2020-07-08 21:50:50

"العقدة الكأداء"جبران باسيل

"العقدة الكأداء"جبران باسيل

"العقدة الكأداء"جبران باسيل

مجلة الشراع 9 تموز 2020

شروط عديدة وضعها الرئيس سعد الحريري من اجل العودة الى رئاسة الحكومة.

ابرز الشروط التي طرحها الحريري مع عدد من الوسطاء الذين طرحوا موضوع عودته للحكومة هو العودة الى شرطه السابق وهو تشكيل حكومة تكنوقراط لا سياسيين فيها تتولى ما يلي:

-وضع وتنفيذ برنامج اصلاحي فعلي وحقيقي وليس انشائيا على غرار ما فعلته حكومة حسان دياب وتتولى التفاوض مع صندوق النقد الدولي من اجل ان يمنح لبنان المساعدة والدعم المطلوبين . كما تتولى الحكومة العمل على الحصول على الاموال التي كان خصصها مؤتمر سيدر للبنان, وبما يضمن ان يؤدي كل ذلك الى اخراج لبنان من ازمته الخانقة التي يمر بها وادت الى انهيار الليرة اللبنانية وتردي الوضع الاقتصادي والمالي.

-طلب صلاحيات استثنائية تتيح للحكومة سرعة التحرك وبالشكل الذي يضمن لها تحقيق الاهداف المرجوة من الاصلاح المنشود.

- ان يكون اعضاء الحكومة من اصحاب الاختصاص على ان يتم اختيارهم بعيدا عن المحاصصة التي ادت الى حصول جبران باسيل على كتلة وازنة من الوزراء في الحكومة الحالية.

اما العقدة الابرز التي تعترض القبول بشروط الحريري فهي التي تتعلق ,برفض العهد تشكيل حكومة يترأسها الحريري ولا يكون جبران باسيل وزيرا فيها , وهو امر ادى سابقا الى عدم الاتفاق مع الحريري ويؤدي اليوم الى تعثر كل الاتصالات التي جرت مع الحريري لاقناعه بالعودة الى الرئاسة الثالثة بسبب ما اصبح يسمى العقدة الكأداء جبران باسيل.