2019-12-26 19:58:16

رحل محمد شحرور.. ولن يرتاح الغارقون في النقل/ كتب حسن صبرا

رحل محمد شحرور.. ولن يرتاح الغارقون في النقل/ كتب حسن صبرا

رحل محمد شحرور.. ولن يرتاح الغارقون في النقل/ كتب حسن صبرا

رحل محمد شحرور.. ولن يرتاح الغارقون في النقل

كتب حسن صبرا

مجلة الشراع 27 كانون الأول 2019 العدد 1931

 

نحن لن نكتب كثيراً عن المفكر الاسلامي محمد شحرور الذي رحل عن دنيانا في دولة الامارات العربية المتحدة يوم السبت في 21 – 12 -2019، عن عمر يناهز الواحد والثمانين عاماً (1938- 2019)..

نحن سننشر كثيراً من أفكار هذا المهندس الذي كان تأثيره المتصاعد أقوى من أكبر الأحزاب الاسلامية وسط المليار ونصف المليار مسلم، وأقوى من أي مؤسسة اسلامية من الأزهر الى قم مروراً بالنجف.. على الأقل وسط مؤمنين يريدون إعمال عقولهم بدل الارتهان لما تم نقله اليهم منذ 1400 سنة.. وأكثر.

محمد شحرور أعمل العقل وهذه الأحزاب والمؤسسات هي علب نقل تفتحها غب الطلب لتخرج منها موروثات، قد لا يتقبل بعضها أي عقل لكن حفظتها ينقلونها كما هي، ويبصمون عليها بأنها تقليد في خروج عن المألوف الانساني بأن يجتهد البائع ألا يظهر ان بضاعته مقلدة.. هم يتباهون بأنها مقلدة بالكامل ويقاتلون من يحاول الخروج على نص التقليد وكم قتلوا رجالاً وأفكاراً من فرج فودة الى حامد ابي نصر (نفياً)، وحكموا على احمد صبحي منصور بالنفي.. لأنه التزم بالنص القرآني وهم يشركون بالقرآن مع أحاديث وروايات وتواتر خبريات فيساووا بين النص الالهي والنصوص البشرية (اذا كانت صحيحة، وهم يتباهون بمعلوماتهم بأن الامام البخاري مثلاً نقل 600 ألف حديث وما اعتمد منها الا 4 الى 5 آلاف؟!!!).

د. محمد شحرور المهندس السوري الذي كان درس في الاتحاد السوفياتي وقال في حديث له ان هزيمة حزيران/ يونيو 1967 كانت نقطة التحول في قراءاته الفكرية عن الدين الاسلامي الذي حمّله اليسار مسؤولية الهزيمة، ليقرأ في المقابل ان المتمسلمين حملوا المسؤولية للمبتعد عن الصلاة، مستبقاً اعتماد أنور السادات لافتة الرئيس المؤمن ليزعم ان جمال عبدالناصر كان ملحداً، وليجعل شعار ((دولته)) دولة العلم والايمان، بينما كانت في زعمه مصر كذلك في عصر جمال.. ومن شواهد السادات قبل تسلمه السلطة صلاة محمد متولي شعراوي شكراً لله لأن اسرائيل انتصرت على مصر في تلك المعركة.. وان يوسف القرضاوي كتب ان العرب هزموا لأنهم تخلوا عن الدين.. بما يعنيه ان الصهاينة كانوا مؤمنين لذا انتصروا!!

وطالما نحن انخرطنا في رحاب السياسة، يجب ان نسجل ان حافظ الاسد الذي كان حكم على المناضل العربي السوري رياض الترك بالسجن 18 عاماً لأنه تحدث عنه، فقط عنه بما لا يعجب هذا المستبد الفاسد.. سمح لمحمد شحرور ان يضع أول مؤلفاته ((الكتاب والقرآن))، الذي أثار الاهتمام الشديد نقداً وتجريحاً في الوسط التراثي بتقليد فاقع.. انما في السر ومن دون ان يجرؤ رجل دين واحد ليهاجم الرجل من على منابر المساجد المؤممة، والمؤمنة (من رجال أمن حافظ) في كل سورية، ومرة أخرى نسجل ان محمد شحرور لو كان خرج في مصر في تلك الفترة لنال نصيب فرج فودة قتلاً او احمد صبحي منصور تهجيراً او نجيب محفوظ محاولة اغتيال.

