2020-07-31 14:52:06

"استطلاع مسيحي" يختار المرشح للرئاسة في لبنان؟

"استطلاع مسيحي" يختار المرشح للرئاسة في لبنان؟

"استطلاع مسيحي" يختار المرشح للرئاسة في لبنان؟

مجلة الشراع 31 تموز 2020

مازال موضوع الانتخابات الرئاسية المقبلة في لبنان عرضة للتجاذبات المحلية والاقليمية ولا جديد في المدى المنظور.باستثناء ما يقوم به الوزير السابق جبران باسيل الذي يربط اي خطوة يتخذها بمحاولة تعزيز حظوظه في الوصول الى قصر بعبدا خلفا للرئيس ميشال عون بعد انتهاء ولايته الحالية.

 الا ان ما سجل في هذا المجال هو ان اوساط مسيحية تعتبر نفسها مستقلة وحريصة على موقع الرئاسة الاولى تسعى مع الاطراف المسيحية المتنافسة على التوصل الى   اتفاق على اجراء استطلاع داخل الطائفة المسيحية حول المرشح الاقوى ليتم تسويقه بعد ذلك باعتباره مرشح المسيحيين للانتخابات. وينحصر الاستطلاع حول اربعة اسماء مرشحة هي: جبران باسيل - سمير جعجع- امين الجميل- سليمان فرنجية . وهذه التجربة تحاكي التجربة الاميركية في اختيار المرشحين من قبل قواعد الحزبين اللذين يخوضان المعركة الرئاسية كل اربع سنوات.

مصادر في القوات اللبنانية تعتبر ان الملف الرئاسي خرج من يد لبنان عملياً،لا سيما بعد الأسلوب المعتمد في التعطيل مما جعل هذا الإستحقاق ضمن حسابات دولية وإقليمية بشكل أساسي. ولذلك يمكن للاستحقاق الرئاسي من خلال هذه الفكرة ان يعيد لبننة الانتخابات الرئاسية.