بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار- الاخبار السياسية / مجلة الشراع 14 شباط 2020 العدد 1938

أول الأخبار- الاخبار السياسية

مجلة الشراع 14 شباط 2020 العدد 1938

 

  • *نقل عن الرئيس سعد الحريري قوله انه حريص حرصاً كاملاً على عدم حدوث كل ما من شأنه إثارة السياسات المذهبية بين السنة والشيعة في لبنان، وأن هذا الموضوع بالنسبة له هو بمثابة خط أحمر مهما كانت الاعتبارات والتحديات.
  • *اتصالات ربع الساعة الأخيرة التي أجراها الرئيس نبيه بري، هي التي أدت الى اكتمال عقد جلسة مجلس النواب لمنح الثقة للحكومة، وشملت الرئيس سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط كما شملت الاتصالات حزب القوات اللبنانية، اذ من خلال حضور نواب الأطراف الثلاثة تأمن نصاب الجلسة وما كان لها ان تعقد بغيابهم.
  • *يصر مصدر واسع الاطلاع على انه لم يكن للاعتبارات الخارجية أي علاقة بجلسة منح الثقة للحكومة، لا سلباً ولا ايجاباً من قبل الأطراف العربية او الدولية، لتعلن الاعتبارات والحسابات الداخلية على ما عداها، مشدداً على انه لو كان هناك كلمة سر (اميركية خصوصاً) لما كان يمكن للجلسة ان يكتمل نصابها او ان تعقد أصلاً.
  • *أبلغ وأخطر توصيف للوضع الحالي، عبر عنه الرئيس فؤاد السنيورة في حوار اعلامي أجري معه قبل أيام، وتحدث فيه عن ان لبنان أصبح الآن داخل الأعاصير والتي أشار السنيورة الى ان هذه الأعاصير يمكن ان تزداد. وقد ورد هذا التوصيف لدى تشكيك السنيورة بقدرة الحكومة على مواجهة هذه الأعاصير متحدثاً عن ((ان المشكلة تكمن في الأسلوب الملتبس الذي أوصل الى تكليف حسان دياب بتأليف الحكومة خلافاً لما كان يتوقعه معظم الناس)).
  • *ما تزال تداعيات تشكيل الحكومة، واختيار وزرائها، تتفاعل في أكثر من حزب، على خلفية استياء بعض الوجوه المقربة من عدد من الأحزاب من عدم تسميتها، والذهاب الى الخيارات التي اعتمدت في عملية التشكيل على حسابهم.

لم يعد سراً

 

*مصدر مقرب من بيت الوسط كشف ان الرئيس سعد الحريري وضع بنفسه العناوين التي تضمنها الخطاب الذي ألقاه في ذكرى اغتيال والده المظلوم رفيق الحريري، وانه حريص على تسمية الأمور بأسمائها، بمعنى تسمية الوزير السابق جبران باسيل بأنه العقدة في كل المشاريع التي كانت مطروحة في الحكومة السابقة.

 لماذا؟

حاول ابن خال بشار الاسد رامي مخلوف استئجار شقة فخمة في منطقة عين التينة  غرب بيروت... لكنه لم يحصل على موافقة أمنية تسمح له بالاقامة في المنطقة.

حسناً فعل رئيس الجمهورية ميشال عون

حسناً فعل رئيس الجمهورية ميشال عون بطلب استرجاع لبنان ما صرفه على التهجير السوري الى وطننا.

ونحن متأكدون بأن عون سيطالب بعد هذا بإسترجاع ما سرقه آل الأسد من لبنان خلال احتلالهم له طيلة 30 سنة!!

لا تكم السر

*نائب سابق كان رئيس كتلة نيابية، ورفض رئيس التيار المحسوب عليه إعادة ترشيحه للانتخابات النيابية التي جرت قبل أقل من عامين، يردد في مجالسه الخاصة انه يشكر الله كل يوم مليون مرة لأنه ليس ضمن الطاقم السياسي الحالي ومجلس النواب، ويقول: ((أجلس وأشاهد التلفزيون والحال الذي وصلت اليه البلاد، ومستوى تدني الخطاب السياسي وأقول شكراً يا ربي انك انقذتني)).

ليس سراً

*تصر وزيرة الاعلام منال عبدالصمد على إعادة تأكيد حضور تلفزيون لبنان، وإعادة انتاج برامج تواكب التطورات. وتقول أمام زوارها: ((الأولوية عندي هي لتلفزيون الدولة وإعادته الى عصره الذهبي. وسأحاول جاهدة للوصول الى ذلك)).

اقفال  ؟؟

*توقعت أوساط مالية ان تبادر المصارف الى إقفال أبوابها لعدة أسابيع خلال الشهر المقبل، في حال لم يطرأ ما هو ايجابي في المعالجات المطلوبة.

وتشير الأوساط نفسها الى ان بعض هذه المصارف تدرس هذه الفكرة ارتباطاً بتطورات مالية واقتصادية قد تستحق في الفترة المنظورة.

وكانت المصارف شددت اجراءات السحوب من فروعها أمام المودعين، وقلصت نسب الأموال المسموح بسحبها.

الله يستر

*في معلومات دبلوماسية ان الملف المالي والاقتصادي في لبنان ذاهب حتماً الى عهدة الصندوق الدولي، وان ما قامت به وزارة المال قبل أيام من أجل استشارة الصندوق تقنياً في موضوع سداد لبنان للمستحقات عليه في ((اليورو بوند)) قد يكون مقدمة لذلك.

