2018-07-06 13:10:27

اخبار من عُمان / مجلة الشراع 9 تموز 2018 العدد1857

< >

اخبار من عُمان / مجلة الشراع 9 تموز 2018 العدد1857

أخبارمن عُمان

*أشار  تقرير شهري حول مؤشرات قطاع السياحة في السلطنة الى ان اجمالي عدد زوار السلطنة خلال أول 5 أشهر من العام الجاري بلغ 4،1 مليون زائر، وكانت الاعداد الأكبر من الزائرين من دول المجلس والقارة الأوروبية، وسجل عدد الزوار من دول المجلس 514 ألف زائر وعدد الزوار من المانيا وبريطانيا وايطاليا 280 ألف زائر اضافة الى 149 ألف زائر من الهند. وأوضح التقرير الصادر عن المركز الوطني للاحصاء والمعلومات ان عدد زائري السلطنة عبر السفن السياحية بلغ 127 ألف زائر منهم نحو 55 ألفاً من المانيا و13 ألفاً من بريطانيا و12 ألفاً من ايطاليا و5 آلاف من الولايات المتحدة، وأكثر من 4 آلاف من هولندا. وبلغ إجمالي ايرادات الفنادق من فئة 3 -5 نجوم نحو 97 مليون ريال عماني وبلغ عدد النزلاء في الفنادق 645 ألف نزيل خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، وخلال شهر أيار/ مايو سجلت الايرادات 11.8 مليون ريال عماني بتراجع 6.4 بالمائة مقارنة مع أيار/ مايو 2017، وبلغت نسب الاشغال الفندقي 44.2 بالمائة وسجل عدد نزلاء الفنادق 84 ألف نزيل، وغالبيتهم من الأوروبيين باجمالي 26 ألف نزيل اضافة الى 23 ألف عماني والبقية من جنسيات أخرى.

*أعلن مجلس الرابطة الدولية لتصلب الشرايين عن فوز السلطنة باستضافة النسخة العشرين لاعمال الندوة الدولية لأمراض تصلب الشرايين عام 2024. وجاء هذا الاعلان خلال مشاركة السلطنة ممثلة في الفريق المكون من مكتب عمان للمؤتمرات بوزارة السياحة والرابطة العُمانية للدهون وتصلب الشرايين ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض في فعاليات الندوة الدولية الـ 18 لأمراض تصلب الشرايين التي أقيمت مؤخراً في مدينة تورنتو الكندية وانعقاد الجمعية العمومية للمجلس حيث تم تقديم ملف مشترك لاستضافة السلطنة لفعاليات هذه الندوة العالمية المتخصصة.

ويمثل فوز ملف السلطنة باستضافة أعمال هذه الندوة الدولية اضافة مهمة على صعيد قطاع سياحة الأعمال بالسلطنة حيث تستقطب هذه الندوة التي تقام كل ثلاثة أعوام أكثر من 2500 متخصص في المجال الطبي المتعلق بأمراض تصلب الشرايين من مختلف دول العالم.

*عقدت اللجنة الأمنية المشتركة بين السلطنة والمملكة العربية السعودية اجتماعاً بمدينة جدة, وذلك في اطار التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين. ترأس الجانب العماني مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات اللواء احمد بن سليمان الحاتمي، فيما ترأس الجانب السعودي نائب وزير الداخلية  الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود وناقشت اللجنة سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين الشقيقين في المجالات الأمنية والشرطية ذات الاهتمام المشترك.

*فاز الطالب لؤي بن هديب الحبسي بالمركز الأول في مهارة ((حلول برمجيات تقنية المعلومات التجارية)) في مسابقة المهارات العمانية لطلبة الكليات التقنية لعام 2018م التي استمرت يومين بمشاركة 137 طالباً وطالبة من 7 كليات مختلفة، وسيمثل السلطنة خليجياً في مسابقة المهارات الخليجية بالكويت 2018م، وعالمياً في مسابقة المهارات العالمية بروسيا ((كازان 2019)). وفي الفرز الأول للمسابقة كانت لكل كلية تقنية على حدة حيث يتم انتقاء أفضل 3 فائزين لكل مهارة ثم انتقل الفرز الثاني الى مركز المعارض وبلغ عدد المتأهلين من كل الكليات التقنية 137 فرداً.

وقال لؤي الحبسي: ((تعلمت هذه المهارة منذ الصغر حيث كان لدي الشغف الكبير في هذا المجال، وبدأت بشكل بسيط التقصي حتى استطيع فهم هذه المهارة من عدة برامج أبرزها ((اليوتيوب)) الذي كان يحمل الكثير حول البرمجيات التقنية، وعندما أنهيت دراستي من المدرسة بدأت بممارسة مهارة حلول برمجيات تقنية المعلومات التجارية بشكل شبه يومي وعند تمكني من اتقانها قمت بالمشاركة في العديد من المسابقات لتنميتها بشكل أوسع وأدق، وكنت أبحث في مجموعة من البرامج والمواقع بـ((الانترنت)) للتعمق بالمهارة أكثر، كما كان لي نصيب مع الخبراء في محاورتهم في مجال التطور التقني، وأسعى الآن الى التدقيق على المهارة بشكل أكبر من أجل الحصول على الأفضل)).

 

السلطان قابوس