2020-03-27 00:52:19

الانفجار قادم بين بوتين وماهر الاسد / كتب: حسن صبرا

الانفجار قادم بين  بوتين وماهر الاسد / كتب: حسن صبرا

الانفجار قادم بين بوتين وماهر الاسد / كتب: حسن صبرا

الانفجار قادم بين

 بوتين وماهر الاسد

كتب / حسن صبرا

مجلة الشراع 27 آذار 2020

 

بصرف النظر عن الاهانات التي تعمد فلاديمير بوتين توجيهها لرجب طيب اردوغان قبل استقباله في الكرملين.. حين أدخله احدى القاعات المزدانة بصور قياصرة روسيا الذين خاضوا معارك وحروبا ضد السلطنة العثمانية، وحين جعله ينتظر على باب مكتبه مع عشرات من الاتراك والروس المرافقين، وقبل ان يأذن له بالدخول للقائه في قاعة اللقاء، وحين سرب منظر رئيس تركيا يجلس على اريكة وضعت على باب مكتب بوتين ليشاهدها العالم كله.

بصرف النظر عن هذا السلوك المتعجرف لمجرم الحرب بوتين مع رئيس الجمهورية التركية، وهو سلوك ظهرت ساديته حين أحضر الى قاعة لقاء عقده مع مستشارة المانيا انجيلا ميركل ذئباً شاركهما اللقاء وسط شماتة بوتين وذعر ميركل.

واخيراً بصرف النظر عن كل ما قيل عن عقد اذعان فرضه بوتين على اردوغان فان هناك ما يمكن تقديمه على انه اتفاق سري تم بين الرئيسين  الروسي والتركي حول سورية، ما كان في اي لحظة لمصلحة ما تبقى من نظام آل الاسد في البلاد.

وهو عبر عنه مباشرة بقصف قوات ماهر الاسد مواقع مدنية في محافظة ادلب خرقاً لاتفاق وقف اطلاق النار الذي لم يكد حبره يجف في المحافظة..

استدراجاً لجماعات متطرفة على الجانب الآخر، في توافق وتقاطع مصالح بين آل الاسد والمتطرفين لاسقاط أي اتفاق تركي – روسي يرى الطرفان انه ليس لمصلحة اي فريق منهما.

 الاتفاق العلني بين بوتين واردوغان  اعتبره الطرفان ملحقاً لاتفاق ســـوتشي (اضافة الى ايران كطرف ثالث) الذي نص على خفض التصعيد في محافظة ادلب... وقد شمل النقاط التالية:

  1. انشاء ممر آمن عرضه ستة كلمترات شمالي الطريق الدولي M4  وستة كلمترات غربي الطريق لجهة سورية وتشرف عليه قوات من وزارتي الدفاع في روسيا وتركيا.
  2. وقف كافة الانشطة العسكرية على طول خط التماس في منطقة خفض التصعيد  في ادلب.
  3. تسيير دوريات مشتركة روسية – تركية اعتباراً من يوم 15/03/2020 على امتداد طريق M4   بين منطقتي ترنبة غرب سراقب وبلدة عين الحور.

هذا هو الاتفاق العلني.. وليس فيه ما يستفز ماهر الاسد.. أما الاتفاق السري الذي جعل ماهر يفتح نيران فرقته الرابعة على المدنيين ليقتل عدداً كبيراً من أبناء المنطقة والمهجرين اليها من كل أرجاء سورية فهو ينص على تسليم الطريق في المستقبل القريب بكامله للفيلق الخامس – اقتحام مع الشرطة العسكرية الروسية.

وكما نشرنا في الشراع منذ أكثر من سنتين وانفردنا بالكتابة بان الفيلق الخامس – اقتحام هو جيش سورية الروسي، فان هذا الجيش الذي بات ضباطه بالالاف وجنوده بعشرات الالاف بات يضم الاف الجنود والضباط من الجيش السوري الحر، رمز المقاومة الوطنية المسلحة ضذ أسرة آل الاسد وعصاباتها في كل أرجاء البلاد.

