2018-07-06 01:36:38

مراحل تطور الطفل: ظهور الأسنان- اعداد وائل بحسون

< >

مراحل تطور الطفل: ظهور الأسنان- اعداد وائل بحسون

مراحل تطور الطفل: ظهور الأسنان- اعداد وائل بحسون

قد يكون التسنين عملية طويلة بالنسبة لطفلك (ولك). في الحقيقة، ربما يستغرق الانتقال من الابتسامة المليئة باللعاب إلى فم بأسنان متلألئة السنوات الثلاث الأولى من عمر طفلك.

متى يحصل طفلي على سنه الأولى؟

تظهر السن الأولى لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً. لكن قد تظهر أول سن بيضاء في فم طفلك في أي وقت بين عمر الثلاثة أشهر وعيد ميلاده الأول، وتكون عادة إحدى القواطع السفلية الأمامية.
تظهر آخر سن من الأسنان، وهو الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم، عادة في حوالي العام الثاني من العمر. عند إكمال طفلك عامه الثاني، تكتمل لديه أسنان الحليب العشرون.

هل سيؤلم التسنين طفلي؟

لا يعتبر ظهور أول سن من أسنان طفلك مسلياً لأي منكما. فقد تسبق الأعراض الأولية لظهور الأسنان الحدث الأساسي بشهر أو شهرين، وتتضمن هذه الأعراض عادة إفراز الكثير من اللعاب مع كثير من الألم أيضاً. قد تضطرين إلى سهر الليالي للتخفيف عن طفلك الذي ينتظر ظهور إحدى أسنانه.
قد يبدأ طفلك بعضّ الأشياء لتقليل شعوره بالألم، ولا ينبع ذلك عن غضب أو سلوك عدواني. قد يهدئ ألمه تقديم شيء ليعضه أو فرك لثته بلطف بإصبع نظيف.
ربما تتورم لثة طفلك أيضاً عند ظهور إحدى أسنانه، فتبدو وجنتا طفلك محمرّتين ومتورّمتين. ربما تقلقين من إصابة طفلك بالحمّى أو الإسهال عند بداية ظهور أسنانه، لكن لا يجب أن يسبّب التسنين في حد ذاته المرض لطفلك. إذا بدا طفلك مريضاً، فأغلب الظن أنه قد يكون مصاباً بنزلة برد أو عدوى أو اضطرابات هضمية ومعوية. خذي طفلك إلى طبيبتك إذا شعرت بالقلق.
يكون ظهور الأسنان عند بعض الأطفال مجرد مظهر جديد للفم من دون ألم. ربما يبتسم طفلك من دون أسنان في أحد الأسابيع، ثم يظهر في الأسبوع التالي على سطح لثته طرف ناتئ ناصع البياض بدون أن يسبّب انزعاجاً شديداً.
احتفلي بظهور أول سن لطفلك بأخذ الكثير من الصور، ودوني تاريخ ظهورها في كتاب طفلك الذي تسجلين فيه تطوراته. ستبرز أسنان طفلك الواحدة تلو الأخرى، فبعد ظهور الأسنان الأمامية السفلية، ترقبي ظهور الأمامية العلوية ثم تلك الموجودة على الجانبين ثم في الخلف. يعد ظهور الأسنان حالة وراثية، فلو ظهرت أسنانك مبكراً في طفولتك، على الأرجح سيحدث الشيء ذاته مع طفلك.

كيف أساعد طفلي خلال التسنين؟

ليس بوسعك القيام بشيء لمساعدة الأسنان على الظهور. لكن يمكنك توفير الراحة لطفلك إذا تألم حين تبدأ هذه العملية:

إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، أو كان من الصعب تهدئته، راجعي طبيبتك فقد يكون مصاباً بالتهاب في الأذن أو أي مرض آخر.

كيف أعتني بأسنان طفلي؟

عندما تظهر أسنان طفلك، ترجع إليك مسؤولية الحفاظ على نظافتها. يستحسن أن تبدئي بتنظيف أسنان طفلك منذ بداية ظهورها.
عندما يصبح لدى طفلك أسنان، حاولي ألا تضعيه في فراشه مع زجاجة الحليب (اللبن) أو إرضاعه حتى ينام. فقد يتجمع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي داخل فم طفلك أثناء الليل ما يؤدي إلى تسوّس الأسنان.
استشيري طبيب الأسنان ما إذا كان من الضروري إعطاء طفلك فلورايد. يساعد الفلورايد على محاربة التسوس، لكن من الضروري أن تعطي طفلك الكمية المناسبة منه. فقد يؤدي الإفراط في استخدامه إلى الإضرار بأسنان طفلك النامية.
إذا كنت تعيشين في منطقة يفتقر ماؤها لمادة الفلورايد، فقد يصف طبيب الأسنان لطفلك قطرات الفلورايد.
اجعلي برنامج تنظيف أسنان طفلك المرح جزءاً من روتين وقت النوم لديه. أريه كيفية تحريك الفرشاة حول أسنانه. استخدمي فرشاة ناعمة وكمية قليلة من معجون الأسنان، وحاولي إيجاد معجون أسنان مذكور على الأنبوب أنه يحتوي على 1000ppm فلورايد. ليس عليك استعمال الفرشاة في اتجاه معين، حاولي فقط إخراج أية بقايا طعام ونظفي سطح الأسنان واللثة.
إذا لم يعجب طفلك طعم معجون الأسنان، فجربي استخدام نوع أخر. أما إذا تناول طفلك كثيراً من الحلوى، في حفل عيد ميلاد على سبيل المثال، فاحرصي على غسل أسنانه بعد تناوله الحلوى مباشرة، أو شجعيه على إنهاء وجبته بشيء مالح مثل قطعة من الجبن.
من الجيد اخذ طفلك إلى مواعيدك مع طبيبة الأسنان في أقرب وقت ممكن. سيساعد الأمر على اعتياد طفلك على فكرة فحص أسنانه.
يبلغ عمر طفلي 10 أشهر ولا أثر لأي سن حتى الآن. هل يدعو الأمر للقلق؟

لا تظهر السن الأولى لدى كثير من الأطفال حتى يكملوا عامهم الأول، لذا لا تقلقي إذا كان طفلك ما زال يمنحك تلك الابتسامة المليئة باللعاب. إذا لم تلمحي أية إشارات لظهور الأسنان مع نهاية العام الأول لطفلك، فاسألي الطبيب في الزيارة التالية. في حال كان طفلك مولوداً قبل الأوان، قد يبدأ التسنين في مرحلة متأخرة نسبياً.
إذا ظهرت على طفلك جميع علامات التسنين، مثل إفراز الكثير من اللعاب، أو تورم اللثة، بالإضافة إلى الشعور بقدر كبير من الألم والبكاء من دون انقطاع، فحينها يجب مراجعة طبيبتك. قد يكون التسنين مؤلماً، لكن يجب ألا يكون تجربة قاسية ومريعة بالنسبة لطفلك.

كم من الوقت سيحتفظ طفلي بأسنانه الأولى؟

لسنوات! لن تسقط أسنان طفلك اللبنية حتى تستعد الأسنان الدائمة للظهور، وهذا يحدث عادة في سن السادسة من العمر تقريباً.