2018-08-17 15:17:24

بوتين أبلغ بشار ستجلس في بيتك عام 2022 / كتب حسن صبرا

بوتين أبلغ بشار ستجلس في بيتك عام 2022 / كتب حسن صبرا

بوتين أبلغ بشار ستجلس في بيتك عام 2022 / كتب حسن صبرا

بوتين أبلغ بشار ستجلس في بيتك عام 2022 / كتب حسن صبرا

 

*بوتين قال لبشار: لن تعود رئيساً بعد انتهاء ولايتك الحالية

*رئيس وزراء سوري سني بصلاحيات واسعة ((عراقية))

*مناف طلاس وفاروق الشرع و.. مرشحون لحكم سورية بعد بشار

*الدستور السوري وضعه الروس وألغى صفة العربية عن سورية

الروس دعوا 1700 قيادي بعثي للبصم على دستور جديد لسورية أعده الكرملين

*اسرائيل تضرب ايران في سورية بموافقة روسيا، وممنوع عليها التعرض لجماعات الأسد

*مرة واحدة قصفت طائرة اسرائيلية موقعاً لبشار فأسقطها الروس

*أخطر ما يهدد سورية توهم بشار بأنه منتصر وأنه سيظل همجياً في تعامله مع الشعب

*روسيا ستربط اعادة المهجرين السوريين الى وطنهم بصرف العرب وأوروبا 400 مليار دولار لإعمار سورية!!

 

كتب حسن صبرا

 

تبلّغ بشار الأسد من حاكم سورية الحقيقي فلاديمير بوتين، انه سيبقيه رئيساً حتى انتهاء مدة رئاسته الحالية التي تنتهي في العام 2022.

بوتين قال لبشار: انك لن تستطيع الترشح لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجري في ذلك العام.

بوتين حسم الرئاسة المقبلة بعد بشار بالقول يجب ان يأتي الى حكم سورية بعد اربع سنوات رئيس سني معتدل سنعمل على تهيئة الأمور له من مختلف النواحي، وان هذا الرئيس سيكون محدود الصلاحيات، وفق الدستور الذي يبدو انه انجز (نشرنا في العدد 1782 تاريخ 16 كانون الثاني/ يناير 2017 بنود ومقدمة هذا الدستور).

قال بوتين لبشار.. أعلم انك تريد ان تكون رئيساً، ولكن لن يتسنى ذلك لك إلا بعد مرور فترة رئاسية جديدة من دونك.. وخلال فترة رئاسة السني لسورية (2022 – 2029) يمكن ان تكون ناشطاً سياسياً في مجالك العلوي، وان تحسن التعامل مع الرئيس السني بعدك، كما فعلت انا بعد انتهاء فترة رئاستي السابقة، ومجيء ديمتري ميدفديف رئيساً للاتحاد الروسي، لكنك لن تستطيع ان تكون انت رئيساً للحكومة.. مثلي.

 

البديل السني.. شكلي؟

العارفون بشؤون تركيبة الحكم في سورية التي وضعها حافظ الأسد منذ نحو 50 سنة وورثها ابنه بشار وكانت ممارساتها وهمجية مسؤوليها وعناصرها من أهم اسباب ثورة السوريين، يؤكدون انه اذا لم تكسر هذه التركيبة جذرياً، من داخلها، وباختراقها بالعناصر الوطنية القادرة، وبالقوانين التي تلجم تفلتها، وبالفصل الجدي بين السلطات، وخضوع أجهزة الأمن للقرار السياسي الوطني، فإن سطوتها الحالية ستستمر كما مع بشار وتحت قيادته، مثلما كانت في عهد واضع هذا النظام المستبد وبالتالي لن تزول أسباب الثورة التي يمكن ان تتجدد في أي وقت، خصوصاً ان ارتباط مسألتي الفساد والاستبداد في سورية هو حالة جدلية، ليضاف اليها في أصل المشكلة السورية الفرز المذهبـي الذي اعتمده حافظ الأسد سيفاً في قلب الوطنية السورية، وجعل العلوية هي مقياس الصلاحية للدخول الى الجيش وأجهزة الأمن والمؤسسات القابضة على السلطة دائماً وخلال نصف قرن.. علماً بأن نسبة العلويين في المجتمع لا تزيد عن 10% في بلد يشكل السنة فيه نحو 75% من سكانه وهم ضحايا الاضطهاد والفساد والإبعاد عن أي تأثير.

