2020-01-24 14:11:24

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 24 كانون الثاني 2020 العدد 1935

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 24 كانون الثاني 2020 العدد 1935

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 24 كانون الثاني 2020 العدد 1935

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 24 كانون الثاني 2020 العدد 1935

 

 

صحيح؟

*قال مصدر مقرب من قيادات في التيار الوطني الحر الذي يرأسه جبران باسيل، ان عدداً من نوابه ينتظر ما اذا كانت لباسيل حظوظ في رئاسة الجمهورية من عدمها ليقرر البقاء في تكتل لبنان القوي او مغادرته بذرائع مختلفة، لأنه لا يريد ان يدفع ثمن سقوط صهر الرئيس الصغير، وفي الوقت نفسه يخشى ان يغادره الآن قبل التأكد من انه لن يصبح رئيساً بعد عمه.

صدق او لا تصدق

*بعد طرد نواب ووزراء من الأماكن العامة وملاحقتهم.. هل بدأت ملاحقة والبحث عن النواب في سيارات الآخرين؟

يروي مطلع ان حاجزاً شعبياً أوقف سيارة قاض بزجاج داكن ودققوا داخلها.. ثم اعتذروا من القاضي مبررين ذلك بأنهم يبحثون ما اذا كان هناك نائب او وزير في السيارة ليعتقلوه ويحاسبوه.

ليس سراً

*سفير دولة اوروبية قال أمام مسؤول لبناني ان بلاده سجلت نقاطاً ايجابية في اداء رئيس الحكومة الجديد حسان دياب وذلك لأسباب عدة أهمها انها تشكلت في 33 يوماً، وكذلك في أمور عدة منها:

اولاً: استبعاد الوجوه والعائلات السياسية التقليدية، والفصل بين النيابة والوزارة.

ثانياً: استطاع دياب ارضاء طرابلس التي عرفت بإسم ((عروس الثورة)) بسبعة وزراء والبقاع بـ 3 وزراء.

ثالثاً: بالاضافة الى توزير ست نساء في وزارات مهمة منها وزارة الدفاع، وقد اعتبرت هذه الخطوة جريئة جداً، والأولى في العالم العربي.

وعود

*كشف مصدر سياسي بارز لـ((الشراع)) انه تم تقديم وعود جدية لبعض الفاعليات في الطائفة العلوية بإعطائها بعض المراكز المهمة والحساسة في الدولة بعد ان تنال الحكومة الثقة، وذلك بعد تحدٍ كبير واحتجاجات علنية عبرت عنها تلك الفاعليات بسبب تجاهل الطائفة العلوية في التشكيلة الحكومية وتعاظم شعورها بالغبن اللاحق بها.

لماذا؟

*في معلومات لـ((الشراع))، فقد حضر الى لبنان بداية هذا الاسبوع قاضٍ فرنسي مشهور بعمله في اطار مكافحة الفساد.

ويحقق هذا القاضي بمجموعة ملفات بينها ملف فساد له صلة بإنشاء معمل نفايات في طرابلس تم تشييده بأموال أوروبية.

اتهامات

*تحاول حكومة الرئيس حسان دياب تخفيف حدة رد فعل القوى الأمنية على حالات الشغب التي يثيرها بعض المجموعات، خصوصاً تلك القادمة من منطقة الشمال.

وثمة قناعة في بعض أوساط الحكومة بأن جهات معينة تتقصد وضع محتجي طرابلس في مواجهة الرئيس دياب وهي تتهم هذه الجهات بأنها تقف وراء المواجهات التي تحصل يومياً.

ثورة

*متى تتوقع ان تهدأ الثورة؟

سؤال وجه الى مسؤول أمني رفيع، فأجاب: ((هالثورة صار بدها ثورة توقفها)) مضيفاً ان كل واحد من المتظاهرين غير المدسوسين مفكر حاله ان الثورة ستكون الحل لمشاكله الخاصة جداً (ضاحكاً) حتى مشاكله مع امرأته)).

دولار

*كشف مصدر أمني كان قد حقق مع موقوف من المتظاهرين يصف نفسه بأنه من المشرفين على الثورة، ان الموقوف قال له: ان الدولة بدها تسكتنا، هناك خطوات أولى يجب ان تقوم بها وأولها اعادة سعر صرف الدولار لدى الصرافين الى سعره الأصلي أي 1510ل.ل.

باريس أول عاصمة سيزورها دياب

أكدت شخصية تربطها صداقات مع مسؤولين في وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا ستكون أول دولة أجنبية يزورها الرئيس حسان دياب، مشيراً الى ان الزيارة ستتم في وقت قريب وبعد نيل الحكومة الثقة في المجلس النيابي.

ولم يعرف بعد العاصمة العربية الأولى التي سيزورها الرئيس دياب في اطار سعيه لتأمين الدعم من الدول الشقيقة والصديقة للبنان لمساعدته على الخروج من الأزمة التي يمر بها.

اتصالات للفاتيكان لضمان عدم افلاس لبنان

لفتت أوساط في الكنيسة المارونية الى ان الفاتيكان قام ويقوم باتصالات واسعة هدفها عدم تعرض لبنان لإنهيارات مالية واقتصادية توصله الى حالة الافلاس العام.

ووفق الأوساط نفسها فإن الفاتيكان قطع مسافة على هذا الصعيد، رغم ان لسان حال عدد من المسؤولين في الدول التي شملتها الاتصالات كان واحداً في توكيد  ضرورة وقف الفساد في لبنان والقيام بالاصلاحات المطلوبة.

وهاب يتحدث عن بهاء

توقف مصدر سياسي عن كلام وئام وهاب الذي تحدث فيه عن دور مرتقب لبهاء  الدين الحريري.

تحالف ((وطني)) يدعو لاسقاط الحكومة في الشارع

أعلن تحالف ((وطني)) رفضه للتركيبة الحكومية الجديدة وعدم ثقته بإمكانية إقدامها على تلبية أي من مطالب الثورة، ويدعو الثوار للتعاضد والانتفاض مجدداً من أجل إسقاطها في الشارع، مع الإصرار على التمايز عن معارضة أفرقاء السلطة. ويؤكد التحالف دعوته إلى تشكيل حكومة من مستقلين وكفاءات فعلاً، تؤلف فريق عمل مع رئيسها / رئيستها بعيداً عن أحزاب المنظومة الحاكمة بكل أفرقائها وعن إملاءاتهم، وتتمتع بصلاحيات تشريعية إستثنائية بملفات ثلاث:

1-خطة اقتصادية مالية نقدية واجتماعية طارئة.

2-اصدار القوانين الضامنة لاستقلالية القضاء لمتابعة ملفات الفساد واسترجاع المال المنهوب.

3-إقرار قانون للإنتخابات النيابية وفق القواعد الدستورية يؤمن تمثيلاً عادلاً للبنانيات واللبنانيين، وتقصير ولاية المجلس النيابي الحالي وإجراء انتخابات مبكرة.

اعتذار

بسبب تلاحق التطورات، على أكثر من صعيد، تعتذر ((الشراع)) عن عدم نشرها في هذا العدد الدراسة القيمة للدكتور خالد قباني، حول تشكيل الحكومة وصلاحيات الرئيس المكلف تشكيلها، على أمل نشرها في أقرب وقت.