة في شوارع بيروت والمدن اللبنانية..

هواية يا خليل صحناوي ان تعرف أرقام هواتف كل ضباط لبنان، ونتائج امتحانات الرتباء والضباط في المدرسة الحربية، والمحاضر اليومية وتقارير قوى الأمن السرية اليومية؟ هواية ان تعرف خارطة موقع وزارة الداخلية؟ 

لماذا تريد معرفة مواقع كاميرات المراقبة في بيروت؟ ألا يحتمل هذا ان تبيع هذه المعلومات لمن يريد ان يقتل او يسرق، ثم يهرب من ملاحقة أجهزة الأمن؟

لمصلحة من تدخل يا خليل صحناوي على مواقع شركات السفريات مثلاً؟ فتعرف أسماء المسافرين في كل رحلة، ومتى عودتهم وأين وجهتهم؟

شركات السفريات تعلن عن برامجها، وأسعارها ووجهتها.. هذا صحيح لكنها لا تنشر أسماء زبائنها ولا المعلومات المطلوبة منهم.. بينما أنت تملك هذا الأمر.. لماذا؟

أسئلة مشروعة:

لماذا لا تدعي الدولة اللبنانية بعد ولَم تتخذ أي موقف في هذا الملف رغم الحديث والضجيج الإعلامي منذ 3 أشهر ؟!

لماذا لم تتخذ iDM صفة الادعاء الشخصي بحق المدعى عليه خليل صحناوي؟ 

كيف تعرف صقر على الصحناوي؟

وأيضاً قبل الاسترسال نكتب:

ان خليل صحناوي تعرف على رامي صقر أثناء حضورهما مؤتمراً للاتصالات في بيروت، وان رامي لفت نظر صحناوي بمداخلاته التي أظهرت المعرفة الواسعة عنده عن قوانين عمل الأجهزة الفنية للاتصالات.

يقترب صحناوي من صقر، يقدم له نفسه.. يظهر اعجابه بملاحظاته ومداخلاته، يعرض عليه عملاً عنده، قائلاً انا مهتم بالاتصالات سأنشىء شركة اسمها Krypton لحماية المعلومات لكني لا أعرف عنها الكثير وأريدك ان تساعدني، يوافق صقر يصبح موظفاً عند الصحناوي.. في شركة Krypton في الأشرفية.

يعترف صقر بأنه سعياً منه لتحسين وضعه المادي، يجتهد في عمله كثيراً ليطلع ويخترق ويقدم كل جديد لمعلمه فينال عنده حظوة، ويصبح مقرباً جداً منه.. وكلما قدم صقر جديداً لصحناوي، يطلب صاحب العمل المزيد من الموظف لديه.

انطوان صحناوي

رامي صقر يجتهد ليحصل على زيادة في راتبه، وخليل صحناوي صار يطلب اشياء محددة: ادخل الى هذا الموقع، هات لي معلومات من هذا الموقع..

من ضمن الأمور الخاصة التي طلبها خليل صحناوي من صقر مثلاً:

رامي ادخل على E- mail موريس صحناوي، وهو عدو معلمي انطوان صحناوي، واذا حصلت على معلومات خاصة من موريس وعنه، سأعطيك ألف دولار زيادة.. وهكذا ونحن نريد تذكير القارىء بأن انطوان صحناوي هذا هو معلم طارق يتيم الذي قتل عمداً وبإصرار مواطناً لبنانياً تحت سمع وبصر كثيرين ومنهم زوجه التي حاولت ردعه وظل يتيم مستمراً في جريمته. من دون ان ننسى قصته مع مازن الزين في ((نايت كلوبmaison Blanche  )) منذ عدة سنوات.

