بيروت | Clouds 28.7 c

اول الاخبار - الاخبار السياسية / مجلة الشراع 20 كانون الأول 2019 العدد 1930

أول الأخبار - الاخبار السياسية

مجلة الشراع 20 كانون الأول 2019 العدد 1930

 

*لوحظ ان قناة الـ ((ان بي ان)) التابعة لحركة ((أمل)) بثت مقتطفات من خطب للرئيس نبيه بري يتحدث فيها عن السنة والشيعة باعتبارهم واحداً، وذلك في اطار توكيد رفض الانجرار الى أي فتنة مذهبية، وهو ما أكده بري مع الرئيس سعد الحريري الذي زاره قبل أيام، حيث استنكرا ما حصل من حوادث في الشارع في أعقاب تسريب فيديو ((فتنوي))، ومشبوه وأكدا رفض الانجرار الى الفتنة، مع دعوة الجميع الى الوعي واليقظة.

*ما زال كلام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي أبدى فيه مخاوفه على لبنان، موضع اهتمام واسع، وخصوصاً في الأوساط الشعبية التي رأت ان كلاماً من هذا النوع وهو العيار الثقيل لا يمكن ان يصدر عن رئيس دولة بحجم مصر، اذا لم يكن مستنداً الى معلومات. علماً ان السيسي قاله امام الملأ وبثته الأقنية المرئية كافة.

*كثافة اللقاءات الأمنية والدبلوماسية مع قائد الجيش العماد جوزاف عون، وخصوصاً من قبل مسؤولي بعثات أجنبية، عكست قلق المجتمع الدولي، كما قال مصدر واسع الاطلاع، على الوضع الأمني في لبنان، والنظرة الجامعة ازاء دور الجيش المحوري في التصدي لأي محاولة من شأنها المس بالأمن او زعزعة الاستقرار.

*خلافاً لما جرت عليه العادة في مثل هذه الأيام من كل عام، فإن الحركة التجارية في لبنان مع حلول موسم الأعياد، شبه معدومة، في معظم الأسواق التي تشهد عادة ازدحاماً كبيراً، وعلق سفير دولة عربية على ذلك بالقول ان أسواق لبنان في هذه الأيام هي خير مرآة على حقيقة الوضع القائم، وهو أمر محزن ويدعو الى الأسف.

 

صدق او لا تصدق

*ما ان أثارت الصحافة السويسرية انباء تحويل مسؤولين جزائريين أموالهم في مصارف سويسرا، الى دبي مع بدء ((الانتفاضة الجزائرية ضد الحرامية)) مطلع 2019، حتى أعاد بعضهم أمواله المحولة الى سويسرا انما بأسماء مختلفة بما يمكن تسميته تبييض أسماء.

مصدر لبناني مطلع أورد هذه المعلومة ليشير الى ان اللصوص اللبنانيين، الذين هربوا أموالهم المنهوبة من لبنان الى الخارج يمكن ان يعتمدوا الأسلوب نفسه بتبييض أسمائهم حتى لا تستعاد الأموال التي نهبوها من البلد.

خطير

*وصف رئيس جمهورية سابق ما يحصل بالخطير جداً، وبأنه أوصل البلاد الى حافة الهاوية.

وقال ان أي هزة صغيرة ستجعل لبنان يقع في الهاوية ليأخذ معه الوطن والمواطن والمسؤول.

وأضاف انه لو كان ما زال في الحكم او لو حصلت هذه التطورات وهو ما زال في الحكم لكان تصرف بشكل مختلف تماماً، وأول خطوة كان سيقدم عليها هي فرض هيبة الجيش، ومحاورة ممثلين عن الثوار والطلب من بعض الوجوه المستفزة الاستقالة فوراً، وحماية المؤسسات العامة.

ليس سراً

*مساعدات غذائية كبيرة ستصل لبنان من ايران، وسيتم توزيعها على العائلات الفقيرة.

ويتم التحضير حالياً من أجل تلقي هذه المساعدات وتوزيعها ضمن خطة واسعة وشاملة لكل المناطق اللبنانية.

وعلق أحد النواب السابقين على هذا الخبر بالقول: اننا اصبحنا كالصومال، ننتظر من يحن علينا ويطعمنا.

من هو؟

*اتهمت قيادات شمالية وزيراً سابقاً بمحاولة استغلال الانتفاضة والوضع القائم في البلد، وانشاء حزب اسمه ((حزب الثورة)).

ونقلت هذه القيادات عن الوزير نفسه القول انها فرصة ذهبية ليضم الى حزبه هذه الأعداد الكبيرة من مختلف المذاهب والطوائف والمستويات.