ومع هذا

ظل كتاب ((الكتاب والقرآن)) لمحمد شحرور، ضمن تحف الكتب في مكتبات البعض من دون ان يأخذ حقه من النقاش الا في أطر مختصرة، كأن يحاضر في بيروت مرة، وفي ابو ظبي مرة أخرى ويلبي دعوات لمراكز ثقافية تعمل على نشر الفكر المستنير في اوروبا.

الى أن

أتيحت الفرصة لمحمد شحرور ان يطل عبر فضائيات مصرية واماراتية ليسجل حوارات يبث فيها أفكاره العلمية في تفسير آيات القرآن الكريم ليرج الرؤوس المتحجرة نافضاً عن بعضها تكلساً كان يمنعها من الفهم، فتنقل تخلفها الى الناس عبر منابرها فيظل التسطيح والتجهيل عنوان ثقافة مئات ملايين المسلمين سائداً الى ان جاء محمد شحرور ليتابع مسيرة المستنيرين في أقوى مراحلها.

واجهت أفكار شحرور حروباً غير عادية عبر المرئيات، وفي كل مرة كان يواجه فيها مشايخ وأساتذة من الأزهر نساء ورجالاً كان يكتسب مستمعين ومشاهدين جدداً على الرغم من ان الذين كانوا يعارضون أفكاره المستنيرة كانوا يلجأون الى ما يختزنونه من أرصدة التكفير والخروج على الدين.. فضلاً عن الشتائم ورخص الكلام.

نجح محمد شحرور في خلق حالة توازن داخل كل متابع حيادي له بين ما كان يتلقاه هذا الحيادي من أفكار او موروثات سمعها او قرأها في مسجد او في كتاب، وبين افكار كانت تصدم في جديدها كل متلقٍ صادق وقابل للفهم.

شرح محمد شحرور، ان المال والبنون تعني النقود والعمران ولا تعني الأولاد فصدم جهلاء وأقنع فهماء.

شرح محمد شحرور ان النساء من النسي أي الاغراض وليس دائماً النساء أي الانثى.. فجعل عمائم تهتز احراجاً وربما ليس حرجاً.

شرح محمد شحرور ان الفجر وليال عشر هي لحظة انفجار الكون فما صدق الذين على رؤوسهم حجارة وصوان ودبش.

شرح محمد شحرور ان كلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الأسود أي الى ان يطل نور الشمس قبل ان تشرق.. واتموا الصيام الى الليل، اي الى ان تغيب الشمس تماماً وقال الا رجم في الاسلام بل هو جلد.

وان الاسلام هو قبل الايمان لأن المسلمين هم كل من آمن بالله واليوم الآخر وما أنزل من كتب وبعث من رسل.. وان المؤمنين هم من قالوا بعد (شهادة ان لا اله الا الله) ان محمداً رسول الله..

أطل محمد شحرور عبر مئات الحلقات التلفزيونية العربية فشد ملايين المشاهدين اليه بأفكار مستنيرة تنفض الغبار عن عقول تكلست من مفاهيم لا علاقة لها بالدين او بمقاصد رب العالمين.

تمكن شحرور من الاطلالة على الملايين على مدار السنة ويتداول الملايين أفكاره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ليتوفر له ما لم يتوفر لغيره.

وجد مساحة حرية حقيقية في سورية.. ووجدها أوسع في دولة الامارات وفي مصر بعد غياب، وستظل أفكاره امانة في أعناق كل ساع للمعرفة الحقة والفهم الصحيح، وقد وفر محمد شحرور لكل عربي وانسان فرصة التفكير خارج الصندوق المعلب، ليذهب الى كتاب الله العليم شارحاً مضمونه بإيمان بفهم عميق للغة العربية، ولا فهم حقيقي للقرآن من دون تمكن لغوي عربي صحيح.

