بيروت | Clouds 28.7 c

نقد الماركسية والدعوة لها  كأداة تحليلية / بقلم عادل جبار - باحث في علوم المجتمع إيطاليا

مجلة الشراع 9 كانون الأول 2020

 

الأستاذ والمفكر عبدالحسين شعبان في مقاله حول في معنى أن تكون "ماركسياً" 1/2 ماركس الحلقة الذهبية الأولى في التمركس / بقلم عبد الحسين شعبان - باحث ومفكر عربي   يقدم بشكل واضح ماهي تصوراته وقناعاته بالفكر الماركسي ويعتبره "منهجاً ديالكتيكياً يفترض التطور والتغير" . هذا  المنهج، على الرغم من نفاذ مفعول الكثير من مفاهيمه،  لا زال يمثل ضرورة  لفهم وتحليل مستجدات   الواقع الحالي وتعقيداته المتعددة على الرغم من المواقف المختلفة والمتصارعة التي اتخذها البعض الذين يوصفهم ويصنفهم بـ"المتجمِّدين والمتفلّتين والمتحوّلين  والتائبين".

   ألأستاذ شعبان على الرغم من طول ومرارة التجربه ومنعطفاتها لازال من أولئك "المتشبّثين في البحث عن الحقيقة و ليس عابهاً بمن " يستغرب حين ينظر الى من يقوم بمهمة"التفتيش في بطون الكتب .

 ألأستاذ شعبان بمساهمته هذه يؤكد مرة أخرى على استعداده و قدرته لمراجعة  تجارب الماركسين بقناعة وبدون تردد وأنحياز. السؤال الملح الذي  يطرحه  المقال على المهتمين والمتابعين والمراقبين لمجرى الأمور هو ما يتعلق بالدور الذي يمكن أن يلعبه  المنهج الماركسي على ضوء التحديات التي تفرضها العولمة وهيمنة المنظومة النيوليبرالية على مقدرات الشعوب.

عادل جبار باحث في علوم المجتمع - إيطاليا

الوسوم