كان خليل صحناوي كي يخفي حقيقة عمله يقول لرامي: أنا اريد ان أوسع أعمال الشركة وان ازيد عدد الزبائن.. فكان الصحناوي يطلب من رامي ان يدخل على E- mail ومواقع أي شركة مصرفية او نفطية او مؤسسات عمل صناعية متنافسة في لبنان، ثم يحمل عروضاً لأصحاب هذه المؤسسات ويعرض عليها نظام حماية، فمن يرفض.. يقول له انه مخترق، ويقدم الدليل على اختراقه أجهزة هذه المؤسسات.. من عمل رامي فيتم حصوله على عقد مع كثيرين من الرافضين.

ابتزاز؟.. ربما.

غير ان هذا ليس سوى البسيط.. لأن الأهم هو اختراقات الأجهزة الأمنية، وهذه لا يمكن ابتزازها، بل تتم سرقة معلوماتها، وهو لن يذهب الى اللواء عباس ابراهيم ليبتزه، ولن يذهب الى اللواء عماد عثمان ليبتزه، ولا الى العميد خالد حمود ليبتزه.. ولا الى استخبارات الجيش ليبتزها.. لن يجرؤ ولن يعرض، كما يفعل مع شركات ومكاتب خاصة..

واختراق هذه الشركات ليس بالأمر البسيط، لأن مشتركي Cyberia يتجازون الخمسين ألف مشترك.. بات صحناوي يعرف عنهم كل شاردة وواردة، وكذلك مشتركي IDM، فلماذا يريد صحناوي جمع هذه المعلومات عن مئات آلاف اللبنانيين.. هواية؟

ولا يستبعد ان يستهدف صحناوي جمع المال أيضاً فأن يدخل على أجهزة شركات تحويل الأموال فهذا يعني انه يملك ان يقرصن أي مبالغ مالية واردة او صادرة بوضع أسماء من عنده مختلفة عن أسماء المرسلين من لبنان الى الخارج او من الخارج الى لبنان.. ومن دون ان يعرف أصحابها او الشركات نفسها.. إلا بعد مراجعة.. ومن هو المقرصن؟ لا أحد يعلم، كان رامي صقر هو المنفذ لكن العقل المدبر هو خليل صحناوي.. ولم يكن صحناوي خبيراً في الأمور التقنية التي يتقنها صقر، فصحناوي درس الـ Finance وهو يعمل عند انطوان صحناوي في مصرف ((سوسيتي جنرال)).

وكم حاول صحناوي ان يبعد نفسه عن رامي صقر خلال التحقيق معه زاعماً بأن صقر كان يلزق عليه يريد ان يأخذ منه المال.. لكن رامي صقر الخبير سجل أكثر من محادثة بينه وبين صحناوي وفيها طلبات محددة من صحناوي لصقر باختراق هذا الموقع او ذاك.. بل وفيها إلحاح من صحناوي على صقر ان يأتي اليه الى منـزله في الرابية.

عندما سئل صحناوي: ولماذا استدعيت بإلحاح صقر الى الرابية.. رد صحناوي بالزعم بأنه يريد ان يعطيه المال! لماذا المال يا صحناوي؟ ولماذا تستدعيه الى الرابية اذا كنت تزعم انه يلزّق عليك؟ ألا يمكن ان ترسلها له بأي طريقة.. او ان يأتي الى مكتبك في الاشرفية حيث كان يعمل؟

الأمر مفهوم وكما أوردنا كان صحناوي يستدعي صقر الى الرابية كي يخترق له المواقع التي يطلبها، وكان صحناوي يلجأ الى سريره ليتابع رامي العمل حتى ساعات الصباح الأولى فيجد مبلغاً من المال عند مدخل المنـزل يحمله ويقفل الباب وراءه.

كان رامي صقر يحتفظ بتسجيلات حوار بينه وبين صحناوي خارج اطار ((الواتس أب)) الذي يحتفظ بكل حوار الى ان يتم محوه، فرامي الخبير عمل بطريقة Pidgin Application، التي تمحى بعد 24 ساعة تلقائياً، لكنه سجلها في حاسوبه واحتفظ بها وقدمها دليلاً على ما كان يطلبه منه صحناوي.