ولعل الفارق بين شحرور وكثيرين ممن يتصدون في المؤسسات الدينية الرسمية لتقديم شروح للقرآن الكريم وفق ثقافتهم ان شحرور ضليع عميق الفهم في اللغة العربية، وهم يقرأونها بتسطيح لغوي لا يكاد يصل الى عمقها الفعلي.

وأكثر من هذا

ان لغة الضاد تكاد تندثر في ظل صعود الجماعات المتمسلمة من المحيط الى الخليج، وفي ظل تزايد أعداد المشايخ وبناء المساجد ودروس الدين وجمعياته وسيداته اللواتي يتسابقن لكسب ((زبائن)) تحت عنوان تدريسهن أصول الدين وما يجدن فيه الا غطاء الرأس قبل أي قيمة اساسية من قيم الله في الصدق أولاً.

محمد شحرور غاب الى رحاب الله عن 81 سنة، ولربما فيما تركه من تحديات استفزت العقول المتحجرة ستظل نبراساً للملايين ليعودوا الى اصول الدين كما قدمه هو علناً وربما يقدمه غيره خجلاً.

حسن ص.

 

اختارت ((الشراع)) هذه النصوص من أفكار الدكتور محمد شحرور على أمل المتابعة الدائمة مع جهد هذا الانسان المؤمن الفاهم الصادق.

محمد شحرور

 

عن القدر

القدر هو الوجود، وهو الحدث الانساني بعد وقوعه لأن لا رجعة فيه، هو قدرة بمفهوم القادير، قدره تقديرا.

ما الذي تقوم به المشيئة الالهية في موضوع القدر؟

القدر، هو الوجود الموضوعي للانسان ((سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى)) الله تعالى خلق المعدة، سواها وقدرها وهداها الى وظيفة ان تهضم الطعام، القدر هو الوجود الموضوعي للأشياء ووظائفها في الوجود كله.

-نحن قدرنا بينكم الموت، الموت قدر.

#القائم في الذهن العام ان القدر هو ما قدره عليك الله وسيحدث لك.

-القدر هو الوجود الموضوعي كله.. الله قدر الأمراض كلها.

#ماذا يعني هذا؟

-يعني هو خارج الوعي الانساني سواء علمت به أم لم تعرفه الله قدر الأمراض كلها.. لكن ليس شرطاً انه قدر، لم يقدر عليك ان تمرض، بعيداً عما حدث لك لأن قوانين الوجود ليست على علاقة بك، قدر قوانين الوجود كله، الوجود هو القدر وقوانينه.

القدر مثلاً الله قدر جهاز الدورة الدموية قدره الله وهداه، ان تضخ الدم، التقدير هو لوظيفة ما.

هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب.

ان كل شيء خلقناه بقدر يعني بقانون.

القدر هو الوجود وقوانينه علمت بها ام لم تعلم.

اذا كنت لا تعلم الزكام فيأتيك زكام، لأن الزكام موجود.

وان تصيبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وان تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله.

وجود الخير والشر هو من عند الله كوجود.

السيئة والحسنة غير موجودتين بغير ارادة الله لذا هو يقول قل كل من عند الله.

انما الموجود قوانينها التي حين يفعلها البشر فهي تؤدي الى هذا او هذه قوانين القدر + القرآن.

فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون الحديث يعني لو كانوا قرأوا هذا القرآن لفهموه، ولانتهى عندهم الاشتباه.. هذا هو القدر.

ما هي الروح؟

ما هي الروح؟

علماؤنا الأفاضل يقولون، بعد قراءة الآية الكريمة:

((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم الا قليلا))، ان الله يطلب منا الصمت وعدم السؤال، وهذا غير صحيح.

الروح ليست سر الحياة، يعني البهائم من دون روح انها كائنات حية، ولكن ليس فيها روح.

الروح هي المعرفة والتشريع، أي هي من أوامر رب العالمين: بر الوالدين والصدق والصلاة والصوم هذه هي الروح، ولأن جبريل نقل الأوامر والتشريع أسماه  الله روحاً.

الوحي والمصحف هو روح لأنه معرفة وتشريع.

لو شئنا لنذهبن بالذي أوحينا اليك ثم لا تجدوا به علينا وكيلا.. هذا هو الوحي والروح.