وهذا الفيلق تم تأسيسه على قاعدة الضباط السوريين الشبان الذين ارسلهم الجيش الروسي في سورية الى روسيا لتلقي دورات عسكرية في كل الاختصاصات، وبعد عودتهم الى سورية تسلموا معسكرات وثكنات اخلاها  جيش آل الاسد في كل سورية لينظموا دورات استيعاب لعشرات الاف الجنود والمقاتلين وحتى من اعضاء حزب البعث بولاء جديد للوضع الذي تم تهيئته ليكون بديلا عن ما سميّ سابقاً بالجيش العقائدي واسقاطاً لشعار ان حزب البعث هو قائد الجيش والمجتمع والدولة .

ومازالت روسيا حتى الان تقدم لهذا الفيلق السلاح والعتاد والذخائر ومستلزمات التطوع من مال ومصاريف وتؤمن له أحدث الاسلحة من دبابات وصواريخ ومدفعية.. وقد ضمت الى الفيلق أعداداً من كل مكونات سورية  خصوصاً من الاقليات  السريانية والارثوذوكسية والاشورية والاسماعيلية والدرزية والارمنية والكردية  ودائماً اعتماداً على الاغلبية السنية.

جيش ســــهيل الحســــــــن

والى جانب هذا الفيلق الذي تريده روسيا جيش سورية المستقبل فان موسكو تراهن أيضاً على أحد أبرز ضباط الأسد السابقين العميد سهيل الحسن الملقب بالنمــــر وكانت أطلقت على قواته النظامية لقب فرقة النمر  وتلقى اشادة علنية ومباشرة من بوتين حين زار سورية في رسالة الى آل الأسد بان البديل جاهز وهو سهيل الحسن، الذي تطور وضعه من حالات قتالية شرسة الى تسلمه قيادة استخبارات الشمال السورية الجوية، لتصبح مطارات الشمال كلها وطائراتها تحت سيطرته، وهو ما لا يملكه ماهر الاسد وفرقته الرابعة حتى الان..

وتظهر قيادة القوات الروسية في سورية اهتماماً كبيراً بالنمر، وهي توفر له حماية شاملة ولا يتحرك في اي منطقة الا تحت حراسة طائرة عمودية فيها عدد من الضباط الامنيين الروس، وطائراتهم مزودة بصواريخ جو – أرض..

ويقود النمر فرقة مكونة من حوالي 15 ألف ضابط وجندي، كانوا أدّوا ادواراً كبيرة في الدخول الى سجن حلب  واحتلال قريتي نبل والزهراء بعد فك حصار المعارضة الوطنية لها عدة سنوات.

النـــــمر والفيلق الخامـــس

كتبنا ان موسكو تعتمد لحكم سورية مستقبلاً على هاتين القوتين العسكريتين:

 فرقة سهيل الحسن والفيلق الخامس – اقتحام ..

فماذا يفعل آل الأســــــد؟

مـــاهر بعد اغتيال ســـــليماني

يجب ان نسجل اولا أن اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني  اللواء قاســم سليماني  شكل صدمة قاسية جداً لماهر الاسد ونفوذه داخل سورية وجعله وحيداً في مواجهة المشروع الروسي للامساك بالبلاد بالقوة والنفوذ والقرار الروسي فقط..

وهذا ما جعل اخباراً عديدة تتردد من مجموعات ومصادر آل الأسد بان للاستخبارات الروسية في سورية دور في توفير المعلومات عن تحرك اللواء سليماني للاستخبارات الامريكية لقتل القائد الايراني الأكثر شعبية وأهمية وخبرة في جميع الميادين التي تتحرك فيها ايران في المشرق العربي واليمن.. يوم 03/01/2020

رداً على كل هذه التحديات والتي قرأها ماهر الأسد لنفوذه، من اتفاق بوتين مع أردوغان (السّـــري) الى اعتماد بوتين على سهيل الحسن (النّمـــر) ومن خسارة قوة دعم استراتيجية  لماهر وشقيقه (بشّــار)..

