2019-12-27 11:14:08

أخبار من عمان/ مجلة الشراع 27 كانون الأول 2019 العدد 1931

أخبار من عمان/ مجلة الشراع 27 كانون الأول 2019 العدد 1931

أخبار من عمان/ مجلة الشراع 27 كانون الأول 2019 العدد 1931

أخبار من عمان

مجلة الشراع 27 كانون الأول 2019 العدد 1931

 

*أشاد وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بتكليف السلطنة من قبل الجمعية العمومية للأمم المتحدة لرئاسة الفعالية الرفيعة المستوى للاحتفال بالذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل اعترافًا بدورها الذي تقوم به وسجلها الحافل في مجال رعاية حقوق الطفل، جاء ذلك خلال انعقاد الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالعاصمة الأردنية عمّان.

وكان وزير التنمية الاجتماعية الشيخ محمد بن سعيد الكلباني قد ترأس وفد السلطنة المشارك في تلك الاجتماعات والتي ترأستها وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية بسمة موسى اسحاقات، وبحضور الأمينة العامة المساعدة رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة، حيث تناول الاجتماع العديد من الموضوعات التي تهم الشأن الاجتماعي في الدول العربية، وأبرزها اعتماد الاستراتيجية العربية للعمل التطوعي ورفعها إلى الدورة (31) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة 2020 واعتمادها إلى جانب اعتماد الإطار الاستراتيجي العربي لمهنة العمل الاجتماعي كوثيقة استرشادية تدعم جهود الدول العربية في هذا المجال.

*بلغ عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة (مسقط الدولي وصلالة وصحار والدقم) حتى نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي نحو 14 مليونًا و807 آلاف و189 مسافرًا وذلك على متن 110 آلاف و466 رحلة مقارنة بـ14 مليونًا و210 آلاف و850 مسافرًا بنهاية الشهر نفسه في العام 2018م سافروا على متن 112 ألفًا و351 رحلة وبنسبة زيادة في المسافرين بلغت 4.1 بالمائة وفق ما أفادت آخر البيانات الأولية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وسجلت جنسيات الهند وبنغلاديش وباكستان الأكثر تحركًا في مطار مسقط الدولي حيث بلغ عدد المسافرين من الجنسية الهندية 159 ألفًا و515 مسافرًا ((القادمون 75 ألفًا و419 والمغادرون 84 ألفًا و96)) ومن الجنسية البنغلاديشية 46 ألفًا و877 مسافرًا (القادمون 24 ألفًا و299 والمغادرون 22 ألفًا و578) ومن الجنسية الباكستانية 34 ألفًا و114 مسافرًا ((القادمون 17 ألفًا و26 والمغادرون 17 ألفًا و88)).
وحتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ارتفع عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي بمن فيهم القادمون والمغادرون والمحولون ((الترانزيت)) ليبلغ 13 مليونًا و384 ألفًا و222 مسافرًا فيما بلغ عدد الرحلات 98 ألفًا و144 رحلة.

*بتكليف من السلطان قابوس بن سعيد رعى رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، حفل تكريم الفائزين بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب في دورتها الثامنة المخصصة في التنافس لعموم العرب، بنادي الواحات بالعذيبة.
وشهد الحفل تكريم الفائزين، الكاتب والشاعر باسم فرات من العراق الفائز في مجال أدب الرحلات فرع الآداب، والفنان المصري علي إبراهيم الحجار في مجال الطرب العربي فرع الفنون.
وأعلن الحراصي خلال الحفل مجالات الدورة التاسعة من الجائزة والمخصصة للعمانيين فقط، لتكون المجالات على النحو التالي: ((تحقيق التراث العماني)) عن فرع الثقافة، والفرق المسرحية عن فرع الفنون، والمقالة عن فرع الآداب.
وأكد الدكتور راعي الحفل في تصريح له إن الجائزة ليست بقيمتها المادية وإنما بما تمثله من فكر ورؤية سامية عميقة للوعي والإبداع بشتى أشكاله الثقافية والفنية والأدبية، وهي تعكس التقدير السامي للرقي بروح الإنسان في جانبيها العقلي التأملي والشعوري القلبي.