يرسل الروح على من يشاء من عباده، وكذلك أوحينا اليك الكتاب من أمرنا، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر.. فمن أين أتت تفاسير الأفاضل العلماء قديماً بأن الروح هي سر الحياة.. وهذا أمر غريب.. لا أفهمه الروح في كل المصحف لا علاقة لها بالحياة.

لو نفخت فيه من روحي.. أي المعرفة والتشريع.

الجنة والنار

حول أحاديث البعث والصراط المستقيم والساعة وأحاديث الجنة والنار، وان هناك نساء معلقة من أثدائها وأخرى من شعورها، وان الصراط المستقيم هو حد معلق من السيف وتحته جهنم ونار سعير، وان يوم الحجر عبارة عن ألف سنة.

كل هذه غيبيات لا علاقة لها ابداً بالتنزيل الحكيم. التنزيل الحكيم يقول وسارعوا الى مغفرة وجنة عرضها السماوات والأرض وجنة أعدت للذين آمنوا بالله ورسله.

العرض هو البعد الثاني والطول هو البعد الأول.

العرض من المعرض – عرض عسكري – معرض الكتاب، الجنة ستعرض أمامكم.. واذا رأيتم مساحات الكون التي فيها المجرات والكواكب والنجوم.. فإن هذا هو عرض الجنة اي معرضها.

تصوروا ما هي الأبعاد والامكانات الموجودة فيها.

فأين جهنم؟

ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك.

ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين.

وعندما يكرر كلمة لأملأن معنى هذا ان جهنم لم تمتلىء..

وعندما يقول يوم يقول ربك لجهنم هل امتلأت فتقول هل من مزيد أي ان جهنم تشتكي الى الله قلة النزلاء أي ان حجمها صغير والداخلون اليها قلة.

معظم الناس أمامها الجنة لهم لأن الله غفور رحيم حتى الذين ارتكبوا المحرمات يظل باب التوبة امامهم مفتوحاً، اما على القتلة فإن جهنم ستكون أبوابها مفتوحة لهم، لذا قال الله من يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه.

اما الحديث عن النساء المعلقات من أثدائهن فليس له وجود في التنـزيل الحكيم.

الجنة تتسع لكل الناس.

وجهنم حجمها صغير وتشتكي الى الناس قلة النزلاء.

نشأة الانسان

التحريات تقول انهم وجدوا البشر المنتصب منذ أكثر من خمسة ملايين سنة.

وهو الذي خلقكم من تراب ثم أنتم بشراً تنتشرون. البشر وجد في الأرض قبل نفخة الروح، وكان في المملكة البهيمية وكان منتصباً على رجليه على قدمين.

الانسان كان على أربع ووقف: الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك، كان على أربعة ووقف.

هو الذي خلقكم من نفس واحدة، ثم جعل منها زوجها، بداية.. الخلق هي خلية، وكان التكاثر ذاتياً، ثم جاء قانون الزوجية، ثم جعل تغيراً في الصيرورة كان ذاتياً فأصبح زوجياً.

وهذا ما يقوله العلم المادي.. والذين يتحدثون عن العلم المادي من الذي خلقهم أليس هو الله؟

وهو يقول: قل سيروا في الأرض وانظروا كيف بدأ الخلق.. وهم علماء مسلمون وغير مسلمين.. وهذا من إمكان الانسان وسيروا لأن الامكانية موجودة وسيجدونها.

البشر ظهروا على سلم الخلق مع الانعام.. البغال والحمير والبقر والغنم.. متى ظهرت هذه على سلم الخلق؟.. ظهر البشر قبل الانسنة.. لا يوجد انسان، بل في مرحلة البشر، البشر موجود مع الانعام ثم انتصب.

يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً بعد خلق من بعد ظلمات ثلاث.

بدأ الخلق في البحار في الخلية وهذه هي الظلمة الأولى، الظلمة الثانية داخل المبيض (الخلاص)، الظلمة الثالثة هي ظلمة الرحم.. هذه هي الظلمات الثلاث.. ذلك الله ربكم.. هذه قرآن.