2018-07-20 13:50:41

اخبار عربية ودولية - مجلة الشراع 23 تموز 2018 العدد 1859

اخبار عربية ودولية - مجلة الشراع 23 تموز 2018 العدد 1859

اخبار عربية ودولية - مجلة الشراع 23 تموز 2018 العدد 1859

نتنياهو: لا مشكلة مع عائلة الأسد

صرح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو قبيل مغادرته موسكو عائداً إلى تل أبيب الاسبوع الماضي صباح 12/7/2018، إنه لا توجد مشكلة لدى ((إسرائيل)) مع نظام عائلة الأسد، وأن إسرائيل لن تتدخل في سورية في حال تم الحفاظ على اتفاقيات وقف إطلاق النار في هضبة الجولان المحتلة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله إنه ((لم تكن لدينا مشكلة مع نظام الأسد الأب ثم الابن، فطوال 40 عاماًلم تطلق رصاصة في هضبة الجولان. والأمر المهم هو الحفاظ على حريتنا في العمل ضد أية جهة تعمل ضدنا)) في إشارة واضحة إلى إيران وحزب الله, والأمر الذي أقلقنا هو ((داعش)) و((حزب الله)) وهذا لا يزال على حاله, والأمر الثاني، هو إخراج الإيرانيين من الأراضي السورية.

 

 

المصالحة بين حماس وفتح والسلطة عبر مصر؟

كشف مصدر فلسطيني مطلع , أن مباحثات المصالحة بين فتح وحماس مستمرة, حيث وافقت الأخيرة على الطرح المصري  لـ(( المصالحة الفلسطينية ))، والذي ينصّ على عدة نقاط أبرزها :

1- تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى المسؤولية كاملة على كل الأراضي الفلسطينية، بما فيها قطاع غزة.

2- الاعداد لإنتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني الفلسطيني خلال مدة أقصاها 5 أسابيع .

3-  دفع الموازنات التشغيلية للوزارات .

4- تنص الرؤية على تولّي وزراء الحكومة الحالية مهامهم على الهيكلية الإدارية  ذاتها القائمة في الوزارات العاملة بغزة.

5- تشغيل محطة الكهرباء من خلال توفير الوقود لها بدون فرض ضرائب عليه.   

6 - استيعاب موظفي قطاع غزة المدنيين ((الذين عيّنتهم حماس خلال إدارتها للقطاع)) ودفع رواتبهم أسوة بموظفي السلطة الفلسطينية بغزة. على أن يتم دفع رواتب الموظفين الأمنيين لحين انتهاء عمل اللجان المتخصصة.       

                                                                                                           ويترتب على هذه الموافقة الغاء السلطة الفلسطينية الإجراءات، التي اتخذتها للضغط على ((حماس)) من أجل تسليم المسؤولية اليها في قطاع غزة. 

7- رفع العقوبات الحكومية المفروضة على قطاع غزة، وعلى رأسها إعادة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية ((الذين تم تعيينهم بغزة قبل أحداث الانقسام عام 2007)) بشكل كامل.

 

مؤتمر دولي للسلام؟

ذكرت مصادر عربية ان معلومات ترددت حول أن المحادثات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع عدد من الشخصيات أمثال بنيامين نتنياهيو ومحمود عباس وأخيراً  الرئيس الاميركي دونالد ترامب قد تؤدي الى عقد مؤتمر دولي للسلام يؤسس لمفاوضات برعاية متعددة على أساس حل الدولتين والقرارات الدولية وضمن سقف زمني محدد لحل جميع قضايا الحل النهائي, وبمشاركة عربية واوروبية.

 

تهديد اوروبي لاسرائيل

حذرت خمس دول أوروبية  إسرائيل من تنفيذ قرارها بهدم تجمع خان الأحمر للبدو شرقي القدس، وأبلغتها بأنه في حال تنفيذها عملية تهجير السكان الفلسطينيين وهدم التجمع، سيؤدي ذلك إلى اتخاذ رد فعل أوروبي ضد ((إسرائيل)).

والتقى دبلوماسيون من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، مع نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عوديد يوسف في ديوان رئاسة الوزراء في القدس الغربية، وأبلغوه أن دولاً أوروبية عديدة سترد بشكل جماعي إذا ما قامت إسرائيل بهدم التجمع السكني في الخان الأحمر على الطريق بين القدس وأريحا.

ويُعد ((الخان الأحمر)) واحداً من ستة وأربعين تجمعاً بدوياً على الطريق بين القدس وأريحا، تسعى ((اسرائيل)) إلى هدمه بهدف توسيع أنشطتها الاستيطانية من جهة الشرق وخلق تواصل استيطاني بين مستوطنة ((معالي أدوميم)) ومدينة القدس المحتلة.