المعركة السياسية اذن هي ايجاد البديل السني الذي يخضع للجهتين الحاكمتين في سورية في علاقة عضوية وهما رئيس الجمهورية وأجهزة الأمن، مع التذكير بأن رئيس الجمهورية كما هو الأسد الأب والابن، هو القائد الاعلى للقوات المسلحة، وهو الرئيس المرجع لأجهزة الأمن عبر مكتب تخضع له أجهزة الأمن الذي يخضع رئيسه لرئيس الجمهورية، وهو نفسه أمين عام حزب البعث العربي ((الحاكم)) المشرف على أجهزة مؤسسات القضاء والذي يعين اعضاؤه عبر القيادة القطرية التي تعين رؤساء الجامعات وأساتذتها وتشرف على النقابات وتعين رؤساء الاتحادات النقابية في كل سورية.

من هي الشخصيات السنية التي يمكن ان تلقى قبولاً من المتصارعين في سورية، وحولها.

ما عدا العدو الصهيوني الذي يعلم ان الممسكين بالأمور داخل هذا البلد المنكوب سيضعون مواصفات معينة للقادم الى رئاسة الجمهورية السورية المقبلة (وروسيا ألغت بإتفاق مع الأكراد والايرانيين وصف سورية بالعربية وفق الدستور المقترح).

من أبرز تلك المواصفات ان ينصرف الى الاهتمام بالشأن الداخلي فقط.. اما الشؤون الاقليمية فمنوطة بهم فقط، خصوصاً روسيا وتركيا، واسرائيل واميركا، وايران دائماً والى حد ما السعودية والاردن وكل دولة من هذه الدول لها حساباتها الخاصة.

ومع التزام الجانب الروسي بمكانة العلويين والمسيحيين في تركيبة النظام السوري، فإن ايجاد شخصية سنية للرئاسة سيعطي السنة سلطة حقيقية في رئاسة الوزراء.. من دون ان تلغي احتمال تبادل الأدوار فيصبح رئيس الجمهورية علوياً بصلاحيات محدودة، وليصبح رئيس الحكومة سنياً بصلاحيات ((عراقية)) اي كما هي حال رئيس وزراء العراق الشيعي الحاكم، مقابل رئيس الجمهورية الكردي الشكلي، ورئاسة مجلس النواب التي أعطيت لسني من جماعة الاخوان المسلمين.

فهل تشهد سورية رئيس جمهورية علوياً ورئيس وزراء سنياً ورئيس مجلس نواب كردياً.

سورية التي عرف تاريخها بعد الاحتلال الفرنسي، رئيس وزراء مسيحياً من مرجعيون هو فارس الخوري ورئيس أركان للجيش درزياً لبنانياً هو شوكت شقير من ارصون وكان قائد الجيش سنياً لبنانياً هو عفيف البزري (من صيدا).. سورية هذه حوّلها حافظ الأسد الى مزرعة عائلية باسم العلوية وقبلها باسم البعثية، وكانت سياسته سبب الانفجار الشعبي الذي خسر معركته من أجل الحرية بعد ان جعلها نجله الوريث معركة دفاع عن نفسه وعائلته فدمر سورية وأحالها ركاماً تحت الاحتلالات الممتدة شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وتشظياً اجتماعياً، طائفياً – مذهبياً.. وما تاب.