حرّك ماهر مجموعاته المسماة الفرقة الرابعة في أكثر من اتجاه لاستعادة المبادرة.. استناداً الى غطاء رسمي وفّره له شقيقه لتعزيز وضع فرقته مادياً وعسكرياً وسياسياً لنشر هذه الفرقة في كل ارجاء سورية المحتلة، بما يتجاوز دور اي فرقة عسكرية أخرى في المجموعات المسلحة لآل الأسد..

مباشرةً،

احتل ماهر الاسد مرفأ طرطوس المدني، وهو أكبر مرفأ في سورية متقدماً على مرفأ اللاذقية بعدة مرات، وأصبح ماهر على تماس مع القاعدة البحرية الروسية في آخر طرطوس، قريباً من القاعدة الجوية الروسية في حــميميم، وقادراً على الوصول بفرقته الى مساكن نحو 1200 ضابط روسي مع عائلاتهم على المرتفعات المشرفة على حميميم وهي قرى تسكنها دائما أغلبية من المسيحيين السوريين على  المذهب الارثوذكسي.

وتحت عنوان فضّ النزاعات العائلية التي تنشأ بين الحين والآخر بين آل الاسد وعائلات علوية كبيرة في القرداحة وجبلة، أنشأت فرقة ماهر حواجز ثابتة ومتحركة على طول طريق الاوتوستراد في هذه المنطقة ليكون ايضاً على تماس مع تحركات روسيا برّاً فيها.

الى جانب انتشاره في منطقة طرطوس وساحل وجبال العلويين .. لأسباب أمنية ومالية حيث موارد المرفأ كبيرة جداً، فان ماهر يريد تسلم خط جغرافي –  مادي آخر وهو المنطقة الممتدة من دير الزّور شرقاً حيث آبار النفط والغاز (حقل الشاعر) الى غرب الفرات حيث المياه الغزيرة..

فرقة ماهر الضخمة  تنتشر أيضاً في درعا حيث اندلع نزاع بينه وبين الروس  حين أراد ماهر اخضاع مهد الثورة الشعبية ضد آل الأسد  في درعا بالقوة.. لكن الروس  فرضوا عليه المصالحات التي ما زالت قوات روسيا تحميها  حتى الان  وتمنع قوات ماهر من دخولها للانتقام  وقتل النشطاء  والاعلاميين وقادة الحراك الثائر، وان كانت أنباء  تصفية العديد منهم تتسرب فترة بعد أخرى.

من درعا الى حماه - قلعة المضيق حيث أقام ماهر قاعدة عسكرية ضخمة  لفرقته كذلك في مــورك، وصولا الى ادلب حيث يشن العدوان تلو الاخر على المدنيين بحجة قتل المعارضة المسلحة..

كل معارك ماهر منذ فترة تستمر بواسطة جيشه الرديف لأنه مزيج من تشكيل مذهبي مختلط، موفراً جماعاته العلوية للمحافظة على بقايا نظام شقيقه حيث كان ماهر وردًّا على بدء تشكيل الفيلق الخامس – اقتحام تحت الادارة الروسية، أنشأ ما يسمى بالجيش السوري -  الرديف كقوات احتياط غير رسمية – شكّلها من:

  1. قوات الغيث بقيادة العميد غيّاث دلّة ( علوي)
  2. لواء الباقر وأساسها هم أفراد عائلتا بري والحسن وهم من شيعة حلب الذين استخدمتهم استخبارات الأسد للتصدي للمظاهرات الشعبية التي انطلقت مع بداية الثورة السورية ضد آل الأسد ربيع 2011.
  3. قوات الدفاع المدني ومعظمهم من السّنة
  4. اللجان المحلية، وهي مشكلة من الاقليات التي تتوزع في مناطقها التي تشكل فيها أغلبية.

عن الفرقة الرابــعة

هي امتداد او هي مستوعب سرايا الدفاع التي كان أسسها شقيق حافظ الأسد الأصغر  رفعت مستقدماً اياه من جهاز الأمن العام، وكانت مهمة هذه السرايا هي الدفاع عن نظام الشقيق حافظ..

