بيروت | Clouds 28.7 c

توقيع اتفاقية تشغيل مركز البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر  مع شركة "ويبرو" wipro

مجلة الشراع 14 كانون الأول 2020

 وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية  المعلومات وشركة ويبرو اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي اتفاقية  تشغيل  مركز التميز للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل  وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات  ومن جانب الشركة المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط الفاضل سانجيف  تايال، وبحضور عدد من المسؤولين من داخل السلطنة وخارجها من  قطاعات النفط والغاز والبنوك والاتصالات وتقنية المعلومات.

وبناء على اتفاقية التشغيل سيتعاون الطرفان في عدة مجالات أهمها: توفير  البيئة المناسبة لتطوير حلول تقنية تعتمد على البرمجيات المفتوحة المصدر،  وتبادل المعرفة والدراسات والبيانات حول البرمجيات الحرة ومفتوحة  المصدر؛ إلى جانب تجهيز الكفاءات البشرية والخبرات اللازمة للإسهام في  تطوير البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر عبر التدريب والتوجيه والدعم  الفني وتبادل الخبرات.

وقال سعادة الدكتور علي الشيذاني "إن للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر  دورا مهما في تعزيز الاقتصاد الرقمي والتطوير في التقنيات الحديثة مثل:

الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات  الضخمة متطلعا من خلال تشغيل خدمات مركز التميز للبرمجيات الحرة  والمفتوحة المصدر بالتعاون مع شركة ويبرو إلى تسريع تبني هذه  البرمجيات محليا عبر الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة  والتسويق للسلطنة كمركز اقليمي لتقديم الخدمات المبتكرة في مجال  البرمجيات المفتوحة المصدر".

من جانبه أكد سانجيف تايال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في  شركة ويبرو على دور الشركة في تعزيز القيمة المحلية المضافة في قطاع  الاتصالات وتقنية المعلومات بالسلطنة حيث يمثل مركز البرمجيات الحرة  والمفتوحة المصدر إحدى مبادرات الشركة المتعددة في المنطقة لنقل  المعرفة والتقنية للكفاءات المحلية.

 وتضمن حفل توقيع الاتفاقية عقد جلسة نقاشية بعنوان "تمكين رؤية عمان  2040 من خلال تمكين البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر" بمشاركة  متحدثين من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتم التعرف على  تجارب عدة مؤسسات عالمية في تمكين وتبني البرمجيات الحرة ومفتوحة  المصدر وحوكمة نقل المعرفة والتقنية.

يذكر أن مركز التميز للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بالسلطنة هو  الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويهدف إلى تقديم نموذج مستدام لدعم  القيمة المحلية المضافة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بالسلطنة من  خلال توطين التقنية وتعزيز مفهوم الابتكار المفتوح وتبني البرمجيات الحرة  والمفتوحة المصدر وتقديم خدمات الدعم الفني، والتطوير، والبحث  والتطوير والتدريب.

 

الوسوم