2020-04-06 13:54:14

كورونيات / مجلة الشراع 6 نيسان 2020

كورونيات / مجلة الشراع 6 نيسان 2020

كورونيات / مجلة الشراع 6 نيسان 2020

كورونيات

مجلة الشراع 6 نيسان 2020

 

 

في نيويورك تدفع مستشفيات مبلغ /6500$/للممرضة اسبوعياً لقاء إشرافها على علاج مصابين بكورونا.

****************

- أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع رواتب الاطباء تحت التمرين في المستشفيات الجامعية من400 جنيه مصري (25دولار اميركي) الى /2200جنيه/ نحو 135دولار

***************

- اكثر من ألفي حالة وفاة في فرنسا بسبب كورونا وقعت في مآوي العجزة التي تديرها مؤسسات خاصة بينما تدير الدولة مستشفيات كبيرة تعطي الأولوية فيها لعلاج المصابين من سن الستين وما فوق ذلك

 *************

وزيرة شجاعة:

لفتت وزيرة الصحة المصرية انتباه العالم بشجاعتها ومبادراتها الشخصية . فقد زارت الصين للتضامن معها في ذروة الأزمة . وكررت الزيارة الى روما للتضامن مع ايطاليا ، وحملت معها شحنة طائرتين عسكريتين من المعونات الطبية مقدمة لايطاليا . وبرزت من خلال المؤتمرات الصحافية اليومية التي تنظمها يوميا لاعطاء المعلومات والتعليمات عن الحالة في البلاد بلهجة تميزت بالهدوء والرزانة والصدق .

****************

رجل أنقذ الامة اليونانية !

تميزت اليونان في التعامل مع الفايروس مقارنة بالدول الاوروبية ، وخاصة جارتها ايطاليا التي تعاني اكثر منها من أزمات اقتصادية هائلة وتعاني من نقص الكوادر الطبية  والاجهزة ، لكنها تعاملت بشكل مختلف جذريا مع الجائحة فنجت من الكارثة التي حلت بايطاليا . إذ لم يزد عدد المتوفين فيها عن 50 والمصابين عن 1500 فقط ، حتى مطلع ابريل !

الفضل يعود لشخص لقبه اليونانيون حاليا (منقذ الأمة) هو تسوتريس تسودراس طبيب متخصص بالأوبئة . اكاديمي ، أب لسبعة أبناء ، هوايته الغناء يوميا في دير بأثينا . مع ظهور الكارثة أنشأ بمبادرة منه غرفة عمليات مع 26 طبيبا متخصصا، وجهزوا 13 مركزا طبيا . وأخذ هؤلاء اعطاء التوجيهات للحكومة .

في 26 فبراير ، تم تسجيل أول حالة وفاة في سالونيك اليونانية لامرأة قادمة من إيطاليا . فأمروا السلطة  بإغلاق المدرسة التي أصيب فيها الطفل ابن المتوفاة ووضعه بالحجر الصحي .

27 فبراير ظهرت ثلاث حالات . فقرر تسودراس فورا إلغاء رحلات أطفال المدارس ، والمهرجانات الجماعية ، والكرنفالات .

في 8 مارس ألغيت المظاهرات بيوم المرأة ، والمدارس والجامعات ورياض الأطفال والقاعات الرياضية  وصالات الرقص والمسارح ودور السينما وزيارات دور التمريض والعروض  في يوم الاستقلال . وأغلقت الحانات والمقاهي ومصففي الشعر والشواطئ ومنتجعات التزلج . ثم - مراكز التسوق والسوبر ماركت (باستثناء البقالة) .

 في 17 مارس ، وصلت رسالة طوارئ على جميع الهواتف المحمولة تطلب من الناس البقاء في المنازل بسبب انتشار فيروسات  . أعلن الحظر على التجمع لأكثر من عشرة أشخاص ..

 أطاعت الحكومة تعليمات هؤلاء الاطباء حرفيا فنجت اليونان من السيناريو الايطالي الرهيب , وأصبحت مثالا متفوقا على كل اوروبا بفضل .. شخص واحد !

******************

تونس تتفوق على فرنسا !

خصص التلفزيون الفرنسي ( كاتر فان ) برنامجا مطولا عن نجاح تجربة تونس الناجحة في التعامل مع الجائحة ، بشكل تفوق على فرنسا مما أدى لتقليل عدد الاصابات والوفيات الى الحد الادنى .

*******************

اغتيال عالم عربي !

انتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي شائعات عن اغتيال الموساد والسي أي إي للطبيب العالم التونسي – الالماني محمود عبد القادر البنزرتي الذي يقود الجهود العلمية في المانيا لايجاد لقاح ضد فايروس كورونا . وقالت الروايات ان الاميركيين والاسرائيليين اغتالوه لكي لا يرتبط  اللقاح باسم عالم عربي .. وبعد ايام من تفشي الشائعات بين تونس واوروبا اتضح كذب الروايات المتداولة . وكانت المستشارة ميركل قد اشادت بهذا العالم وراهنت على نجاحه .