2018-08-06 18:00:36

الاخبار السياسية الدولية - مجلة الشراع 6 اب 2018 العدد 1861

الاخبار السياسية الدولية - مجلة الشراع 6 اب 2018 العدد 1861

الاخبار السياسية الدولية - مجلة الشراع 6 اب 2018 العدد 1861

اعداد اللاجئين السوريين

ذكر مصدر سوري أن عدد السوريين المتواجدين خارج سورية يصل الى  حوالى 13 مليون سوري مهجر, وأن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يبلغ حوالى المليون شخص. وأنه بمقدور 1.7 مليون العودة لبلادهم في المستقبل القريب من دول مختلفة. وأيضاً هناك بعض السوريين الذين طلبوا الهجرة وأخذوا جنسية البلد الذين هاجروا اليه. وأضاف المصدر أن ليس كل السوريين مستعدين للعودة الآن لخوفهم من النظام السوري في حال بقي بشار الأسد على رأس السلطة.

 

الأردن يطلب التريث

 

ذكر مصدر سياسي أن فتح معبر ((نصيب)) بين سورية والاردن سيكون قبل نهاية العام, بعد سيطرة السوريين على المعبر مؤخراً. لتصبح الطرق المؤدية للمعبر تحت سيطرة النظام السوري. وقد تمت الصيانة لهذه الطرق.

وكشف المصدر أن هناك مفاوضات ستجري بين الاردن وبيروت كما ستجري اتصالات مع النظام السوري لاعادة فتح المعبر بين الاردن وسورية لتمرير البضائع الى تركيا واوروبا. وأضاف المصدر أن الاردن طلب التريث في فتح المعبر.

 

 

لولا إسرائيل لكان الأسد ((أشلاء ممزقة))

 كشف كاتب وصحافي إسرائيلي عن زيارة قام بها جهاز الاستخبارات التابع للنظام السوري إلى تل أبيب قبل أيام. وذكر الكاتب ((مهدي مجيد)) المقرب من المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي((أفيخاي أدرعي)) أن جهاز استخبارات الأسد و((المجلس السياسي العلوي)) توجهوا إلى تل أبيب وأجروا سلسلة من الاجتماعات ((دون أن يكشف عن تفاصيلها)).

ولفت ((مجيد)) في رده على تغريدة لرئيس اتحاد غرف الصناعة السورية ((فارس الشهابي)) أنه لولا إسرائيل لكان بشار الأسد الآن (( أشلاء ممزقة )).

تجدر الإشارة إلى أن موقع ((i24)) الإسرائيلي، كشف قبل أيام أنه تم عقد ثلاثة لقاءات بين ضباط  من النظام السوري وإسرائيل في هضبة الجولان، وتداولوا أموراً تخص الجانبين، لا سيما مع اقتراب المعارك داخل سورية من المناطق الحدودية المحاذية لغربي هضبة الجولان.

 

غضب درزي واسع

ضد قانون يهودية اسرائيل

الايام الماضية شهدت موجات غضب كبيرة واسعة في صفوف الطائفة الدرزية في اسرائيل, على أثر رفضها لقانون يهودية الدولة الذي اعتمد مؤخراً, والذى يعتبر اسرائيل دولة لليهود فقط, ويعني ذلك أن الدروز يعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية.

وذكرت مصادر اعلامية اسرائيلية ان ضابطاً درزياً أعلن إنهاء خدمته العسكرية ردًا على ((قانون القومية)) الجديد، داعيًا بقية الجنود من الطائفة الدرزية إلى عدم التجند من الآن. وهناك تخوف عسكري اسرائيلي من توسع هذه الظاهرة في الاستقالة من الخدمة العسكرية من الطائفة الدرزية بالإضافة للطائفة الشركسية وذلك بسبب قانون يهودية الدولة.                                                   وقد طالب عدد كبير من ضباط جيش الاحتلال القدامى ورؤساء أركان سابقين بالموافقة على المطالب الدرزية بتعديل قانون القومية. 

                                                                                                   

صفقة تبادل الاسرى مع ((حماس))

 

 ذكر مصدر سياسي فلسطيني أنه تجري مفاوضات على قدم وساق لإبرام صفقة تبادل الأسرى بين اسرائيل وحركة حماس, وهناك توجه للاسراع في ابرام هذه الصفقة.                                             

وكشف ان دولاً عديدة تشارك في هذه الصفقة, لكن اهم دول هي مصر والمانيا وهما الطرفان الرئيسان في الاتصالات الجارية بسرية تامة.