بيروت | Clouds 28.7 c

لا اعتذار للحريري ..وصمت وكتمان

مجلة الشراع 14 تشرين الثاني 2020

بات مؤكدا وفقاً لاوساط مطلعة ومتابعة لعملية تشكيل الحكومة ان الرئيس سعد الحريري لن يقدم على الاعتذار، وهو مستمر بتكليفه ولكن ليس على قاعدة لعبة عض الاصابع بينه وبين الرئيس ميشال عون بل على قاعدة ما يمكن ان يستجد داخليا وخارجيا ويساعد على تبلور صيغة للتشكيل.

الحريري مستمر في اعتماد سياسة الصمت، ولن يلجأ الى التصعيد وإن كان ما زال متمسكا بشروطه. وقد رفض ما طرحه عليه بعض المقربين منه بان يعمد الى الاقدام على تقديم تشكيلة حكومية لعون من اجل احراجه ودفعه الى خيار من اثنين : إما رفض هذه التشكيلة وتحمل مسؤولية رفضه وإما توقيع مرسوم اعتمادها على ان يتم رمي الكرة الى ملعب مجلس النواب لمنحها الثقة او حجبها عنها.

وزيارات الحريري لبعبدا لم تنقطع ، ولقاءاته مع عون يجري التكتم على ما يدور فيها وعلى اجوائها التي يمكن وصفها كما تقول الاوساط نفسها انها ليست سلبية الا انها بالمقدار نفسه ليست ايجابية ايضاً. والمهم فيها انها كسرت جو الاحتقان الذي كان سائداً بين الرجلين، وهو امر يمكن ان يستفاد منه في حال تأمن للبنان قوة دفع ايجابي داخلي او خارجي لاخراج عملية تشكيل الحكومة من دوامة الجمود التي تمر بها حالياً.

الوسوم