2018-08-10 14:54:18

الاخبار السياسية - مجلة الشراع 13 اب 2018 العدد 1862

الاخبار السياسية - مجلة الشراع 13 اب 2018 العدد 1862

الاخبار السياسية - مجلة الشراع 13 اب 2018 العدد 1862

عقدة رئاسة الجمهورية بين باسيل وجعجع

 تقول مصادر مطلعة ان اتصالات تجريها دولة اوروبية مع قوى سياسية لبنانية لمعرفة مدى عمق عقدة الصراع على رئاسة الجمهورية بين جبران باسيل وسمير جعجع داخل أزمة تشكيل الحكومة العتيدة.

وتعتقد المصادر نفسها ان الاجابة على هذا السؤال يمكن لها ان تفتح الطريق لابتداع مخارج بشأن تشكيل الحكومة العتيدة التي تأخر الوصول الى اتفاق حولها بسبب العقد المعروفة.

 

باسيل وورقة الكتائب

 يتمترس الوزير جبران باسيل وراء جدار تمثيل حزب الكتائب في الحكومة العتيدة وذلك لقطع الطريق على مطالبة القوات اللبنانية بأربعة وزراء، حيث يصر باسيل وفق معلومات على ان القوات نالت أربعة وزراء في الحكومة الحالية لأن الكتائب لم يتمثلوا فيها.

وثمة اتصالات تجري مع حزب الكتائب في هذا الخصوص, علماً ان الملاحظ في هذه الفترة ان المواقف المعارضة الصاخبة للنائب سامي الجميل كرئيس لحزب الكتائب لم تعد كما كانت في السابق.

 

شكوى جنبلاط

 تشير أوساط مسيحية الى ان العقدة الدرزية في جوهرها عقدة مسيحية - درزية وليست عقدة درزية-درزية. وتنقل هذه الاوساط عن مصدر دبلوماسي في بيروت ان جنبلاط اشتكى لدولة اقليمية من ان العهد يريد أضعاف حصتي المختارة و((بيت الوسط)) لأنه بذلك يحاصر القوات ويضعف موقع رئاسة الحكومة في  الوقت نفسه.

 

تصعيد مرتقب

 معلومات متابعة تتوقع حصول تزايد للتوترات في لبنان خلال الشهرين المقبلين اللذين سيشهدان تطبيق عقوبات اميركية جديدة ضد ايران وحزب الله وإعادة تحريك ملف المحكمة الدولية.

وحسب هذه المعلومات فإن كل الأمور باتت مرهونة بما يمكن ان تسفر عنه العلاقة الاميركية – الايرانية التي تشهد حالياً مرحلة احتدام في المواقف والتهديدات والضغوط لا سيما ضد طهران.

 

عودة السوريين على مراحل

كشف مصدر معارض سوري بخصوص عودة اللاجئين السوريين من الدول المجاورة مصر، والعراق والأردن، ولبنان، وتركيا. انه سوف يتم إنشاء لجان في كل دولة لمعالجة مشكلات الإعادة إلى الوطن وقد تضم جميع اللجان ممثلين لها من الدول التالية موسكو, واشنطن ودمشق وأن المرحلة الاولى بدأت من لبنان لعودة 890 ألف مواطن سوري و300 ألف من تركيا، و150 ألفاً من الأردن، إضافة إلى 100 ألف من كل من مصر والعراق.   

تأجيل ((صفقة القرن)) لعدة أشهر

قالت صحيفة ((يسرائيل هيوم)) نقلاً عن مصدر مقرب من البيت الأبيض ومصادر عربية لم تسمها: ((إن صفقة القرن ستؤجل عدة أشهر بسبب انتخابات التجديد النصفي لمجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس)) وإن إدارة البيت الأبيض ترى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يكون قادراً على التعهد بالتزام بنود الصفقة في فترة ما قبل الانتخابات.                                                             وأضاف المسؤول الأميركي أن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل قد تدفع واشنطن إلى تأجيلٍ آخر، وفي حال عدم ذهاب إسرائيل إلى انتخابات مبكرة فستكون هناك فرصة لإعلان الخطة بعد الانتخابات الأميركية، وأن نتنياهو لن يكون قادراً خلال فترة الانتخابات على تبني بنود في الصفقة، مثل الاعتراف بمدينة أبو ديس عاصمةً مستقبلية للدولة الفلسطينية.