فيتو

*اسمان وضع حزب الله ((فيتو)) على تسميتهما لرئاسة الحكومة. وأبلغ الأطراف المعنية انه لن يقبل بهما مهما كلف الثمن لأنه لا يرتاح الى ارتباطاتهما الخارجية.

وعرف اسم نواف سلام من بين الإسمين المشار اليهما.

لم يعد سراً

*طرحت في عدد من الأوساط السياسية علامات استفهام حول قرار صدر عن الخارجية الاميركية ولم يعلن بعد، ويتعلق بإنهاء مهمة السفيرة الاميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد، ونقلها الى افغانستان لتشغل منصب سفيرة لبلادها هناك.

وحسب هذه الأوساط فإن ريتشارد ستنفذ هذا القرار المفاجىء بعد فترة الأعياد.

نصيحة

*نصح مرجع سياسي رفيع بأن لا يتجاوز عدد الوزراء في الحكومة المقبلة 14 وزيراً.

وحسب المرجع فإن صيغ الـ 30 وزيراً او الـ 24 وحتى الـ 18 وزيراً لم تصلح، خصوصاً وان تمثيل جميع الأطراف لم يحقق الغاية المرجوة منه بل حوّل مجلس الوزراء الى ساحة للتجاذبات والانقسامات، داعياً الى تمثيل الأطراف الوازنة والمؤثرة وعلى رأسها التيار الوطني الحر وتيار المستقبل والثنائي الشيعي والحزب الاشتراكي في حكومة سقفها الـ 14 وزيراً.

في لبنان ((كلن يعني كلن)) في سورية ((كلون يعني كلون))

وزعت في بعض أحياء العاصمة السورية دمشق مناشير تندد بفساد السلطة وأجهزتها القمعية مطالبة بإطلاق سراح المخطوفين، وكذلك بتقديم الخدمات الاجتماعية، وجاء في بعضها ان سورية للسوريين، وكلون يعني كلون ومو للروس او غيرهم.

الروس يعتقلون ضباطاً لبشار

اعتقلت الشرطة الروسية التي تتولى أمن حلب عدداً من ضباط بشار بتهمة ابتزاز الناس وتهديدهم اذا امتنعوا عن دفع الرشى وعرف من الضباط:

العميد في فرع المداهمة في حلب، رئيس فرع التحقيق العميد رضوان توتنجي، وضابط ارتباط في فرع أمن الدولة العقيد اسماعيل كيالي، والمحقق في هذا الفرع العقيد لؤي خازندار، والمقدم في الأمن العسكري منيف الصبوح، والمقدم في الأمن الجوي لؤي سليمان..

تأجيل معرض الكتاب

أعلن النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين في لبنان عن تأجيل معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الى الثالث من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2020، وذلك نظراً للظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تعصف بلبنان، والتي يستحيل على النادي الثقافي العربي والنقابة إقامة معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الثالثة والستين والتي كانت مقررة ما بين 28 شباط/ فبراير 2020 ولغاية 10 آذار/ مارس 2020.

نقطة البداية كانت في قبرشمون

قالت مصادر غربية في بيروت ان نقطة البداية في كل تعقيدات المشهد السياسي الذي يسود البلاد اليوم كانت في أحداث قبرشمون والتي حصلت على خلفية جولة الوزير جبران باسيل الى الجبل وتجمع مناصرين للحزب التقدمي الاشتراكي من أجل منعه من اكمال جولته، حيث تلا ذلك اطلاق نار وسقوط قتلى كما هو معروف.

وأضافت المصادر نفسها ان واشنطن يومها أعلنت انحيازها الى زعيم المختارة النائب السابق وليد جنبلاط ضد العهد العوني وحلفائه.

لا قطيعة بين عون والراعي .. ولكن

نفت مصادر واسعة الاطلاع في بكركي أنباء تحدثت عن وجود قطيعة بين البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي ورئيس الجمهورية ميشال عون. مشيرة الى ان التواصل بين الموقعين طبيعي.

الا ان المصادر نفسها أكدت ان الرئيس عون يرفض اعطاء دور وازن لبكركي في هذه المرحلة.

روسيا والأزمة اللبنانية

قالت مصادر قريبة من الوزير جبران باسيل ان روسيا تعتبر ان لا دور لها في حل الأزمة اللبنانية.

المصادر نفسها لا تعرف سبب هذه النظرة من قبل باسيل للدور الروسي.

دافيد هيل في بيروت: زيارة املاءات

ذكرت مصادر دبلوماسية ان زيارة الموفد الاميركي دافيد هيل الى لبنان تحمل في شكلها ومضمونها رسالة اميركية حادة الى لبنان.

