2020-02-28 07:31:21

أول الأخبار- الاخبار السياسية /مجلة الشراع 28 شباط 2020 العدد1940

أول الأخبار- الاخبار السياسية /مجلة الشراع 28 شباط 2020 العدد1940

أول الأخبار- الاخبار السياسية /مجلة الشراع 28 شباط 2020 العدد1940

أول الأخبار- الاخبار السياسية

مجلة الشراع 28 شباط 2020 العدد1940

 

لا تكتم السر

*حاول أعضاء في المجلس الشرعي الاسلامي تقديم اقتراح بمد فترة مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان لمدى الحياة، لكن المفتي دريان تدخل ومنع تقديم هذا الاقتراح.

((مرصد الطائف))

لمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس النادي الثقافي العربي قرر النادي فتح عدة ورش فكرية وقررت اللجنة الثقافية فيه فتح نقاش حول العيش المشترك وما يتعرض له من مخاطر. انطلاقاً من ذلك تمت دعوة عدد من الشخصيات السياسية والفكرية والأكاديمية في 20 كانون الأول/ ديسمبر 2018 للبحث في المخاطر التي يتعرض لها ميثاق العيش المشترك واتفاق الطائف.

تركز النقاش في ذلك الاجتماع حول كيفية حماية الطائف والدفاع عنه، وانبثقت عن اللقاء فكرة انشاء ما يسمى ((مرصد اتفاق الطائف)) على ان تكون مهمته رصد الانتهاكات والخروق والمخالفات التي ترتكب في حق الطائف والدستور. كما شكلت لجنة مصغرة مؤلفة من الرئيس فؤاد السنيورة والدكتور خالد قباني والدكتور انطوان قربان والدكتور حارث سليمان والدكتور عارف العبد ومحمد حسين شمس الدين والدكتور عدنان حمود لعقد اجتماعات دورية من أجل رصد المخالفات التي ترتكب بحق الدستور والطائف. كما تقرر اصدار نشرة فكرية قانونية دورية تتضمن توثيق مقالات ودراسات سياسية وقانونية تتمحور حول حماية الدستور واتفاق الطائف وترصد الانتهاكات المرتكبة بحقه.

صحيح

*قال مصدر مطلع لـ((الشراع)) لو ان لبنان لم يدفع 1,5 مليار دولار لسندات مستحقة في ت1/ اكتوبر 2019 لما كنا الآن نعيش هذه الأزمة التي أفرغت جيوب المواطنين وجعلت الزبائن تقطّر أموال مودعيها حتى الحد الأدنى.

لم يعد سراً

*يسود داخل التيار الوطني الحر ما يشبه حالة طوارىء عبر نقاشات كثيفة وساخنة، هدفها عقد مؤتمر استثنائي للتيار غايته إعادة لم صفوفه وإعادة استيعاب الفئات المعارضة والتي رغم خلافاتها مع الجسم الرسمي للتيار مجسداً بالوزير السابق جبران باسيل إلا انها ما تزال تعترف برمزية الرئيس ميشال عون.

ويقول المطالبون بعقد المؤتمر الاستثنائي للتيار انه يجب الاستثمار في رمزية عون من أجل توحيد التيار البرتقالي وإخراجه من الحالة غير الطبيعية التي يمر بها حالياً بسب الأزمة القائمة في البلاد.

ليس سراً

*العقوبات الاميركية الأخيرة التي صدرت قبل أيام ضد حزب الله ومؤسسة ((الشهيد)) ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، كما هو معلن في واشنطن، وثمة عقوبات جديدة ستصدر قريباً وفقاً لما تقوله مصادر دبلوماسية وتشمل جهة سياسية لبنانية أو أكثر من حلفاء الحزب.

وتكشف المصادر الدبلوماسية ان الجهود التي بذلت داخل الكونغرس الاميركي خلال الفترة الماضية للضغط على وزارة الخزانة لاستثناء جهة سياسية لبنانية من العقوبات لم تكن كافية لمنع صدور عقوبات اميركية ضدها.

من هما؟

*وزيران من الحكومة السابقة، يؤكد دبلوماسي واسع الاطلاع ان العقوبات الاميركية الجديدة ستشملهما، بالاضافة الى رجال أعمال وأصحاب مؤسسات كبيرة محسوبة على حزب الله.

