2018-08-06 17:56:38

الاخبار السياسية مجلة الشراع 6 اب 2018 العدد 1861

الاخبار السياسية مجلة الشراع 6 اب 2018 العدد 1861

الاخبار السياسية مجلة الشراع 6 اب 2018 العدد 1861

تساؤلات حول

مستقبل التسوية الرئاسية

 

علاقة التعاون بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري خلال اقل من سنتين من عمر العهد الجديد، بدأت الشكوك حول امكان استمرارها، في ظل التعثر الذي يعترض عملية تشكيل الحكومة الجديدة، ووقوف كل منهما خلف متاريس متباعدة من الشروط، وان كان الاتهام موجه اليوم للوزير جبران باسيل بأنه سبب التأخير بسبب رفضه منح أكثر من ثلاثة وزراء للقوات، واصراره على توزير النائب طلال ارسلان من حصة الدروز.

ولاحظ حضور احتفال عيد الجيش في الأول من آب/ اغسطس الجاري ان المصافحة بين الرئيسين كانت فاترة.

فهل ان ما يجري هو ايذان بنهاية التسوية الرئاسية بينهما والتي أفضت الى انتخاب عون رئيساً للجمهورية وتسمية الحريري رئيساً للحكومة، وهل يؤثر ذلك على تشكيل الحكومة التي يعتبر رئيس الجمهورية انها حكومة العهد الأولى.

 

تكتم حول

لقاء بري – باسيل

رغم كل ما قيل عن لقاء الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، بحضور نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي الذي بدا واضحاً انه الشخصية التي تولت اجراء الاتصالات لإجراء المصالحة بينهما بعد تداعيات الشريط المصور الذي هاجم فيه وزير الخارجية رئيس المجلس النيابي، فإن ما جرى في اللقاء ما زال موضع تكتم.

والأهم في ذلك هو ما يتعلق بالخطوات المقبلة، التي من الواضح انها ستكون مشتركة، وتتصل بالسياق العام للأوضاع في لبنان.

 

حصة حتى في المهرجانات

ما من شيء في البلاد إلا وأصبح جزءاً من المحاصصة بين الطبقة السياسية الحاكمة، الى درجة شملت معها مهرجانات الصيف الفنية الممتدة على كافة المناطق، فما من مهرجان إلا وتتبوأ رئاسته عقيلة المسؤول عن المنطقة التي يقام فيها المهرجان، بصرف النظر عن أهليتها او كفاءتها بإدارة هذا المهرجان.

وهذا ما جعل البعض في المجتمع المدني يرفع الصوت مطالباً الدولة بأن تضع قانوناً ينظم هذه المهرجانات ويضع آليات لها، بحيث تتولى لجان متخصصة، اقامة هذه المهرجانات على أهمية ما تشهده لاخراجها من منطق المحاصصة وسوق الاتجار بها.

 

سورية افغانستان

جديدة

الحديث عن الانسحاب الاميركي القريب من سورية، على ضوء نتائج قمة هلسنكي فسره دبلوماسي بارز بأنه مقدمة لتحويل سورية الى افغانستان جديدة.

وأوضح قائلاً انه بمجرد انسحاب الولايات المتحدة فإن عملية استهداف الروس ستبدأ، لتصبح سورية مثلما كانت فيتنام بالنسبة للاميركيين في عقد الستينيات من القرن الماضي.

 

ارسلان: بري

ليس في محور الممانعة

النائب طلال ارسلان كانت له مواقف لافتة، في اطلالته الاعلامية ليل الاربعاء الماضي، على خلفية رفض توزيره من حصة الدروز.

أهمها اعتباره ان رئيس مجلس النواب نبيه بري حليف استراتيجي لسمير جعجع ووليد جنبلاط. معتبراً ان بري هو الذي أمن فوز جنبلاط بأكثرية النواب الدروز.

وقال ان بري ليس في محور الممانعة.. واذا كان هكذا في موضوع الحكومة فليقل لنا.