ففي الشكل فإن الزيارة كان من المفترض ان يقوم بها دافيد شينكر المكلف اميركياً بمتابعة ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والكيان الصهيوني، خلفاً لدافيد ساترفيلد، ولكن ارسال دافيد هيل المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية عن شينكر مؤشر على ان ادارة دونالد ترامب ترسل الى لبنان رسالة مواقف ولا تريد ان تدخل في مفاوضات.

وحسب المصادر فإن هيل يحمل الى بعبدا رسالة تحذير بخصوص العملية السياسية المطلوب اتباعها، ولرئيس مجلس النواب نبيه بري الوصفة الاميركية لحل ملف ترسيم الحدود البحرية.

تقول هذه المصادر ان زيارة هيل هي زيارة املاءات اميركية على لبنان، وانه في حال لم يلتزم بها فإن الأزمة ستتفاقم داخله الى حدود قصوى.

تراجع العجز في ميزانية ((الاونروا))

قال الناطق الرسمي بإسم وكالة ((الاونروا))، سامي مشعشع ((انه بفضل جهود مكثفة بذلت على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية استلمت ((الأونروا)) مبلغ 77 مليون دولار من أكثر من 20 دولة وتشمل مبالغ تم تحويلها من دول كانت قد جمدت ما تبقى من تبرعاتها لهذا العام، على ضوء التحقيق الذي أشرف عليه مكتب الرقابة الداخلي للامم المتحدة، والذى خلص إلى أنه لا يوجد أي فساد أو سوء استغلال مالي)). وأضاف ((على ضوء هذه التطورات فقد انخفض العجز المالي لعام 2019 من 167 مليون دولار إلى 90 مليون دولار مع العلم ان عدة دول أكدت لـ((الأونروا)) بأنها ستؤمن مبالغ إضافية للوكالة قبل نهاية العام الجاري.

خالد قباني رئيساً لحكومة لبنان؟

يبدو ان عبء التكليف الحكومي سيرمى على كتفي الشخصية الوطنية البارزة الدكتور خالد قباني.

والفقيه الدستوري قباني هو صورة مشرفة للمسؤول السياسي وقد خبره اللبنانيون وزيراً أكثر من مرة، عضواً في مجلس شورى الدولة، مديراً عاماً لأهم مؤسسات المسلمين الاجتماعية، فاعلاً في دار الفتوى، شريك الشفافية والنزاهة والاستقامة حيثما حل.. فكيف لا يكون رئيساً للوزراء وهو سيكون حلاً، فهو من خارج الاصطفاف السياسي ومع انتمائه المذهبي فهو علم وطني فوق الطائفية، بما يتناسب ومطالب الانتفاضة.. لم تشب سيرته الذاتية اية شائبة فلا هو سمسار ولا تاجر سلاح ولا هو تابع لأي جهة خارجية، يعتاش من وظيفته مورد رزقه الوحيد.

هو يعرف كيف يحافظ على الدستور، فلا يسمح لأحد ان يخرقه وهو أساساً لن يفعل، ولن تجري المياه بين قدميه ولو جلس فوق بحر من الاحراجات والرغبات، وهو يدرك طبيعة التركيبة السياسية ومعادلاتها، فلن يطلب صلاحيات استثنائية، ولن يجلس على كرسي الحكم إلا كي ينجز وهو يدرك ان البداية دائماً ستكون مع مطالب الانتفاضة، ولن يجعل هذه المطالب حبلاً من مسد ولن يتذرع بها لتمديد فترة رئاسته للحكومة، ونجاحه انه سيسلم السلطة بعد عدة فصول.. وقد وضع أساس مقاومة الفساد.. وأسس صندوقاً لاسترجاع المال المنهوب.. وكثيرون يراهنون على ان تكون حكومة خالد قباني – المفترضة – على شاكلته.. لتكون فرصة حقيقية لانقاذ الوطن.

خالد قباني ليس تاجر سلاح، ولا سمسار صفقات مشبوهة، ولا غيرها، وليس له عزوة او مجموعة تسرق له، ليحميها عندما يتم ضبطها وهي تسرق، ولن يعين منها وزيراً او مديراً عاماً او نائباً او رئيساً لمجلس، فمشكلته الفعلية ستكون مع أمثال هؤلاء من المتوارثين في حصة طائفته او في حصص طوائف الآخرين.

ونحن نعتقد انه اذا طُلب من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان ان يختار بديلاً عن الرئيس سعد الحريري، فلن يجد أفضل من د. خالد قباني رئيساً للحكومة العتيدة.

الوسوم