في هذه الحوارات ما يكذب مزاعم صحناوي أيضاً بأن رامي كان يلزّق عليه، لأن كل المحادثات التي قدمت للتحقيق اثبتت ان صحناوي هو الذي كان يبادر دائماً الى الاتصال بصقر، أي ان صحناوي هو الذي يلاحق صقر، وليس صحيحاً بأن صقر كان يلزّق على صحناوي كما يزعم هذا.

وفي احدى المرات يعلن صحناوي ملله من طلبات صقر المالية، لكن الأخير ينجح في تسليمه اختراقاً مسجلاً عن الأحوال الشخصية في لبنان، فيعتذر صحناوي من صقر زاعماً بأنه كان يمزح معه وانه لن يطلب منه استعادة ألفي دولار، كانا سلفة على صقر، بل انه سيزيد له المبلغ.

رامي صقر بات يعرف داء صحناوي فراح يقدم له في كل مرة دواء وهذه المرة كان اختراق أجهزة كهرباء لبنان..

مسخرة

هنا يزعم صحناوي بأنه كان يأخذ هذه المعلومات من رامي صقر ويسجل الحوارات معه كي يبلغ عنها أجهزة الأمن..

معلومات الشراع من مصادر داخل اوجيرو  تقول ان خليل صحناوي حاول ابتزاز المؤسسة بكشف ما يملك من معلومات داخلها حيث التقى في ((اوجيرو)) موظفاً اسمه توفيق شبارو وان هدف اللقاء كان التسويق لشركته.

هنا نعيد طرح السؤال:

هل طلب صحناوي من صقر اختراق ((اوجيرو)) لكي يبتزها لتعقد معه اتفاقاً لحماية المعلومات؟

اصبحنا الآن أمام تهمتين يمكن ان يتوجه بهما قاضي التحقيق الى خليل صحناوي:

التهمة الأولى هي القرصنة وأقصى عقوبة لها هي السجن ثلاث سنوات.

التهمة الثانية هي الابتزاز وهذه خاضعة لقانون الجنح.

الالمان

تبين لنا ان شركة KRYPTON التي أسسها خليل صحناوي يديرها شخص ألماني يدعى سايروس سالس Cyrus Salesse كما ان المانياً ثانياً يرافق صحناوي كظله.

هنا يمكن للمرء ان يتساءل: ماذا يفعل المانيان في اطار شركة حماية المعلومات، واختراق أجهزة الأمن اللبنانية والشركات والمؤسسات ((كأوجيرو)) والضمان الاجتماعي والمدرسة الحربية ووزارة الداخلية وكهرباء لبنان، وغيرها؟ ألا يمكن ان يعمل هذان الالمانيان في اطار جهاز أمني الماني؟

وماذا يعني جهاز أمني الماني! أليس هو توأم أجهزة الأمن الاميركية وبالتالي الصهيونية!!

ولماذا نبتعد كثيراً؟

صحناوي ينشر على موقعه صورة له مع قرصانة صهيونية اسمها كارن تعيش في فلسطين المحتلة التقاها في مؤتمر في اميركا، ومعها في الصورة هاكر او قرصان اميركي يهودي اسمه كيفن متنيك.

كارن الصهيونية زميلة صحناوي في الصورة (المرفقة) كتبت على موقعها: واو.. تل ابيب مدينتي احبك، اتمنى صيفاً ممتعاً للجميع، مع صور لتل أبيب الفلسطينية المحتلة.

من هو كيفن ميتنيك Kevin Mitnick؟

هو من مواليد 6/8/1963، يهودي اميركي يعمل مستشاراً امنياً وهو من أشهر مقرصني الأنظمة الحاسوبية، اعتقل من قبل F.B.I في 15/2/ 1995، وتم تجريمه بالتلاعب الالكتروني واختراق أنظمة الحاسوب في شركات ((نوكيا)) و((موتورولا)) و((فيوجيستو)) و((مايكروسوفت))، وأمضى 5 سنوات في السجن.

