2020-11-14 13:27:30

بوتين "مفجوع" بسقوط ترامب

بوتين "مفجوع" بسقوط ترامب

بوتين "مفجوع" بسقوط ترامب

مجلة الشراع 14 تشرين الثاني 2020

كان لافتا التصريح الذي ادلى به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي لم يهنئ الرئيس المنتخب في الولايات المتحدة جو بايدن بفوزه، والذي قال فيه انه لا يوجه التهنئة له قبل الاعلان عن النتيجة الرسمية.

وحسب خبير بالشؤون الروسية ، فان بوتين "مفجوع" بهزيمة ترامب ، وعودة الديمقراطيين الى الحكم في واشنطن وهم الذين سبق ان اتهموه بانه كان وراء فوز ترامب على  مرشحتهم هيلاري كلينتون في الانتخابات السابقة.

بوتين الذي تشهد بلاده حاليا طلائع ازمة مالية كبيرة غير مسبوقة ، سيواجه مع تسلم جو بايدن السلطة الاميركية توجهات جديدة تضع مواجهة روسيا في صدارة اولوياتها بدلاً من الصين كما كان يفعل ترامب ، خصوصاً وان الديمقراطيين يعتبرون ان بوتين هو التحدي الدائم لهم من خلال وقوفه وراء عدد من الدول في موقفها الرافض لعدم التعاون مع الولايات المتحدة وبينها كوريا الشمالية وايران .

وكان لافتا ان بوتين عاد للتحرك بعد فترة ركود وصمت لاسيما في سورية من خلال دعوته الى مؤتمر لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم وحواره عبر الشاشة الالكترونية مع بشار الاسد، وذلك كله في اطار ما يمكن ان يواجهه في مرحلة جو بايدن الذي لن يرضى كما هو واضح بما التزم بها ترامب لبوتين وهو اطلاق يده في سورية مقابل التزام  روسيا  بان يكون العراق وكذلك لبنان في دائرة النفوذ الاميركي.

واكثر ما يخشاه بوتين ، وفقاً لما يقوله الخبير في الشؤون الروسية  ، هو ان يعمد جو بايدن الى العودة الى سياسة استنزاف روسيا واستخدام سورية كساحة رئيسية على هذا الصعيد.