ووفق المعلومات أيضاً فإن صندوق النقد الدولي سيعرض اجراءات قاسية على لبنان، منها عدم تثبيت سعر صرف الدولار في الأسواق اللبنانية، ورفع هذا السعر بنسب كبيرة.

من هو؟

المرض العضال الذي أصاب مسؤول أحد الأحزاب، تردد مؤخراً في أوساط سياسية وحزبية انه تفاقم في الآونة الأخيرة، وان عملية الإعداد لإختيار خلف له بدأت منذ الآن، بسبب توقعات طبية تفيد بأن هذا المسؤول لن يصمد لأكثر من عام.

ولم يتوافر بعد أي تأكيد من قبل الجهات المعنية كما لم يصدر أي نفي لهذه الأقاويل التي تضج بها الكواليس السياسية حالياً.

إغلاق مؤسسات فلسطينية في القدس

كشف مصدر فلسطيني سياسي مطلع انه قبيل اعلان ((صفقة القرن)) وبعد اعلان دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل تم اغلاق مكاتب مؤسسات فلسطينية عدة عاملة في القدس، مثل مؤسسة بيت الشرق والغرفة التجارية، والمجلس الأعلى للسياحة، والمركز الفلسطيني للدراسات، ونادي الأسير ومكتب الدراسات الاجتماعية والإحصائية، بالإضافة إلى مكتب ((تلفزيون فلسطين)) في القدس الشرقية، وذلك بأمر من وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان.

وقد أغلق الاحتلال في السنوات الماضية أكثر من 88 مؤسسة تعليمية، واجتماعية، وثقافية فلسطينية في القدس, وهذه خطة الاحتلال الرامية لتغيير هوية المدينة العربية والإسلامية وفرض واقع يهودي جديد بها.

عودة الخلاف بين فتح وحركة حماس

كشف مصدر سياسي فلسطيني أن حركة  ((فتح)) ألغت زيارة قادتها الى غزة, واتهمت حركة ((حماس)) بتجاهل طلب الفصائل الفلسطينية الحضور إلى القطاع من أجل مباحثات إنهاء الانقسام . ونفت ((حماس))ذلك متهمة حركة ((فتح)) بإرسال رسائل سلبية بتأجيل زيارة وفدها إلى القطاع.

وكشفت مصادر فلسطينية أن الخلاف سببه برنامج الزيارة وأنه يركز على الزيارات واللقاءات من دون بُعد جماهيري وشعبي. ولكن عباس يريد ((ظهور صورة جماهيرية مساندة له في غزة)).

وتخشى قيادة السلطة أن يكون اللقاء ضعيفاً, ما يعني ضغطاً من ((حماس)) كي يأتي عباس بنفسه للقاء الصف الأول.

قطع المساعدات الاميركية عن الأمن الفلسطيني

كشفت صحيفة ((هآرتس)) الإسرائيلية عن ان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تنوي قطع مساعداتها للأمن الفلسطيني، وذلك في موازنتها المقررة للعام 2021.

وأشارت، الى أن قرار الإدارة الأميركية جاء رداً على موقف السلطة والقيادة الفلسطينية الرافض لما يسمى بـ((خطة السلام الاميركية)) التي اعلن عنها رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الاميركي الشهر الماضي.

إعطاب إطارات سيارات عشرات المواطنين العرب شمال إسرائيل

أعطب مستوطنون إسرائيليون إطارات عشرات السيارات المملوكة لمواطنين عرب وخطوا شعارات على جدران قرية الجش العربية في شمال إسرائيل.  وقال مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأراضي المقدسة ((بلغنا خبر وقوع جريمة كراهية جديدة، التي يسميها البعض ((تدفيع الثمن))، في قرية الجش الجليلية، حيث تم اعطاب عشرات من السيارات وكتابة شعارات باللغة العبرية من قبل مجهولين)). وأضاف ((في 19 تموز/يوليو الماضي تعرضت القرية ذاتها لاعتداء مماثل، ولم نسمع حتى الآن عن اعتقال مشتبهين أو تقديم أي شخص للمحاكمة بسبب ذلك الاعتداء)).

ارتفاع نسبة السرقات في لبنان

توقفت مصادر مراقبة عند ارتفاع نسبة حوادث السرقات التي تحدث في مناطق عدة. ولفتت هذه المصادر الى ان بعض هذه الحوادث تؤشر الى ظهور عصابات منظمة تقوم بعمليات السرقة. وثمة خشية في ظل تفاقم الأزمة المالية والاقتصادية في لبنان من ارتفاع نسبة السرقات بشكل غير مسبوق.

فخامة الرئيس ميشال سليمان.. سلامتك

بعد اجرائه فحوصات طبية في لبنان تبين اصابة الرئيس ميشال سليمان بمرض في حنجرته.. أخضعه لعلاج لم يتقدم بواسطته كثيراً، فقرر السفر الى اميركا ليخضع لتشخيص جديد أكد النتائج التي توصل اليها الأطباء في لبنان، فعاد الى الوطن ملتزماً تعليمات الأطباء، متكلاً على الله الذي يمنحه الصحة والمعنويات العالية.

فخامة الرئيس سلامتك.

الوسوم