2020-06-09 19:40:02

بدايتها من درعا نهايتها في السويداء / السويداء – خاص الشراع

بدايتها من درعا نهايتها في السويداء / السويداء – خاص الشراع

بدايتها من درعا نهايتها في السويداء / السويداء – خاص الشراع

مجلة الشراع 9 حزيران 2020

وليس المقصود ان الثورة الشعبية السورية ضد آل الأسد ستنتهي في السويداء، بلد قائد الثورة السورية ضد الاستعمار الفرنسي سلطان باشا الأطرش، بل نجاحها سيكون في هذه المدينة الثائرة الآن ضد حكم عائلة الأسد...

لم تهدأ السويداء في معارضتها لآل الأسد.. كانت تحركات شبابها تعلو وتهبط وفق القدرة على المجابهة، ليست العسكرية فحسب، بل في مجابهة من كان النظام يرسلهم من جماعات داعش لاخافة أهل الجبل كلما صعدت معارضتهم لآل الأسد.. ودائما كان الروس يقدمون ضمانات لهم بعدم تفجير الأوضاع مقابل التعامل السلمي مع الأسد.

الآن،

يبدو  أن القبضة  الروسية على الجنوب السوري وتحديداًعند الحدود مع فلسطين المحتلة (والأردن) تشتد وفق التفويض الأميركي – الصهيوني المعطى لفلاديمير بوتين بحكم سورية.. كما أعطى الاميركان والصهاينة حافظ الأسد تفويضاً بدأ عام 1976 لحكم لبنان وانتهى على يدي ابنه عام 2005.. لذا أمكن لأهل الجبل التحرك بحريّة أكبر.

عام 1976 كلفت واشنطن وتل أبيب الأسد احتلال لبنان ليصفي منظمة التحرير الفلسطينية التي كانت تقاتل اسرائيل من جنوب لبنان.. دخلت قواته لبنان من بقاعه على الحدود مع سورية، بدأ جيشه مهمته باعادة قوات منظمة التحرير والفصائل الأخرى الى المخيمات.. ذهب أنور السادات الى القدس في 19/11/1977، أجرى الأسد تعديلاً على التفويض..

تحالف مع المنظمة ضمن جبهة الصمود والتصدي، اشتعلت حرب بينه وبين شركاءه المحليين بالتفويض وتحديداً حزب الكتائب بقيادة بشير الجميل..

ذهب بشير الى اسرائيل لاخراج جيش الاسد والمقاتلين الفلسطينيين رافضاً تعديل التفويض.

قتل بشير، حكم الاسد لبنان والبقية معروفة..

حركة الدروز في السويداء لم تخمد مؤيدة للثورة الشعبية التي انطلقت من درعا الجارة في آذار / مارس 2011، قتلت استخبارات الأسد رمز هذه الحركة الشيخ وحيد البلعوس (ابو فهد) الذي شكّل  قوات مشايخ الكرامة...ظل أغلبية الدروز أوفياء لهذه القوات.. وللثورة ضد آل الأسد..

انفجار السويداء الشعبي الآن يتم تحت حماية القوات الروسية، مئات الشباب الدروز في المنطقة الثائرة يتهيئون للدخول في الفيلق السادس الذي يؤسسه الروس ليكون جزءاً من  جيش سورية المقبل..

ميزة الفيلق السادس ان عناصره كلهم من الشباب بينما يغلب على الفيلق الخامس – اقتحام الذي شكله الروس منذ عدة سنوات طابع الرجال الذين يبلغ متوسط أعمارهم بين الـ 30 و 40 سنة.. وقد تقررت مدينة بصرى الشّام مقر قيادة الفيلق السادس، وسيضم فصائل معارضة في درعا رفضت المصالحة التي اعتمدها الروس بعد ان نكث ماهر الأسد بها وعاد الى القتل والخطف وقررت هذه الفصائل البقاء في درعا رافضة التوجه الى ادلب....