ولم يشأ الدبلوماسي نفسه الكشف عن اسم الوزيرين المذكورين إلا انه قال انهما ليسا من حزب الله.

لا تكتم السر أيضاً

*ترفض وزيرة العدل ماري كلود نجم تلقي أي اتصال يتعلق بالتشكيلات القضائية المنتظرة.

وتقول وزيرة العدل أتمنى ان لا يحاول أحد مراجعتي في هذا الموضوع كي لا يحرج نفسه أمامي، لأنني لن أتجاوب معه اطلاقاً.

من هو؟

*طلب زعيم لبناني من مستشاريه ومديري مكتبه تأجيل جميع اللقاءات والمواعيد التي كانت قد حددت مع شخصيات لبنانية وعربية، وذلك بسبب ذعره الشديد من فيروس كورونا.

ذعر

*حالة ذعر يعيشها مقربون من مسؤول حزبي كبير بعد ان تبين ان أحد زائريه من ايران مؤخراً مصاب حالياً بفيروس كورونا.

الزائر كان التقى المسؤول الحزبي الكبير منذ اسبوعين.

وينتظر المحيطون بالمسؤول المذكور نتائج الفحوصات التي أجريت له لمعرفة ما اذا كانت العدوى انتقلت اليه.

أزمة مال وأعمال ومزيد من دخول الاثيوبيات!!

في احصاءات الأمن العام التي أوردتها المجلة التي تحمل اسمه، عدد رقم 76 تاريخ ك2/ يناير 2020 ان عدد سمات العمل الممنوحة لأجانب دخلوا لبنان في الفترة من 16/ 11/ 2019 لغاية 15/ 12/ 2019 بلغ 3013 سمة، حصلت الأثيوبيات منها على 1323 سمة، تليها الجنسية الغانية والنيجيرية 343 لكل منهما وبعدها الفيليبنية 275 سمة، والبنغلاديشية 275 سمة، وكذلك سمة واحدة لجنسيات فنزويلية واسترالية وايطالية وبلجيكية وهولندية.

وسجل كذلك خروج موقوفين من جنسيات مختلفة في الفترة نفسها وزعوا كما يلي: 595 موقوفاً سورياً و135 موقوفاً بنغلاديشياً و99 موقوفاً لبنانياً و78 موقوفاً مصرياً.

السنيورة يرد على الاتهامات بكتابين قريباً

كتابان – قيد الطبع – يصدران قريباً للرئيس فؤاد السنيورة، ويتضمنان ردوداً مفصلة وموثقة على كل الاتهامات الموجهة للسياسات المالية والنقدية والاقتصادية التي اعتمدت خلال السنوات الثلاثين الماضية. وتركز الردود على كلمة السنيورة التي ألقاها في جلسة لمجلس النواب بتاريخ 22/ 9/ 2004 لمناقشة موازنة العام 2005، وتتضمن توصيفاً للأوضاع المالية والاقتصادية وتحذيراً منذ ذلك التاريخ من الوقوع في الأزمة التي يعيشها لبنان حالياً.

الكتابان اللذان لم يعرف بعد تاريخ صدورهما، سيتضمنان أيضاً ما يمكن وصفه ببرنامج السنيورة كإقتراح لحل الأزمة القائمة وسبل الخروج منها.

جعجع ينفي ويرد

وضع رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع حداً لما كان شاع في عدد من الأوساط السياسية والاعلامية عن وضعه الصحي وما نشر في أحد المواقع الالكترونية السويسرية. من خلال تشديده على ان ((لا صحة للاشاعة على الاطلاق)) قائلاً: ((صحتي بألف خير وأتمنى لخصومي ان يعطيهم الرب ما أعطاني إياه على كل هذا المستوى)).

وهذا ما يشير وفق مراقبين الى ان مصدر الاشاعة هو من جهات سياسية في لبنان، تعمل ضد جعجع الذي قرر رفع دعاوى في فرنسا وسويسرا على الصحافي الذي نشر الاشاعة وقام بترويجها. كما اتهم الصحافي المفبرك للاشاعة بأنه صديق ميشال سماحة والنائب جميل السيد.

وقد فند جعجع ما ورد في مقال الصحافي المذكور، حيث أكد انه اجتمع بأكثر من ثلاثين صحافياً خلال الفترة التي ذكر ان رئيس حزب القوات زار خلالها فرنسا للعلاج.