محققون اميركيون اتحاديون اعتبروا ان كيفن هذا خطر الى درجة انه قادر في اتصال هاتفي واحد على وضع البلاد في حالة استنفار قصوى بفضل قدرته على اقتحام أخطر المواقع عبر شبكات الحواسيب والهواتف..

ويقال بأن اجهزة الأمن الاميركية وظفت كيفن ليعمل لمصلحتها في اختراق أجهزة من تريد داخل وربما خارج أميركا..

هل تسنى لأحدكم ان يشاهد فيلم Catch me if you can  للممثل الاميركي الشاب دوكابريو.. عندما ينتحل صفة عدة شخصيات: محام، طبيب، طيار.. يزوّر ويسرق ويعشق ثم يهرب الى فرنسا وهناك يتم اعتقاله وسوقه الى اميركا، حيث يكتشف المحققون الاميركيون قدراته فيتم تعيينه موظفاً يكشف لهم تزوير الصكوك وغيرها..

 

في الحلقة المقبلة:

نتابع مع خليل صحناوي ومعلمه انطوان صحناوي

 

 

صدق او لا تصدق

من هو الطبيب الضابط الذي أعطى تقريراً طبياً عن حالة الموقوف خليل صحناوي بتهمة القرصنة، يفيد فيه بأن المتهم صحناوي يعاني من ضيق في التنفس يستوجب نقله الى المستشفى! اضافة الى عوارض انهيار عصبي محتمل؟

يحضر صحناوي الى قصر العدل بكامل لياقته وأناقته ورباطة جأش يرافقه محاميه آلان بو ضاهر.. يجد المحقق القاضي اسعد بيرم ان صحناوي متهم بالقرصنة في اختراقات أجهزة حواسيب أهم وأوسع أجهزة وادارات الدولة اللبنانية والقطاع الخاص.. فيأمر بتوقيفه على ذمة التحقيق.

يصعق صحناوي ومحاميه بو ضاهر، خصوصاً وان البعض ظن ان علاقات معلم صحناوي انطوان صاحب ((سوسيتي جنرال)) الواسعة ويده الطائلة كفيلة بإخراج موظفه من أي مأزق.

رفع تقرير الطبيب لمدعي عام التمييز القاضي سمير حمود، فيأمر بنقله الى المستشفى.. وخليل صحناوي كان بأحسن صحة وأفضل حال خلال الاستجواب.

 

 

كلام صور:

  1. الجمعة 21 ايلول 2018 - القاضي اسعد بيرم في زيارة عمل رسمية لواشنطن كما ظهر في حساب النائب نديم الجميل المشارك في ندوة تشريعية - قضائية
  2. مارسيل غانم مكلف من انطوان صحناوي بقيادة حملة لتبرئة خليل صحناوي
  3. وليد جنبلاط: صديق انطوان صحناوي.. لماذا؟
  4. نبيه بري: أحال مارسيل غانم الى القضاء ليعرف الحقيقة
  5. القاضي أسعد بيرم: يحقق للوصول الى الحقيقة
  6. خليل صحناوي: قرصان؟ مبتز؟ ام يبيع معلومات لمن يحتاجها في العالم؟
  7. انطوان صحناوي صحاب سوسيتي جنرال)) يريد اختراق موقع موريس صحناوي.. فقط؟
  8. رئيس مجلس ادارة شركة كريبتون: الالماني سايروس سالس
  9. صورة عن بوست للهاكر الاسرائيلية كارن: واو... تل ابيب مدينتي، احبك ..اتمنى صيفا ممتعا للجميع
  10. خليل صحناوي مع الهاكرز: الاسرائيلية كارن واليهودي الامريكي كيفن متنيك في مؤتمر عن القرصنة الالكترونية في 30 تموز 2017
  11. كتاب للهاكر كيفن متنيك: فن التخفي

 

الوسوم