بيروت | Clouds 28.7 c

آذان المغرب للصلاة اما الإفطار ففي الليل!

آذان المغرب للصلاة

اما الإفطار ففي الليل!

مجلة الشراع 21 نيسان 2020

خاص الشراع

تنشر الشراع هذه الأراء للدكتور المستشار احمد عبدو ماهر حول توقيت الإفطار في شهر رمضان استنادا" الى ما ورد في القرآن الكريم، مشيرا" الى ان اراء فقهاء ربما رأوا ان آذان الغروب هو بداية الإفطار بينما للدكتور ماهر تفسير يستند الى القرآن في قوله واتموا الصيام الى الليل ، والغروب ليس هو الليل محددا" شروط الليل بالظلمة وغياب الضوء وظهور الكواكب وهذه كلها لا تظهر في الغروب.

الشراع تنشر اجتهاد د. ماهر وتترك للقارىء ان يتفكر في الامر استجابة لدعوة الله للإنسان ان يتفكر وان يتدبر.

ما هو موعد الإفطار في شهر رمضان!

هل هو آذان المغرب فيجب الإفطار؟

 هل تتبع ما يسمونه السنة ولا اظنها ابدا" انها السنة ولا يمكن ان تكون السنة، لأن الرسول كان خلقه القرآن ولم يكن خلقه السنة ... وهناك خلق القرآن.

ومن أراد السنة الحقيقية فعليه ان يعلم ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان خلقه القرآن.

الله سبحانه وتعالى يقول في شأن الإفطار في شهر رمضان : ثم اتموا الصيام الى الليل... ما معنى الاتمام وما الفرق بينه وبين الاكمال.

يقول الله عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا".

الاتمام اعلى من الاكمال، المولى عز وجل يريد منا ان نتم (ولا يقول ان نكمل) الصيام الى الليل ... فما هو الليل؟

والله يقول : افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب أقفالها .

وقال : كتاب  انزلناه اليك مباركا" ليتدبروا آياته وليتذكر اولوا الألباب .

  الله يتكلم عن الليل ويقول ثم اتموا الصيام الى الليل وآية لكم الليل نسلخ منه النهار فاذا  هم مظلمون هل عند صلاة الغروب يكون هناك ظلام... ابدا" وعملية السلخ تأخذ وقتا" وعند هبوط الظلام يجيء الليل .

قل أرأيتم ان جعل عليكم الليل سرمدا" الى يوم القيامة فمن يأتيكم بضياء افلا  تسمعون؟ هذا دليل على ان الليل من دون ضياء وانت يا مسلم عندما تفطر في المغرب... الدنيا ما زالت ضياء فأنت اذن لا تلتزم بكلام الله في القرآن الكريم واتموا الصيام الى الليل.

الفقهاء لا يلتفتون الى قراءة القرآن ، بل هم يلتفتون الى ما  حفظوه من الحديث .... والقرآن ثابت واحد ومن الله، بينما الحديث فيه المتفق عليه وفيه المختلف عليه وفيه المنقول وفيه غير الدقيق وفيه غير الموثوق، وكلها احاديث منسوبة الى الرسول نقلها فقهاء جاؤوا بعد وفاة الرسول بعشرات ومئات السنين.

حسنا" فاذا اردتم الحديث اسمعوا قول الله عز وجل وهو القائل الله انزل لكم احسن الحديث كتابا" (واحدا") ماذا يقول:

فلما جن عليه الليل رأى كوكبا".... اذن يجب ان ترى كوكبا" في السماء... فهل انت ترى كوكبا" في السماء عندما يؤذن في الغروب ام انك متعلق بحبال هذا ما الفينا عليه اباءنا.

هذه ادلة من القرآن ... تعالوا الى ادلة من العقل يثبت قول الله ولا يناقضه ابدا"... اذ عندما يبدأ الآذان ماذا يقول في وسطه؟ انه ينادي حي على الصلاة.... أي تصلي وبعد الصلاة تفطر وغالبا" ستمر 25 دقيقة حتى يدخل الليل.

اذان المغرب للصلاة وليس للطعام.

والبعض يقول لك اكسر صيامك واجرحه وبعدها تصلي أي خذ حبة تمر... تناول رشفة ماء او ملعقة لبن او قليل من الحليب....

الله يقول لك في القرآن الكريم اتموا الصيام الى الليل فتتجاهل كلام الله، وتسمع كلام الفقيه الفلاني: اكسر صيامك او اجرح صيامك... هل هذا يجوز؟

الليل هو ظلام بغير ضياء وترى كواكب في السماء هذا هو الليل الذي يجب الوصول اليه ليكون اتماما" للصيام وبعدها يأتي الإفطار.

الله يقول الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه...

الشراع 21/4/2020

الوسوم