 

عن الشخصيات السنية:

السعودية وفرنسا قد يقدمان مناف طلاس كرئيس سني للوزراء في سورية، فوالدته هي ابنة سعدالله الجابري من رجالات حلب الكبار وبطل من أبطال الاستقلال وزعيم في حزب الشعب. وشقيقة مناف متزوجة من رئيس وزراء الاردن المغتال وصفي التل وعائلته متصاهرة مع امير سعودي، واحدى شقيقاته متزوجة من مصباح البديري (قائد سابق لجيش التحرير الفلسطيني)، والأخرى متزوجة من واحد من كبار تجار الحلويات في حلب هيثم الصباغ.

أي انه فضلاً عن انه عسكري وابن الرجل المدلل في عهد حافظ الأسد ووزير دفاعه لثلاثين سنة مصطفى طلاس فإن مناف كان صديقاً لبشار الأسد، وزميلاً له في القيادة القطرية لحزب البعث، لكنه ابتعد مع بداية ثورة السوريين ضده عام 2011، بعد ان كلّفه بمهمة الحوار مع ثوار حمص وبينهم عدد كبير من ضباط الجيش السوري الذي اقنع والده طلاس حافظ الاسد بإدخالهم الى الكلية العسكرية بالرغم من كونهم سنّة، وكان بينهم ثوار في الجيش أبرزهم الضابط عبدالرزاق طلاس.

وأبرز محطات حركة مناف طلاس هو مغادرته سورية عشية قتل بشار لصهره آصف شوكت ورئيس الأركان داود راجحة، ووزير الدفاع علي حبيب المتهمين بإعداد انقلاب عسكري خلال الثورة لخلع بشار وتسليم السلطة الى مجموعة جديدة في الحزب والجيش في 18 – 7 – 2012.

استقر مناف في فرنسا وشقيقه فراس الذي كان يقدم مساعدات مختلفة للثوار، خصوصاً في منطقة حمص التي أطلق عليها اسم عاصمة الثورة.

 

فاروق الشرع

الرجل الثاني الذي ورد اسمه سابقاً كرئيس للجمهورية مكان بشار هو نائبه السابق ووزير الخارجية السابق فاروق الشرع وهو ابن محافظة درعا وقريبه هو احد قادة النصرة في سورية ابو محمد الجولاني، وكان أول من ترأس لقاءً تشاورياً مع بداية الثورة حضره عدد كبير من المعارضين في الداخل، وتحدث فيه المفكر طيب تيزيني عن ضرورة تفكيك الأجهزة الامنية اساس الشر في سورية.

لم يعقد هذا اللقاء سوى مرة واحدة، وهاجمته جماعات أجهزة الأمن، واتهمت الشرع بأنه متواطىء مع الخارج وجاهل ثم انزوى فاروق بعيداً، حتى خرج بمذكراته التي قدم فيها تبريرات حقيقية للثورة الشعبية، مما دفع أجهزة بشار الى مصادرة الكتاب الرواية ((المفقودة)) وملاحقة أي صاحب مكتبة تبيعه ولو سراً.

فاروق الشرع بات كبيراً في السن، مريضاً، ويقول معارضون سوريون لـ ((الشراع)) ان الرجل غير مؤهل بالمرة بسبب حالته الصحية، لكن بشار يمكن ان يقبل به لمعرفته بشخصيته الضعيفة، وخوفه التاريخي من أجهزة الأمن، وامكانية خضوعه لأي املاءات من بعضها.. فيما لو استمرت تؤدي دورها بشكل خفي.. في التركيبة الجديدة.

 

لا لون لا طعم لا رائحة

يبقى ان هناك شخصيات سنية لم يخطر اسمها على بال أحد قد يتم استنباشها من ذاكرة الكتب او المكاتب او الخارج او الداخل يرضى بها الجميع لأنها قد تكون شخصية بلا لون ولا طعم ولا رائحة.

غير ان كل هذا يجب ان يسبقه أمر جوهري بدأ الاعداد له منذ سنوات وهو وضع دستور جديد لسورية، وقد بادرت موسكو لهذا الأمر ومن يبادر عادة في مثل هذه المسائل يكسب السباق لأنه يضع بنوداً ومواد يتم نقاشها، ولا يجلس منتظراً الآخرين كي يكتبوا هذه المواد والبنود.

