2020-02-07 09:26:34

أول الاخبار-الاخبار السياسية / مجلة الشراع 7 شباط 2020 العدد 1937

أول الاخبار-الاخبار السياسية / مجلة الشراع 7 شباط 2020 العدد 1937

أول الاخبار-الاخبار السياسية / مجلة الشراع 7 شباط 2020 العدد 1937

أول الاخبار-الاخبار السياسية

مجلة الشراع 7 شباط 2020 العدد 1937

 

لا تكتم السر

*شخصية سياسية مقربة من مسؤول أمني كبير نقلت عنه القول ان الجهات والأجهزة الأمنية تتخوف من توجه لبنان نحو المرحلة الأكثر سوءاً، خصوصاً في ظل استمرار غلاء المعيشة وارتفاع سعر صرف الدولار.

واكتفت الشخصية نفسها بالإدلاء بما وصفته بـ((معلومة هامة)) من دون ان تكشف، ما اذا كان ما هو متخوف منه يتعلق بحصول مواجهات في الشارع، او بنزول اللبنانيين بأعداد أكبر من السابق للمشاركة في التظاهرات الغاضبة احتجاجاً على تردي أحوالهم.

لم يعد سراً

*تدور في الكواليس العونية أخبار حول احتدام العلاقة بين رئيس التيار الوزير السابق جبران باسيل والنائب زياد اسود.

وتردد انه في آخر لقاء جمعهما، سمع صوت جبران باسيل وهو يعلو قائلاً: ((مش ناقصنا، بلا استعراضات وعنتريات، مش وقتك هلق)).

ليس سراً

*يردد رئيس الحكومة حسان دياب أمام زواره، انه يأمل لا بل يتوقع تراجعاً كبيراً في سعر صرف الدولار في الأسواق اللبنانية، ما ان تبدأ الحكومة بالعمل بعد نيلها الثقة في المجلس النيابي.

وفي سياق آخر، طلب دياب من الوزراء في حكومته تجنب التسريبات الاعلامية، قائلاً لهم.. ((دعونا نعمل بصمت، والتسريبات الاعلامية لا تخدم حكومتنا لأن كل فريق سيقرأها على هواه)).

سري

*حزب فاعل ومؤثر، كشف مصدر مقرب منه ان قيادة الحزب تجري جردة حسابات داخلية وبدأت عمليات طرد في صفوفها.

وطبقاً للمصدر فإن الحزب يصف ما يقوم به بأنه حملة تنظيف لصفوفه من غير المؤهلين لإعطائهم او منحهم الثقة، مشيراً الى ان بعضهم حاول التمرد على قيادة الحزب.

لماذا؟

قال مرجع سابق، وانه وبحسب تقديره فإن الحكومة الحالية تعمدت تسريب مسودة البيان الوزاري التي تضمنت 17 صفحة فولسكاب من أجل رصد ومعرفة ردود الفعل السياسية والشعبية عليها. وللوقوف على أبرز النقاط المرفوضة فيه، وذلك من أجل تعديلها قبل اقرار البيان، في مجلس الوزراء.

صحيح؟

قال مرجع سياسي انه اذا كان صحيحاً ان المملكة العربية السعودية خفضت عدد دبلوماسييها في سفارتها في بيروت، فإن هذا يعتبر رداً على محاولة رئيس الحكومة د. حسان دياب التوجه الى ((أهلنا في الخليج)) لطلب المساعدة للبنان.

بالقطعة؟!

نواب تيار المستقبل سيحضرون جلسة الثقة بالحكومة وقد ترك لكل نائب منه حرية الاختيار بين منح الثقة او حجبها. نواب اللقاء الديموقراطي لن يحضروا الجلسة ولن يمنحوا الحكومة الثقة.

نواب الجمهورية القوية (القوات) بصدد اتخاذ قرار بالحضور، ولم يتقرر بعد ان كانوا سيمنحون الحكومة الثقة.

صدق او لا تصدق

عدد من السياسيين الذين هربوا أموالهم الى الخارج خلال ((الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية))، يميل الى اعادتها الى لبنان، خوفاً من امكانية فرض حظر عليها في البلدان التي هربت اليها، وفق قوانين هذه البلاد..

