2018-07-13 16:41:21

الاخبار السياسة - مجلة الشراع16 تموز 2018 العدد 1858

الاخبار السياسة - مجلة الشراع16 تموز 2018 العدد 1858

الاخبار السياسة - مجلة الشراع16 تموز 2018 العدد 1858

لا جديد في أفق تشكيل الحكومة

قال مصدر متابع للاتصالات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ان لا جديد في أفق هذه الاتصالات، وان الأمور تراوح مكانها، مشيرة الى ان ما يجري هو جزء من عملية تقطيع الوقت بأقل الأضرار الممكنة.

وحسب المصدر نفسه فإن الجهود منصبة الآن على عدم ذهاب الأمور الى سجالات تؤدي الى خلق عقبات جديدة في مسار التأليف، علماً ان المصدر نفسه يقول ان ما يحصل حالياً هو طبيعي لأن معدل تشكيل الحكومات لا يقل عن ثلاثة او أربعة أشهر، وهي فترة لم تنقضِ حتى الآن، منذ الانتخابات النيابية والى اليوم.

 

انكفاء القوى المعارضة في التيار الحر

لوحظ ان القوى المعارضة داخل التيار الوطني الحر ممتنعة عن القيام بأي نشاط او حراك انتقادي، في اطار تأكيد تميزها عن السياسات التي يتبعها رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل.

ولم يعرف بعد ما اذا كان هذا الصمت هو قرار بالانكفاء في هذه المرحلة، أم انه يدخل في اطار اتصالات جرت بين قيادة التيار وبين القوى المعارضة، في اطار اعادتها ربما الى صفوف التيار.

 

لقاء الرؤساء السابقين ضرب امكانية خلق أعراف جديدة

لقاء الرئيس الحريري مع الرؤساء السابقين قطع الطريق على محاولات خلق أعراف بشأن موقع رئاسة الحكومة. وخصوصاً بالنسبة لما يراد تمريره حول وجود مهلة على الرئيس المكلف الالتزام بها بعد الاستشارات النيابية التي تسميه لهذا الموقع.

ورغم ذلك فإن نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي أطل عبر احدى الشاشات ليتحدث عن رسالة يمكن ان يوجهها رئيس الجمهورية لمجلس النواب، من أجل إعادة اجراء الاستشارات النيابية الملزمة اذا لم ينجح الرئيس المكلف بانجاز تشكيلة الحكومة، وقد انضم الفرزلي بذلك الى النائب جميل السيد الذي تحدث عن وجود مهلة في هذا الاطار.

 

استعادة ساعة كوهين من سورية

استعادت وكالة الإستخبارات الإسرائيلية ((الموساد)) ساعة يد تعود الى الجاسوس الاسرائيلى ايلي كوهين الذي أُعدم في سورية، وتم إعادتها الى اسرائيل بعد عملية خاصة مؤخراً، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء. وقدم رئيس الموساد يوسي كوهين الساعة إلى عائلة ايلي كوهين قبل بضعة أسابيع في حفل بمناسبة ذكرى وفاته, وعند عودة الساعة إلى إسرائيل، قررت عمليات بحثية واستخباراتية، خصوصاً بشكل لا لبس فيه أن هذه الساعة كانت تابعة للجاسوس كوهين.                                                                                                 تسلل كوهين إلى المستويات العليا من القيادة السياسية في سورية في السنوات التي سبقت حرب الأيام الستة عام 1961، والمعلومات التي حصل عليها أدت دوراً رئيسياً في انتصار إسرائيل في تلك الحرب.  بعد أن نجح في اختراق الحكومة السورية تحت الاسم المستعار كامل أمين ثابت لمدة أربع سنوات.  

         

 

وساطات لتبادل الاسرى

كشف عضو المكتب السياسي لـ((حماس)) الدكتور محمود الزهار عن تفاصيل الوساطات والمبادرات التي تقدمت بها أطراف عدة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى مع ((إسرائيل)).

واضاف الزهار إن ((الوساطات توزعت بين أطراف تبحث في حلول إنسانية للقطاع، وأخرى في صفقة التبادل، وأطراف تريد من ((حماس)) الصمت عما يجري من ترتيبات في المنطقة، مقابل إغراءات مادية تدور حول التخفيف من الحصار)) الإسرائيلي المشدد منذ أكثر من 12 عاماً

 وجدد الزهار تأكيد شروط الحركة المتعلقة بإتمام صفقة التبادل ((وأوّلها الإفراج الكامل عن محرَّري صفقة شاليت الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم)). 

وقال إن ((بعض الأطراف تتدخل للتوسط لتجاوز هذه الشروط وبدء تنفيذ الصفقة، وهو ما رفضته حماس)). وشدد على أن ))أي حديث عن صفقة تبادل مرهون بإطلاق كل أسرى صفقة ((وفاء الأحرار)) ( شاليت)، مع ضرورة وجود تعهدات وضمانات بعدم اعتقالهم مرة أخرى)) .

 وأكد أن ((صفقة التبادل ستكون عبارة عن أسرى مقابل أسرى، ولن تقبل ((حماس)) بأي أثمان أخرى كما يحاول بعض الأطراف الترويج وربط ملف الأسرى بالحصار كونه مرفوضاً مطلقاً)).