 

الأولوية هي الدستور

لذا.. اذا لم يتم تعديل الدستور الحالي الذي يجعل رئيس الجمهورية ملكاً متوجاً يمارس صلاحيات إلهية من دون تسمية وتقديس أجهزة الأمن والمؤسسات الحاكمة لمكانته وشخصه، وخضوعها لإرادته، وانصياعها لسعيه نحو التوريث كما والده.. فإن لا أمل بأي تغيير في سورية.

بل ان الخشية هي ان يعتبر بشار الأسد ان ما حصل منذ العدوان الروسي على الشعب السوري خلال الثورة، وخصوصاً بعد دخوله المباشر اعتباراً من 30 – 9 – 2015.. هو انتصار شخصي وسياسي وأمني وعسكري له على الشعب السوري، وان هذا الانتصار يعطيه الحق بالمزيد من القتل والخطف والتهجير ومعاقبة كل بيئة في قرية او حي او مدينة او جامعة او مؤسسة خرجت منها تظاهرة سلمية تطالب بالحرية والكرامة.

 

البعثيون يبصمون

أوساط روسية قالت لمعارضين سوريين ان عليكم ان تفهموا الخطوة التي أقدمت عليها قيادتنا حين دعت لمؤتمر ((سوتشي)) الأخير الذي حضره 1700 حزبي بعثي سوري، فقد أرادت قيادتنا من هذا الحضور الذي شمل كل محافظات سورية وفروع حزب البعث فيها وقياداته الأساسية، تشكيل غطاء شرعي لتعديل النظام الذي سيحكم سورية مستقبلاً..

الأوساط الروسية قالت لمعارضين سوريين التقتهم ((الشراع)) ان البيان الذي صدر عن مؤتمر ((سوتشي)) جاء بالاجماع وتضمن بنداً اساسياً فيه وهو تعديل الدستور السوري.. وقد ضحك أحد أعضاء الوفد الروسي وهو يتحدث للمعارضين السوريين قائلاً: لقد جئنا بالبعثيين الى ((سوتشي)) كي يبصموا على نهاية حكمهم الفردي.

نحن نعلم (يقول رسمي روسي) ألا وجود لحزب البعث في سورية لا خلال الحرب ولا بعدها، لكنه ووفق التركيبة التي حكمت سورية منذ العام 1963 ان حزب البعث كان هو الحزب القائد كما كان الحزب الشيوعي السوفياتي عندنا.. وها قد أصبح الحزب الشيوعي الروسي مشاركاً في الدوما (مجلس النواب عندكم)، لكنه لم يعد حاكماً، وكذلك حزب البعث لم يكن ولن يعود حاكماً، ولا بد من قوى جديدة تتسلم الحكم الجديد في سورية، وفق مناهج وقوانين جديدة.

ووفق معلومات ((الشراع))، فإن ما يتم حتى الآن على الأراضي السورية هو تلزيم اميركي للروس، لم يبدأ في عهد دونالد ترامب مع فلاديمير بوتين، بل كان جلياً في عهد باراك اوباما، عندما قدم وزير خارجيته جون كيري، لوزير خارجية بوتين سيرغي لافروف تلزيماً رسمياً من اميركا لروسيا بأن تتولى هي ادارة الشأن السوري.

 

ايران

 

انما يبدو الفارق جوهرياً في هذا التلزيم بين عهدي اوباما وبوتين، فأوباما لم يشترط اخراج ايران من روسيا، بل كان حريصاً على عدم ازعاجها فيها على أمل موافقتها على الدخول في مفاوضات الاتفاق النووي الذي انجز في شهر تموز/ يوليو 2015 وتم توقيعه بين ايران والدول الخمس في مجلس الأمن الدولي + المانيا..