الخوف هو من تحرك مجموعات سياسية، قانونية، لبنانية ناشطة نحو تجميع الوثائق حول سرقة هذه الأموال واللجوء الى منظمات دولية قانونية مؤثرة داخل دول الاتحاد الأوروبي لاستصدار تشريع دولي يلزم المصارف التي هرّب السياسيون اللصوص أموالهم اليها بكشف مصادرها ووضعها على مشرحة البحث في مصيرها، بين إعادتها الى لبنان او الحظر عليها او مصادرتها.

رؤية الاتحاد الأوروبي لحل أزمة لبنان المالية

خبير اقتصادي له علاقات مع الاتحاد الأوروبي، يقول عندما يسأل عن موقف الأخير من الأزمة في لبنان وما يمكن ان يقدمه من مساعدات ودعم للبنان، ان الاتحاد لديه توجه بأن على بيروت للخروج من أزمتها المالية اعتماد اجراءين لا بد من اعتمادهما.

الأول: تقييد حركة تحويل الأموال بالعملة الصعبة من لبنان الى الخارج.

الثاني: تعديل سعر صرف الدولار الاميركي، وعدم المضي في سياسة تثبيته التي أدت الى وجود سوقين الأول رسمي يحدده مصرف لبنان والثاني العرض والطلب في سوق الصرافين.

خطاب الحريري في 14 شباط ضد العهد

توقعت مصادر في تيار المستقبل ان يتضمن خطاب الرئيس سعد الحريري في ذكرى 14 شباط/ فبراير الجاري، تصعيداً ضد العهد وسياساته وتحميله مسؤولية ما آلت اليه الأمور والأوضاع في لبنان.

وأضافت ان الخطاب الذي سيركز على البعدين السياسي والاقتصادي سيؤكد تموضع الرئيس الحريري في صف المعارضة.

وزير المالية وصندوق النقد الدولي

لاحظت مصادر مالية ان وزير المالية الجديد غازي وزني مقتنع بضرورة الذهاب الى صندوق النقد الدولي للإتفاق معه على خارطة طريق لخروج لبنان من أزمته المالية، رغم الشروط القاسية التي يضعها هذا الصندوق على لبنان من أجل ذلك.

ولم يتوافر تأكيد لما تقوله المصادر المالية من الوزير المعني.

شكوك دياب

أوساط مقربة من رئيس الحكومة حسان دياب تحدثت عن شكوك بدأت تساوره حول موقف أحد الأحزاب الكبيرة التي ساندته لدى تكليفه ومن ثم لدى تشكيل الحكومة.

وحسب الأوساط نفسها فإن شكوك دياب تحوم حول وجود رغبة او ميل لدى هذا الحزب لإعادة الرئيس سعد الحريري الى رئاسة الحكومة.

دولة اوروبية قناة تواصل بين واشنطن والسلطة الفلسطينية

كشف مصدر فلسطيني مطلع عن قنوات اتصال خلفية مكثفة وتعمل بشكل سري حتى تعود العلاقات بين واشنطن ورام الله الى ما كانت عليها قبل صفقة القرن.

وذكر المصدر أن دولة اوروبية  هي التي تقود جهوداً لإعادة ربط الخيوط بين الجانبين الاميركي  والفلسطيني.

ويضيف المصدر ان هناك قيادات فلسطينية لم توقف اتصالاتها مع الادارة الاميركية قبل وبعد صفقة القرن وهذه القيادات لها قنواتها ايضاً.

خلاف فتح وحماس ما زال قائماً

كشف مصدر فلسطيني مطلع ان حركتي حماس وفتح لم تتفقا على عقد لقاء في غزة لبحث كيفية الرد على صفقة القرن. وذكر المصدر أن حركة حماس تطالب بعقد لقاء تحضره الفصائل والقوى كافة حتى الصغيرة وغير المؤثرة منها، خشية إقتحام هذه التيارات الصغيرة لقاعة الاجتماع لتخريبه, ولكن فتح رفضت وطلبت عقد لقاء ثنائي فقط.

ويضيف المصدر في الوقت نفسه الذي تعمل فيه اسرائيل على ترجمة بنود الصفقة, فإن لقاء الثنائي الفلسطيني لم يعقد حتى الآن.

وأضاف المصدر الفلسطيني ان اتصالات تجري على قدم وساق في حركة فتح، بين قياداتها في القطاع وتلك المتواجدة في رام الله، لترتيب وصول وفد من الحركة الى غزة، وذلك للمشاركة في تجمع حاشد يجري الاعداد له في الحادي عشر من الشهر الجاري ومتابعة امكانية عقد اللقاء الفصائلي الموسع.