الروس بدأوا اختيار الشباب الدرزي للدخول في الفيلق السادس.. الى جانب ان عشر  فصائل درزية كانت تتحرك سرّا خرجت الى العلن وبدأت ظهورها من خلال اندماجها سوية لمجابهة آل الأسد ومنها:

  1.  حركة رجال الكرامة التي أسسها الشيخ وحيد البلعوس عام 2012 وتولى قيادتها بعد اغتياله عام 2015 الشيخ يحي الحجار ويبلغ عدد مقاتليها نحو 400 شاب.
  2. قوات شيخ الكرامة التي أسسها ولدا الشيخ وحيد وهما فهد وليث .. وهي خارج اطار حركة رجال الكرامة.
  3. فصيل قوات الفهد، وأسسها سليم الحميد في قرية  القنوات ويعمل بحماية رجال الكرامة ويتبنى مبادءه وعدد مقاتليها نحو 350 مقاتل.
  4. مجموعة رامي مزهر وهو كان احد مقاتلي الكرامة وقد فصلته الحركة بعد اتهامه بالضلوع بعمليات خطف لأسباب مختلفة

الى هذه المجموعات نشأت مجموعات أخرى أقل حجماً وأقل انتشارا..

مظاهرات السويداء التي تشارك فيها المرأة الى جانب الرجل.. وتهتف علناً باسقاط النظام في استعادة لبدايات الثورة السورية في درعا عام 2011، تلقى تأييداً من الأنحاء السورية من درعا جنوباً الى ادلب شمالا في مظاهرات علنية أيضاً ضد النظام..

هذا لا يعني أن الدروز كلهم موحدون ضد النظام فمازال لآل الأسد أنصار بمعظمهم من بقايا حزب البعث، والحزب السوري القومي، وفصيل صغير للدفاع الوطني وجماعة الشيخ نزيه الجربوع الذي أسس مايسمى جماعة حماة الديار وجماعة الموحدين التابعين لآل نعيم وهم مجموعة صغيرة.

ولأن الطابع المشيخي يطغى على تركيبة هذه المجموعات المسلحة في السويداء، فان احترام كلمة رجال الدين الدروز تمنع على الفصائل المتعددة المختلفة الولاء أن تدخل في مجابهات مسلحة ضد بعضها البعض...

أين سينتشر الفيلق السادس

كجزء من بنود الاتفاق الذي تحدثت الشــراع عنه في تسجيل مصوّر لرئيس التحرير الزميل حسن صبرا، وهو بين أميركا وروسيا واسرائيل، والذي نتج عنه التفويض لبوتين بترتيب أوضاع سورية سينتشر الفيلق السادس على الحدود بين سورية والأردن امتدادا الى جبهة الجولان المحتل الى القنيطرة وجبل الشيخ وكلها داخل الاراضي السورية.. وسينضم الى الفيلق السادس قوات شباب السنة بقيادة أحمد عودة.. وهو شخصية محبوبة من مختلف فصائل المعارضة السورية المسلحة..

وهكذا،

سيتوسع النفوذ الروسي العسكري وفق التفويض المشار اليه على الخط الساحلي السوري حيث يتمدد عند اللاذقية ليصبح على تماس مع قوات ماهر الأسد التي يحمي بشّار انتشارها في كلّ انحاء سورية خارج مهمة اي فرقة سورية أخرى التي ترسم لها القيادة حدود انتشارها في بقعة جغرافية واحدة..

كما سيتمدد الانتشار العسكري الروسي مباشرة وعبر الفيالق التي أنشأها وسينشأها الى خط M4  مع خط البادية في تدمر وصولاً الى الجنوب السّوري والذي للمفارقة كان خزّان حزب البعث ونظامه ليصبح هو مهد الثورة ضد آل الأسد وبعثهم..

مواضيع أخرى متعلقة على الرابط أدناه:

الحلقة 1 من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 2 من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 3 من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 4 من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 5 من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 5 و6 📺 بالفيديو من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 7 📺 بالفيديو من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 8 📺 بالفيديو من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة

الحلقة 9 📺 بالفيديو من: سلسلة عائلة الأسد تعيش مراحلها الأخيرة