حذار تجويع أهل الضاحية

لولا استدراك الرئيس نبيه بري لردود فعل أهل الضاحية الجنوبية تجاه محاولات أفران زيادة أسعار الخبز او إعلان الإضراب العام. لحصل عصيان وتوجه بعض الشبان الغاضبين نحو الأفران التي كانت هددت بالإضراب لفتحها بالقوة وتشغيلها بما توفر، وتوزيع الخبز على الناس مجاناً.. والبعض كان ينادي تهوراً بإحراق كل فرن يتوقف عن العمل.

هذه المعلومات التي وصلت الى بري دفعته للاتصال بنقيب أصحاب الأفران السيد كاظم ابراهيم للتمني عليه استمرار العمل لأن الناس لا تستطيع الاستغناء عن الخبز مصدراً أساسياً في طعامها.. وهكذا توقفت الدعوة للإضراب.

أهم الوصايا

أوصى مرافقون ومدراء مكاتب لقيادات سياسية كبرى في لبنان. كل زائر للقاء احداها ان يكتفي بوضع يده على صدره، من دون مدها للمصافحة والابتعاد بالتأكيد عن محاولة تقبيل المسؤول مهما كانت حرارة الاستقبال والشوق للقاء.

كما تم تعميم شفهي على كثير من مسؤولي الحسينيات في جنوبي لبنان وبيروت والبقاع كي يطلبوا من روادها في أي مناسبة عدم المصافحة باليد وطبعاً عدم التقبيل حرصاً على عدم نقل أي عدوى، والطلب من مرضى الزكام والرشح ألا يرتادوا الأماكن العامة، وان يضعوا كمامات على أنوفهم وأفواههم.

بري والكهرباء.. لا عودة الى الماضي

مع نفي مقربين من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ما جرى تداوله من تلاسن بينه وبين صهر الرئيس الصغير حول الكهرباء، فإن المقربين يؤكدون ان بري يخوض معركة تأمين الكهرباء حتى توفيرها وانه مصمم على إنشاء معملين يعملان بالغاز في الشمال وفي الجنوب، وانه لن يسمح بإنشاء معمل في سلعاتا الذي يسعى الصهر الصغير لإنشائه.

الرئيس بري يجيب الذين يحذرونه من ان المشكلة ستكون في خطوط النقل بأنه كفيل بجعل الاتحاد الأوروبي يتولى إنشاء هذه الخطوط.

وفي كل مرة يتحدث فيها الرئيس بري عن الكهرباء يستحضر التجربة المصرية التي أوردنا وقائعها في ((الشراع)) أكثر من مرة قائلاً: انظروا الى مصر لقد وفرت 14 ألف ميغاوات خلال أقل من سنة وبأقل من تكلفة الكهرباء في لبنان بـ 600 مليون دولار ولعشرات السنين.

.. حول خطاب عون النفطي

علّق مرجع سياسي كبير على خطاب الرئيس ميشال عون عند اعلانه لبنان دولة نفطية، مساء الأربعاء الماضي، معتبراً ان الخطاب ليس خطاب رئيس جمهورية بل كانت صيغته تمثل رئيس حزب.

وكان عون أشار الى فترة المنفى التي عاشها في فرنسا وأنه ركز على موضوع استخراج النفط منذ عودته منها، وعندما كان رئيساً لتكتل التغيير والاصلاح، من دون ان ينسى ذكر الوزير السابق جبران باسيل وما قال انه قام به على هذا الصعيد.

منافس ترامب يصف نتنياهو بـ((العنصري))

قالت صحيفة ((هآرتس))، إن فوز المرشح الديموقراطي بيرني ساندرز في الانتخابات الرئاسية الأميركية سيمثل كابوساً وسيناريو رعب لحكومة اليمين في إسرائيل ورئيسها بنيامين نتنياهو.

ويرى معلق الشؤون الأميركية في الصحيفة، حامي شليف، أنه إذا أصبح ساندرز مرشح الحزب الديموقراطي، وتغلّب على الرئيس دونالد ترامب، بخلاف التوقعات، فإن هذا التحول سيقلّص من قدرة نتنياهو على مواصلة سياساته الحالية. لافتاً إلى حقيقة أن ساندرز لم يتردّد في وصف نتنياهو بـ((العنصري)). مشيراً إلى أن جماعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة لن ترتاح أيضاً لصعود ساندرز بسبب مواقفه من ((إسرائيل)).