2020-08-26 09:55:12

لماذا ارجأ اردوغان زيارته الى لبنان؟

لماذا ارجأ اردوغان زيارته الى لبنان؟

لماذا ارجأ اردوغان زيارته الى لبنان؟

مجلة الشراع 26 آب 2020

في معلومات خاصة بـ "الشراع" فان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كان ينوي زيارة لبنان من اجل التضامن معه بعد انفجار المرفأ في الرابع من اب – اغسطس الجاري الا انه في اخر لحظة استعاض عن الزيارة بارسال وفد ضمن  نائبه ووزير الخارجية وقام بارسال مساعدات على غرار ما فعلت دول اخرى.

اما سبب الغاء الزيارة فيعود الى مسارعة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى زيارة لبنان , ما دفع اردوغان الى الاعتقاد بان زيارته الى لبنان لن تلقى في هذا الوقت الصدى المناسب الذي يتوخاه خصوصا وان نظيره الفرنسي وعدوه اللدود خطف منه الاضواء , ولهذا السبب فضل اردوغان تأجيل الزيارة الى وقت اخر. كما ان ما نقل لاردوغان عن ان زيارته  بعد تحويل كنيسة ايا صوفيا الى مسجد ستثير زوبعة اعلامية مسيحية ضده في لبنان.

وتأتي فكرة اردوغان لزيارة لبنان من منطلقين الاول شعوره بضرورة الاستفادة من حالة الحصار المفروضة على لبنان من اجل تأمين حضور تركي فيه في مواجهة خصومع العرب والاقليميين اضافة الى ضرورة الاستفادة من الاجواء الجديدة التي تعمل لها بعض الجماعات الاسلامية من اجل مد الجسور بين انقرة واوساط لبنانية تابعة ومؤيدة للاخوان المسلمين اضافة الى بعض المجموعات السورية النازحة والعاملة في اطر تركية متعددة.