*شاركت السلطنة ممثلة في وزارة التقنية والاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات في الدورة الثالثة والعشرين لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، والذي احتضنته العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 15-18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري تحت شعار ((طموح عربي لجيلٍ رقمي))، حيث مثل وفد السلطنة وزيرة التقنية والاتصالات المهندسة عزة بنت سليمان الاسماعيلية وعدد من المسؤولين من الوزارة ومن هيئة تنظيم الاتصالات.
وتضمنت الدورة الحالية انعقاد اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، تلاها اجتماع أعضاء المكتب التنفيذي واشتمل جدول أعمال الدورة على استعراض لأهم ما تم إنجازه في مجال الاستراتيجية البريدية العربية العامة للفترة بين 2018-2024 ومتابعة تنفيذ خطة التنمية الإقليمية للمنطقة العربية 2017 – 2020، إضافة إلى مناقشة عدد من المحاور المهمة منها استعراض نتائج اجتماعات فرق العمل التابعة للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، كما اشتملت الأجندة على مناقشة المبادرة العربية لحوكمة ((الإنترنت)) في المنطقة العربية ومبادرة العاصمة العربية الرقمية، إضافة إلى استعراض أوجه التعاون المشترك مع المجموعات والمنظمات الإقليمية الأخرى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات كالتعاون العربي الصيني والتعاون العربي الإفريقي.

* تشارك السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة في المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي بعنوان ((من أجل تطوير السياسات الثقافية الراهنة في العالم الإسلامي)) بالجمهورية التونسية تزامنا مع احتفالاتها بتونس عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2019م للمنطقة العربية.

ويترأس وفد السلطنة نيابة عن وزير التراث والثقافة السيد هيثم بن طارق آل سعيد، وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الشيخ حمد بن هلال المعمري.
وسيناقش مشروع جدول أعمال المؤتمر الذي يستمر يومين العديد من المشروعات الثقافية المشتركة المختصة بالشأن الثقافي بين الدول الإسلامية وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال التي من شأنها الارتقاء بالعمل الثقافي ومجالات العمل المشتركة.
ويتضمن المؤتمر العديد من البنود منها متابعة تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي بين دورتي المؤتمر العاشرة والحادية عشرة، بالإضافة إلى تقديم العديد من البحوث والدراسات منها مشروع وثيقة توجيهية حول الثقافة الرقمية، ومشروع مقترحات عملية بشأن مصادر التمويل الموازي للمشروعات الثقافية، ومشروع إعلان تونس من أجل تطوير السياسات الثقافية الراهنة في العالم الإسلامي، ويتابع المؤتمر جهود الدول الأعضاء والمنظمات وإنجازاتها الثقافية من خلال عرض تقارير حول جهودها وإنجازاتها الثقافية.

*وقعت مجموعة نماء القابضة على اتفاقية التخصيص الجزئي للشركة العمانية لنقل الكهرباء، تم بموجبها بيع 49 بالمائة من الشركة العمانية لنقل الكهرباء لشركة ((ستيت جريد)) الصينية.
وأكد الوزير المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن اسماعيل البلوشي أن تخصيص الشركة العمانية لنقل الكهرباء جاء كجزء من البرنامج المعد لتخصيص بعض الشركات الحكومية بهدف تعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية وتحسين الكفاءة التشغيلية والنتائج المالية وتجويد الخدمة من قبل هذه الشركات.
وأشار البلوشي إلى أنه ستكون هناك شركات حكومية أخرى قابلة للتخصيص كجزء من البرنامج المعد للتخصيص وسيتم تنفيذه في السنوات القادمة، مبينًا أن القطاعات التي سيتم تخصيصها تتضمن قطاع الكهرباء وقطاع النفط وعدداً من القطاعات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من برنامج التقييم ووضع البرنامج النهائي ووضع الأولويات.
ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات التخصيص مع بداية 2020 وذلك بعد الموافقة المشروطة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء.
وقع الاتفاقية من جانب مجموعة ((نماء)) رئيس مجلس إدارة المجموعة حسن بن محمد اللواتي فيما وقعها من جانب شركة ((ستيت جريد)) الصينية رئيس الشركة يوهاي هويو.