2020-09-24 21:07:26

اجوبة فرنسية على اسئلة لحزب الله حول مبادرة ماكرون

اجوبة فرنسية على اسئلة لحزب الله حول مبادرة ماكرون

اجوبة فرنسية على اسئلة لحزب الله حول مبادرة ماكرون

مجلة الشراع 25 أيلول  2020

اللقاء الذي عقد مؤخرا بين مسؤول العلاقات الخارجية في حزب الله عمار الموسوي والسفير الفرنسي برنار فوشيه يندرج في سلسلة لقاءات عقدت بينهما في اطار البحث في وسائل تسهيل العمل على تنفيذ المبادرة الفرنسية انطلاقا من تشكيل الحكومة المتعثر حتى الآن.

والعلاقة بين الموسوي وفوشيه قديمة وعمرها سنوات منذ ان تولى السفير الفرنسي عمله في لبنان. اما الجديد في اللقاء المشار اليه فهو ان الموسوي حمل معه نص المبادرة الفرنسية وبدأ يتلو بنودها امامه ليوجه اسئلة مباشرة له  منها : هل نصت المبادرة الفرنسية على ان الحكومة ينبغي ان يكون عدد اعضائها 14 وزيرا فقط كما يطرح مصطفى اديب ومن خلف نادي رؤساء الحكومة السابقين؟ وهل ان عبارة اختصاصيين الواردة في نص المبادرة تعني انه ينبغي ان لا يكون هناك اي وزير من الكتل النيابية التي سمت اديب لرئاسة الحكومة؟ وهل نصت المبادرة الفرنسية ايضا على عدم تولي شخصية شيعية حقيبة الداخلية وفقا لدفتر شروط رؤساء الحكومة السابقين؟ هذا اضافة الى اسئلة اخرى لها الطابع نفسه .

اللافت ان الموسوي كان عندما يطرح كل سؤال من اسئلته كان ينتظر جواب السفير الفرنسي والذي كان يبادر الى النفي ، ليخرج الموسوي وهو ما نقله لقيادة حزب الله بان اطرافا داخلية هي التي تريد الباس المبادرة الفرنسية لبوس مطالبها التي ترى انها تؤمن لها مصالحها وفي الوقت نفسه وتفضي الى الحاق الخسائر بخصومها في الداخل.