2020-01-10 10:57:55

اول الاخبار – الاخبار السياسية/ مجلة الشراع 10 كانون الثاني 2020 العدد 1933

اول الاخبار – الاخبار السياسية/ مجلة الشراع 10 كانون الثاني 2020 العدد 1933

اول الاخبار – الاخبار السياسية/ مجلة الشراع 10 كانون الثاني 2020 العدد 1933

اول الاخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 10 كانون الثاني 2020 العدد 1933

 

 

دولار

*قال خبير اقتصادي مالي انه في حال اعتذار الرئيس المكلف حسان دياب عن عدم تشكيل الحكومة فإن سعر صرف الدولار في الأسواق اللبنانية سيتجاوز الثلاثة آلاف ليرة لبنانية.

خشية

*يحذر مصدر أمني رفيع من اتساع دائرة المشاكل في المصارف اللبنانية بسبب اعتراضات المودعين على الاجراءات المتخذة من قبلها، مشيراً الى ان هذه المشكلات ستتصاعد وتكبر في حال بقيت هذه المصارف تضع حدوداً للسحوبات النقدية وتمنع التحويلات الخارجية.

سخرية

*من أبرز التعليقات الساخرة التي اطلقت مع فرار كارلوس غصن من اليابان الى لبنان, تعليق قاله دبلوماسي غربي مقيم في بيروت في جلسة جمعته مع صديق لبناني وفيه: لما كان غصن ناجحاً كان فرنسياً وبرازيلياً ولما صار لصاً تطارده العدالة تحولت جنسيته الى الجنسية اللبنانية.

لماذا؟

*استغرب مراقب سياسي تجاهل حزب الله لدخول كارلوس غصن الى لبنان بعد فراره من اليابان, خصوصاً ان الأخير كان قد زار اسرائيل منذ 11 عاماً واجتمع مع كبار المسؤولين الاسرائيليين.

ليس سراً

*مع ازدياد نسبة السرقة في لبنان, يقول مصدر أمني انه يتوقع ارتفاعها أكثر, ويكشف عن انه يتم القبض وبشكل يومي على فتيان وفتيات.

وقال انه في حال استمر الدولار الاميركي في صعود سعره المخيف وانعكاس ذلك على الاسواق بشكل يؤدي الى ارتفاع اسعار السلع الاستهلاكية الضرورية فإن الوضع يتجه نحو الأسوأ.

لا تكتم السر

*قالت وزيرة الداخلية ريا الحسن في مجلس خاص جمعها مع عدد من أصدقائها انها ترفض تولي أية حقيبة وزارية في هذه المرحلة او المرحلة المقبلة وانها راضية عن ادائها في وزارة الداخلية، خصوصاً انها تسلمتها في وقت يمر فيه لبنان بأسوأ وأوسخ مرحلة في تاريخه.

ليس سراً

*لاحظ وفد اغترابي لبناني زار البطريرك الماروني بشارة الراعي غضبه الشديد من الفريق المكلف تشكيل الحكومة في لبنان متسائلاً: ماذا ينتظرون بعد؟ ماذا يريدون وهم من فريق واحد ولا أحد يواجههم؟ ألا يشعرون بمعاناة الناس وأوجاعهم؟ حكم الأحزاب أثبت فشله والناس تريد حلاً ولن نرتاح لأي حكومة يدخلها ولو حزبي واحد مباشرة او بشكل غير مباشر.

انتخابات مبكرة في التيار الوطني الحر

كشفت مصادر حزبية مسيحية ان هناك حراكاً داخل التيار الوطني الحر من أجل اجراء انتخابات مبكرة داخل التيار لإعادة انتاج تركيبته القيادية من رأس الهرم حتى القاعدة.

ويأتي ذلك وسط الشعور العام الذي يعصف بالتيار حالياً من جراء الحملات الواسعة على رئيس التيار جبران باسيل وابتعاد وإبعاد قيادات وأطر عديدة عنه, خصوصاً وان الآمال التي كانت معلقة على تحول نوعي في عمل التيار مع تولي مؤسسه الرئيس ميشال عون رئاسة الجمهورية سقطت ليحل محلها نوع من الخيبة والاحباط.

القوات: معارضة حتى انتهاء ولاية عون

قال مصدر مقرب من حزب القوات اللبنانية ان القوات اتخذت قراراً بأن تبقى بالمعارضة حتى نهاية عهد الرئيس ميشال عون. وخلال هذه الفترة ستركز القوات على تحصين وتعزيز الوضع الداخلي التنظيمي وإبداء المعارضة الشرسة للعهد.

وحسب هذا المصدر فإن القوات تعتبر نفسها اليوم مستفيدة من الوضع الحالي على المستوى الشعبي المسيحي في حين ان اوساط التيار الوطني الحر تنفي ذلك وتشير الى ان القوات ما زالت هي هي ولم يحصل اتساع على مستوى قاعدتها الشعبية بل ان العكس حصل بسبب محاولاتها قطع الطرقات مع بدء الاحتجاجات الشعبية في السابع عشر من تشرين الاول / اكتوبر الماضي.

دعاوى ضد سارقي المال العام

تسعى جهات حقوقية محلية وأوروبية لعقد ورشة عمل من أجل بحث آليات قانونية محددة لتقديم شكاوى ضد اشخاص بعينهم بتهمة سرقة المال العام .

 وستسعى ورشة العمل هذه الى اعداد كتيب توثيقي عن حجم المال المنهوب.

  ((تبصير)) واستخبارات

توقفت مصادر مهتمة بالموضوع الأمني عند ظاهرة العرافين في لبنان وما يقدمونه من معطيات تحت عنوان انها تنبؤات.

وأثارت علامات استفهام حول علاقة عدد من هؤلاء العرافين بأجهزة استخبارات تديرهم وتحدد لهم وجهة التوقعات التي يطلقونها.

استقبال رعايا أميركيين في دول عربية

ذكرت مصادر سياسة عربية بأن اميركا طلبت من الاردن ومن بعض الدول العربية استقبال رعاياها القادمين من العراق على أثر اغتيال اللواء قاسم سليماني, وقد اتخذت جميع الترتبيات الأمنية لاستقبالهم .