أما ترامب فإنه اتفق مع بوتين في قمة هامبورغ 2017 على تلزيم روسيا في سورية كلها، شرط اخراج القوات الايرانية منها.

وتوسعاً في هذه المعلومات فإن الخطوة الثانية بعد التلزيم الاميركي لروسيا في سورية هي عقد مؤتمر دولي للسلام نهاية 2019 لحل دولي للقضية الفلسطينية يتفق عليه الروس والاميركان ويفرض على كل من اسرائيل والفلسطينيين بموافقة عربية خليجية في البداية.

 

معلومات ((الشراع))

وفقاً لما قالته لنا مصادر سورية وطنية، فإن الروس أبلغوا بشار الأسد ان عليه ان يصدر قرارات بإبعاد مئات الضباط عن مواقعهم الحالية، خصوصاً اولئك الذين تحدث العالم عن جرائمهم ضد المدنيين السوريين قبل وخلال الحرب، والذين خرجوا في استعراضات التباهي بما ارتكبوه.

المصادر الوطنية السورية تحدثت عن ان الروس سيتخلصون من مجرمي حرب من ضباط الأسد، كما تم التخلص من اللواء عصام زهرالدين بعد ان تحدث أمام جنوده بأنه سيقتل كل مواطن سوري يعود الى وطنه، حتى لو لم يكن مشاركاً في الحرب، وتتحدث المصادر نفسها عن ان تقليد بوتين لمجرم الحرب سهيل الحسن الملقب بـ((النمر))، وساماً  عسكرياً، ما هو إلا مقدمة للتخلص منه، كما نحو 500 ضابط قد تتم تصفيتهم او ابعادهم نهائياً عن سورية.. والتخلص منهم بما تبقى من معارك في مناطق مختلفة من البلاد.

 

اسرائيل وايران وبينهما روسيا

في سورية

مصادر معارضة وطنية سورية تحدثت لـ ((الشراع)) عن طبيعة العمليات العسكرية التي يشنها العدو الصهيوني ضد المواقع الايرانية في مناطق متعددة من سورية، فقالت ان الخطوة الروسية الأولى في علاقات روسيا الاستراتيجية مع اسرائيل هي الاستجابة لمطلبها الأساسي وهو اخراج القوات الايرانية من سورية. وكانت الخطوة الاولى في ابعاد القوى المسلحة المرتبطة بإيران لمسافة تقل قليلاً عن 100 كلم عن الحدود أي بعد دمشق بـ 30 كلمتراً، أي في مناطق على حدود الصحراء.

والخطوة الثانية كانت بإطلاق يد اسرائيل في ضرب الوجود العسكري الايراني في أي مكان في سورية، من دون أي تدخل روسي، وكان هذا الاطلاق تم الاتفاق عليه عشية بدء العدوان الروسي على الشعب السوري في 30 – 9 – 2015، ومن تاريخه والعدو الصهيوني يضرب الوجود العسكري الايراني في سورية، تحت سمع وبصر الروس طيارين وعسكريين آخرين وسياسيين ومستشارين ينتشرون في مواقع سورية عديدة.

 

مصياف

مع ان العدو الصهيوني ضرب في مناطق مختلفة في سورية، إلا انه تجنب طيلة 3 سنوات من عدوان روسيا على الشعب السوري ضرب أي هدف عسكري تابع لجماعات بشار، مركزاً هجومه على الوجود العسكري الايراني، خصوصاً في مجال تخزين وتصنيع الصواريخ، وكان آخرها مصنع مركز البحوث العلمية الذي وضع دراسات لصناعة الصواريخ الايرانية في سورية، وجاء القصف قبل ساعات من اغتيال مسؤول صناعة الصواريخ الايرانية اللواء السوري عزيز اسبر، وهو نفسه مصمم البراميل المتفجرة التي استخدمت طائرات بشار العمودية الآلاف منها ضد المدنيين السوريين.