وعرفت بسلوكياتعناصرها العنيفة ضد المدنيين وخصوصاً سنّة سورية..

وأشرس عملياتها استهدفت مدينة حماه عام 1980 ثم مجزرة سجن تدمر بعد المحاولة الفاشلة لاغتيال حافظ في حزيران /يونيو 1980.. وفي المجزرتين (حماه و تدمر) تم تصفية الاف المدنيين والمساجين لاسباب معظمها سياسة  - مذهبية.

حوّل رفعت سرايا الدفاع الى جيش رديف لجيش سورية الذي خاض حرب تشرين / أكتوبر 1973 وسعى حثيثاً لوراثة حافظ بعد أن أصيب الاخير بنوبة قلبية  ألزمته الفراش عام 1984، لكن حافظ الذي استعاد صحته سريعاً بعد النوبة خاف على حكمه من جموح شقيقه خصوصاً  أن رفعت كان مكروهاً من معظم قادة فرق جيش حافظ الاسد خصوصاً اللواء علي حيدر (قائد القوات الخاصة) وخاف من صدام مسلح بين  شقيقه وكبار ضباط الجيش بعد أن حاصر رفعت دمشق من كل النواحي وحاصر ضباط حافظ  قوات رفعت من الجهات كلها.

تمكن حافظ من الامساك بالوضع ونجح في اخراج شقيقه من سورية الى موسكو مع الضباط الاخرين..

حيث عاد كل ضباط حافظ الى سورية  ومنعت استخبارات السوفيات رفعت من العودة الى سورية بطلب من حافظ الاسد نفسه

في سورية أجاد حافظ ترتيب وضع سرايا الدفاع وحوّلها الى لواء ضمن الجيش السوري حمل الرقم 569، ووزع ضباط السرايا على مختلف الفرق السورية وأبرز ضبّاط  رفعت  السابقين أمثال:

هاشم المعلا، وعلي ديب وعلي حبيب وجودت السعيد ومحسن سليمان

صاروا ضباطاً في فرق سورية ووحداتها العسكرية.

في العام 1993 تم تأسيس الفرقة الرابعة في الجيش السوري لحماية العاصمة دمشق وكانت اساساً فرق الدبابات في هذا الجيش. وكان ماهر الأسد برتبة ملازم في كتيبة  ب.أم.ب وهي كتيبة دبابات صغيرة طلبها حافظ الأسد لتستطيع التحرك داخل الاحياء لقمع أي تحرك  شعبي ضده.

ما هو جوهر تأسيس الفرقة الرابعة؟

تم تأسيس الفرقة الرابعة بهدف واحد لا ثاني له وهو المحافظة على ما يلي:

  1. نظام آل الأسد
  2. عائلة آل الأسد
  3. المذهب العلوي الذي ينتمي اليه آل الأسد

لذا،

فان هذه الفرقة التي تضخمت لتعد 25 ألف ضابط وجندي تضم 1200 ضابط 80% منهم علويون.

وفي حين أن فرق سورية  العسكرية تنتشر كل منها في بقعة جغرافية  محددة لا تغادرها الى اي منطقة أخرى حيث تنتشر الفرقة الأولى في درعا – الكسوه جنوبي سورية، وتنتشر الفرقة الثانية في حماه ، وتنتشر الفرقة الثالثة في القطيفة وتدمر، فان فرقة ماهر تنتشر في كل أنحاء سورية..

اضافة الى فرق أخرى (13) يقود نصفها سنة ضعاف الشخصية لا قرار لهم ولا مكانة.. وكلها تتبع لقيادة الأركان  واسثنيت فرقة ماهر لأنها أقوى من قيادة الأركان أياً يكن رئيسها.

