2018-08-02 16:09:04

هل تتعارض اليوغا مع الدين؟ مع خبيرة اليوغا زينة محمد شاهين

هل تتعارض اليوغا مع الدين؟ مع خبيرة اليوغا زينة محمد شاهين

هل تتعارض اليوغا مع الدين؟ مع خبيرة اليوغا زينة محمد شاهين

هل تتعارض اليوغا مع الدين؟ مع خبيرة اليوغا زينة محمد شاهين

*هل مزج كمال جنبلاط بين اليوغا وفلسفتها الهندوسية، وفهمه الفلسفي للأديان؟

*بريطانيا استعمرت الهند.. وتعالت على اليوغا وما نقلها اليها إلا رجل هندي

*أبرز مزايا ممارسة اليوغا هي التحكم بالأفكار التي قد تؤثر على الانسان سلبياً

*التأمل هو احدى خصائص اليوغا

*فلسفة اليوغا تعتمد على الحضور والوعي والتركيز على ما يفعله الانسان الذي يمارسها

*من حسنات اليوغا توفير قدرة مقاومة عند الانسان لكبح العادات السيئة

 

ما هي اليوغا؟

اليوغا المعروفة منذ خمسة آلاف سنة هي كلمة هندية قديمة تعني الاتحاد بين الروح والجسد والعقل، اول من اعتمدها رجال دين هندوس قبل ظهور اليهودية والمسيحية والاسلام.. وكانت طقوس شعبية يمارسها العامة والنخبة ورجال الدين.

ورغم ان بريطانيا كانت تستعمر الهند وعرف رجالها طبيعة هذه الطقوس، فإن من نقلها الى الغرب رجل هندي اسمه سوامي سيفانندا، حيث توجه الى أميركا وعرف رجالاً ونساءً من النخبة الاميركية في هوليوود فاشتهرت هذه الرياضة الروحية حيث اعتمدها مشاهير السينما الاميركية العالمية.

في لبنان كان أبرز من مارس اليوغا قبل ان يعرفها الاعلام هو الزعيم الوطني كمال جنبلاط.. وقيل انها جزء من طقوس الفلسفة الهندية التي كان جنبلاط معجباً بها، وذهب البعض الى ان عقيدة الدروز الفلسفية تلتقي مع هذه الرياضة الروحية تجمع جنبلاط بين انتمائه الاسلامي الدرزي وبين قناعته الفلسفية بتغليب الروح والعقل على الجسد بحيث يصبح الانسان قادراً على التحكم بنفسه وبجسده وبروحه وأفكاره.

أبرز مزايا ممارسة اليوغا هي التحكم بالأفكار التي قد تؤثر على الانسان سلبياً، كمثل ان تسيطر عليه فكرة مزعجة او رؤى او الخوف من أمر ما.. فيلجأ الى التأمل وهي من خصائص اليوغا حيث يراقب الانسان أفكاره وتسلسلها، وينزع منها الأفكار التي تزعجه ويُحل مكانها أفكاراً متفائلة وايجابية.

فلسفة اليوغا تعتمد على الحضور والوعي والتركيز الشديد على ما يفعله، ولا يشتت أفكاره ويتم التركيز على النفس، يتحكم الجهاز العصبي للانسان بكل حركات الجسد مثل النطق وحركات الأطراف والمشي وكل ما يفعله الجسد بطريقة مباشرة.

وهناك ما يعجز الجهاز العصبي عن التحكم به مثل دقات القلب، الدورة الدموية، الجهاز الهضمي.

ومن حسنات اليوغا توفير قدرة مقاومة عند الانسان لكبح العادات التي قد تكون سيئة في ممارساته كأن يلجأ الى التدخين كلما غضب، فيتم باليوغا مثلاً توجيه عقله الى أمر آخر كأن يقرأ، او يشرب الماء او يقاوم فكرة التدخين.

اليوغا تساعد بالوعي الذي تدخله الى النفس والعقل، على التخلص من كل ما يسيء الى جسمه كأن يأكل طعاماً غير صحي او يشرب ما يضره من كحول او يدخن السيجارة، او كل ما يسيء الى جسد الانسان.

عن اليوغا، تحدثت زينة محمد شاهين وهي خبيرة ومدربة في اليوغا والرشاقة وعلم الطاقة وعلم النفس، عبر هذا الحوار:

#سمعنا وقرأنا ان بعض رجال الدين يعتبرون ان اليوغا هي ضد الاديان السماوية.. ما هو ردك؟

-      .. ربما لأن اليوغا هي جزء من فلسفة الديانة الهندوسية يرى بعض رجال الدين من كل الأديان انها تتغلغل في معتقدات اتباع هذه الديانات فتبعدهم عنها.