قدم بشار للقوات الايرانية في مصياف معسكر شبيبة الثورة عام 2006، أي بعد عدوان اسرائيل على لبنان صيف ذلك العام، وجعله تحت ادارة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني، وقد قدمت جماعات بشار للمجموعات الايرانية في المعسكر نحو 80 منـزلاً ودار ضيافة ومنامة.

وتشرح مصادر سورية وطنية لـ ((الشراع)) بأن الطائرات الصهيونية أف 16 تقصف المواقع الايرانية في الأراضي السورية، من فوق جبل اكروم في منطقة عكار شمالي لبنان، وعلى بعد 60 كلم من أهدافها.

 

معاقبة اسرائيل

والمرة الوحيدة التي قصفت فيها الطائرات الصهيونية مواقع عسكرية سورية، أعطت موسكو أوامر لبطاريات صواريخ ((أس أس 300)) لإسقاط الطائرة الصهيونية القاذفة، وتم هبوطها الاضطراري مصابة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 

كادر

سماسرة بشار الضباط

كما هي عادة القابضين على السلطة في سورية ومنذ عهد حافظ الأسد، فإن مراكز القوى السورية التي تعمل في مختلف أجهزة الأمن والجيش في سورية ستقبض أيضاً على المليارات المقبلة الى البلد تحت عنوان إعادة الاعمار، والتي قدرت أرقامه بـ 400 مليار دولار.

فقد تم تشكيل هيئة قابضة في سورية لاعادة الاعمار تضم مدير مكتب حافظ الأسد ابو سليم دعبول، وذو الهمة شاليش ومدير مكتب ماهر الأسد ورجل الاعمال محمد حمشو والاخيران هما من رجال ماهر، وآخرين بهدف الاشراف والسمسرة على كل عمليات إعادة البناء في البلاد.

300 شركة لبنانية وعربية وأجنبية ترسل مدراء منها الى سورية للبحث مع اعضاء في هذه الهيئة طرق المشاركة في المشاريع المقترحة.

 

كادر

جهاد العرب

يتواصل مع ذو الهمة شاليش

سجل جهاد العرب شركة في روسيا البيضاء للمشاركة في إعمار سورية، عن طريق بيار فتوش شريك ابن خالة بشار الأسد ذو الهمة شاليش.

 

جهاد العرب

 

 

كادر

اعادة المهجرين

مناورة بوتين الجديدة

 

أكدت مصادر عربية مطلعة لـ ((الشراع)) ان اطلاق روسيا لمسألة اعادة المهجرين السوريين الى وطنهم كان بالون اختبار لمواقف العالم الغربي والعرب.. وتركيا من مسألة إعمار سورية.. فما ان يسيل لعاب العالم لإعادة المهجرين حتى يبادرهم بوتين بأن عليهم إعادة إعمار سورية حتى يسعى مع بشار لإعادة المهجرين من ديارهم بما يعنيه هذا من أمرين:

الامر الأول: هو مفاوضة بشار واعطاؤه ورقة سياسية مهمة بين يديه، ليعود العالم كله للاعتراف به.

الامر الثاني: هو إعمار سورية مع ما يعنيه هذا من صرف 400 مليار دولار سيكون لبشار وجماعاته نصيب الاسد في التحكم فيها.

 

 

بوتين: انا حاكم سورية الفعلي

بشار: الى بيته بعد إكمال ولايته الحالية

ترامب: خطة اوباما في سورية + اخراج ايران منها

مناف طلاس: بديل مقنع للسعودية وفرنسا لرئاسة حكومة سورية

آصف شوكت: قتله بشار بعد كشف محاولة اسقاطه خلال الثورة

تظاهرات شعبية في سورية تهتف للحرية والكرامة قصفها بشار بالكيماوي

فاروق الشرع: منع بشار توزيع كتابه في سورية

فارس الخوري اللبناني المسيحي الذي كان رئيساً لوزراء سورية

عفيف البزري اللبناني السني الذي كان قائداً للجيش السوري

شوكت شقير اللبناني الدرزي الذي كان رئيساً لأركان جيش سورية