وتمتلك قوات ماهر أهم أسلحة الجيش السوري ومنها:

  1. 350 دبابة روسية من طراز 72
  2. لواء صواريخ ضد الطيران
  3. 1200 راجمة ب.م
  4. لواء مدفعية
  5. لواء استطلاع
  6. لواء اشارة
  7. لواء طبياً
  8. لواءً هندسياً
  9. كتيبة كيمياء هي التي قصفت الغوطة الشرقية بالاسلحة الكيماوية في آب/ أغسطس 2012 وقتلت أكثر من 1000 مواطن سوري معظمهم من الأطفال والمدنيين
  10. كتيبة مظلات
  11. كتيبة شرطة عسكرية
  12. مكتب أمن عسكري  قائم بذاته لا صلة له مع الاستخبارات العسكرية التي يقودها كفاح ملحم وكان أبرز قادتها اللواء علي دوبا.

تملك فرقة ماهر عدة سجون في كل أرجاء سورية ومن أبرز ما ورثته من سرايا الدفاع حق مصادرة الاراضي التي شرّع حافظ الأسد مصادرتها تحت ذريعة الأمن في مواجهة الكيان الصهيوني لذا فهي تشمل أراضي ممتدة من دمشق حتى الحدود مع فلسطين المحتلة. وتضم قرى المعضمية والسبورة ويعفور وصولاً الى المزة ومطارها وسجنها ( تمت ازالته) وكل المعسكرات الممتدة من مطار المزة حتّى الحدود مع لبنان.

ومن مظاهر سطوة رفعت الأسد على هذه المناطق أنه أطلق على اسم ملعب في المعضمية اسم أحد أولاده " سومر " فصار اسم ملعب السومرية ثم تحوّل الملعب بما أحاط به من مساحات شاغرة الى مدينة صغيرة تحمل اسمه مع أنها كلها جزءاً من عقارات المعضمية.

وفي المعضمية الآن سجن كبير اقامه ماهر ضمن سجون عديدة في أنحاء سورية وفي المعضمية ينتشراللواء 40 دبابات  على الطريق بين دمشق والحدود مع لبنان وفلسطين المحتلة.

والمسألة في جميع الحالات تتجاوز أمر المال والنفط والمياه والتصدير والاستيراد.. الى ما هو أخطر في الاستراتيجيا على نظام الأسد من خلال ظهور خطيّ المواصلات المعروفان مؤخراّ وفق خرائط غوغل  Google ومعلوماتها بخطي M4  و  M5.

ما هو خط M-4؟

أنه الخط العلوي (سكانياً) الممتد من ريف ادلب الى أرياف حماه – اللاذقية حيث تقع قرى علوية ومسيحية، وفيها فرص كبيرة لاقامة مشاريع سياحية واعدة، حيث يصفها زوّارها بأنها جنة الله على الأرض، وهي أرض مازالت بكراّ فيها الغابات والسهول والانهار والبحيرات..

ولا يقتصر الانتشار العلوي في هذه المحافظات على أريافها، بل اننا نجد - نسبة لزوارها – ان مدينة حمص هي في النهار مدينة علوية لكنها في الليل تعود كمدينة سنية حيث تخرج النساء المغطاة الرؤوس والوجوه بعد الغروب للتّبضع والّتّجول بينما ينسحب العلويون نساءً ورجالاً الى ضواحيها أو الى أريافها.

وما هو خط  M-5؟

أنه خط السّنة والخط الدولي الممتد من معبر نصيب جنوباً عند الحدود مع الأردن صعوداً الى الحدود مع تركيا بطول 485 كلمتراً ويمر بمحافظات السّنة في سورية من درعا الى حلب مروراً بدمشق وحمص وحماه، وهو خط تجاري اقتصادي يوفر لمن يسيطر عليه مليارات الدولارات سنوياً رسوماً عن مرور شاحنات البضائع من الجنوب الى تركيا ومنها الى أوروبا.

عودُ على بدء

أن ينتشر الفيلق الخامس – اقتحام في الــ  M4  و الــ M5  فهذا يعني حصر دور ماهر الأسد وفرقته في مناطق لن تعطيه فيها روسية السيطرة كما هي اليوم.

لذا،

يظلّ التمرد هو راية ماهر وسيرفعها دائماً ضد روسيا مستنداً الى شرعية شقيقه حتى الآن واستناداً الى قوى أخرى  ومنها الحرس الجمهوري...

غير أن هذه حديث آخر ممتد