#هل تملك اليوغا قدرة فصل أي انسان عن دينه؟

-      هذا عائد الى قناعة كل انسان بدينه، وقدرته على المزج بين العلم والدين.. والرسول عليه الصلاة والسلام يحرضنا على العلم: اطلبوا العلم ولو في الصين ((وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)).

#أين تتوقعين امكانية حصول صراع بين اليوغا والأديان؟

انه تفاعل بين الروحانيات والماديات.. ونحن نعتقد ان هناك سيطرة للماديات من خلال سيادة الاحكام والطقوس التي تبدو مبهمة لكثيرين ولا يقدم رجال الدين التفاسير عنها.. ربما لأنهم يجهلون حقيقتها.. فروحياً وجسدياً تتواكب الصلاة مثلاً عند المؤمن ويمارس اليوغا من خلال فهم ان الصلاة هي صلة مع إله وهذا هو الأهم، والذي يمارس اليوغا فإنه في الوقوف للصلاة يجب ان يستقيم الجسد واقفاً، بما يفتح صدره أي يشرح صدره، أليس هذا سؤال الله للرسول ألم نشرح لك صدرك، فكرياً وجسدياً.. ثم في الانحناءة ومع وضع اليدين على الركبتين وشدهما بما يريح الظهر الذي يظل متعباً في حالات الوقوف والجلوس، خصوصاً غير المستقيم.

اذن نحن نقيم الصلاة كما تفعل اليوغا، نحن أضعنا روحية الصلاة.. وعندما يمارس الانسان اليوغا يجد انه يجمع بينها في حركاتها واستمرار ايمانه ومعتقدات الناس العادية وحتى رجال الدين لا تذهب الى تغليب الروحانيات التي ترشدنا اليها اليوغا ونتعلمها منها.

#اذن انت لا ترين تناقضاً بين الدين أي دين واليوغا..؟

-      بالعكس، فعلى الانسان ان يتمسك بدينه أياً كان ويأخذ العلم من كل ما يفيد عقله وجسده ونفسه.

#لكن هناك من يرى ان ممارسي اليوغا يلجأون الى تلاوة عبارات او مفردات تبدو كأنها تسابيح غير المسلمين ما هو ردك؟

-      هذا ما يطلق عليه اسم ((مانترا)) وكل كلمة لها جاذبية وذبذبات ترفع من طاقته، وبعض الكلمات تنزلها، المانترا عند أهل اليوغا (والهندوس) ترفع من طاقة الانسان.. تماماً مثلما يحدث مع الانسان عندما يذكر الله ويحمده.

ولا ننسى ان الصوفية تعتمد الذكر وهو نوع من المانترا.. مع الفارق بأن المانترا هي لغة الهندوس الدينية، والذكر هو ممارسة مسلمين صوفيين كل بلغته.

وفي الكنائس تحصل تراتيل يطلقها مؤمنون ترفع من طاقة الانسان الايجابية وتطلق جاذبية وذبذبات تساعد على تقديم أنفسهم بهالة ايجابية.. تجعل البعض يصفهم بأن النور يشع وينطلق من وجوههم .

 

 

كمال جنبلاط: يوغا وفلسفة وتحكم بالنفس

زينة شاهين: اختصاص تدريب وتعليم لليوغا

 

سوامي فيفيكاناندا

سوامي فيفيكاناندا هو راهب هندوسي هندي، وهو كبير تلاميذ القرن التاسع عشر كان شخصية رئيسية في مقدمة الفلسفة الهندية من فيدانتا ويوغا الى العالم الغربي، ويعود له الفضل في رفع الوعي بين الأديان، مما جعل الهندوسية في وضع دين عالمي كبير.

خلال أواخر القرن التاسع عشر. كان قوة كبيرة في إحياء الهندوسية في الهند، وساهم في مفهوم القومية في الهند الاستعمارية.

سافر الى الولايات المتحدة، ممثلاً الهند في برلمان أديان العالم في عام 1893. أجرى فيفيكاناندا المئات من المحاضرات والدروس العامة والخاصة، ونشر معتقدات الفلسفة الهندوسية في الولايات المتحدة وانكلترا وأوروبا. في الهند، يعتبر فيفيكاناندا قديساً وطنياً ويحتفل بعيد ميلاده هناك باليوم الوطني للشباب.

 

 

زينة شاهين

يوغا – تغذية – طاقة –رشاقة – علم نفس

زينة محمد شاهين خريجة لندن في اختصاص تدريب شخصي (شخص واحد) على اليوغا، وفي التدريب على الرشاقة وعلم الطاقة وعلم النفس.

درست زينة أيضاً في اسكتلندا اختصاص ((زين يوغا)) وهي علم ياباني في اليوغا.

وتدرس زينة شاهين حالياً في مؤسسة الام والطفل وتعطي دروساً لمعلمات ودروساً خاصة في اليوغا في المنزل ولها خبرة 9 سنوات في هذا المجال.