2019-12-13 10:30:06

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 13 كانون الأول 2019 العدد 1929

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 13 كانون الأول 2019 العدد 1929

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 13 كانون الأول 2019 العدد 1929

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 13 كانون الأول 2019 العدد 1929

*علّق سياسي لبناني بارز على الكلمة التي ألقيت خلال اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان في باريس والذي عقد يوم الأربعاء الماضي، والتي أجمعوا فيها على حاجة لبنان لاعتماد الشفافية السياسية والاقتصادية، بأنها تعني: ((توقفوا عن السرقة يا حرامية)) ولكن بطريقة مهذبة.

وهذا الأمر يحاكي الانتفاضة التي انطلقت في السابع عشر من شهر تشرين الأول/ اكتوبر الماضي والتي وصفتها ((الشراع)) بأنها الانتفاضة الوطنية ضد الحرامية.

*شبّه أحد المراقبين تعلق وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة جبران باسيل بالبقاء في الحكومة المقبلة، وتهويله غير المقنع بانتقال التيار الوطني الحر الى صفوف المعارضة وعدم المشاركة بالكامل في الحكومة، بأنه يخوض معركة مشابهة للمعركة التي خاضها عمه الرئيس ميشال عون للوصول الى رئاسة الجمهورية. أي ان لا حكومة من دون باسيل مثلما كانت معادلة التيار في الانتخابات ((لا انتخابات من دون عون)).

*العين الأمنية هي دائماً على المخيمات الفلسطينية في لبنان، خشية انخراطها في الأزمة القائمة، حيث تشير اوساط أمنية الى ان البلد اليوم لا يحتمل حصول أي هزة أمنية، وان أي حركة في المخيمات او في محيطها يمكن ان تكبر وتتسع دائرتها في ظل الوضع السياسي القائم.

*كشف مصدر فلسطيني مطلع بأن الدول الاوروبية سوف تجتمع في شهر كانون الثاني/يناير القادم لمناقشة الموقف الاوروبي من عملية السلام في الشرق الاوسط, حيث يطالب بعض الدول الاوروبية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على المستوى الأوروبي, ومن غير المستبعد ان تثار هذه القضية على هامش اللقاءات ستعقد.

*صرح مصدر فلسطيني بأن السلطة الفلسطينية طلبت من الحكومة الإسرائيلية السماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية في مدينة القدس الشرقية. وأشار المصدر الفلسطيني انه في حال الموافقة الاسرائيلية سوف يصدر محمود عباس، مرسوماً رئاسياً بإجراء الانتخابات.

وقال مسؤول الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ في تغريدة على (تويتر): ((طلبنا رسمياً من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحاً وانتخاباً. وذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل، كما جرى أعوام 1996 و2006)).  وأضاف الشيخ ((إننا ننتظر رد إسرائيل على الطلب. وذلك تمشيًا مع قرار السيد الرئيس ابو مازن بإجراء الانتخابات)).

لا تكتم السر

*قبل ان يعلم الرئيس نبيه بري بخبر توجه المهندس سمير الخطيب الى دار الفتوى ليطوي صفحة احتمال رئاسته للحكومة، كان يصف الحكومة المفترضة ضاحكاً بأنها حكومة سمير الحريري، وسعد الخطيب.

صحيح؟

*وصف مصدر سياسي مطلع تهديداً منسوباً الى التيار الوطني الحر بمقاطعة الحكومة المقترحة والانتقال الى صفوف المعارضة، بأنه هرطقة غير مسبوقة، فلم يمر في تاريخ رؤساء الجمهورية في لبنان ان يكون أنصار الرئيس من معارضي الحكومة التي يرأس رئيس الجمهورية اجتماعاتها عندما يحضرها، الا اذا كان الرئيس ميشال عون سيغيب عن كل اجتماعات الحكومة طيلة ما تبقى من رئاسته او عهد الحكومة المقبلة.

وراهن هذا المصدر على ان استقتال تيار عون على السلطة سيمنعه من تحويل هذا التهديد حقيقة، لأنه خارج الحكم سيخسر كثيراً من قاعدته الموعودة بالوظائف والمحتاجة الى دعم السلطة، خصوصاً في المراكز العليا المختلفة.

الى ذلك فإن التيار لن يضمن عدم دخول مؤيدين للرئيس عون الى جنة الحكم من دون موافقة رئيس تياره صهره الصغير.

 

لماذا؟

أبلغت سفارة دولة عربية في بيروت موظفيها والمتعاونين معها، ان يسحبوا كل ما يملكون من ودائع في أحد المصارف الكبيرة في لبنان.

السفارة نفسها دفعت رواتب العاملين نقداً وكانت سابقاً تدفع الرواتب والالتزامات عن طريق قسائم لقبضها من المصرف الكبير هذا، حيث كانت وزارة الخارجية في بلدها تحول الى هذا المصرف مبالغ شهرية.. منذ سنوات.

 

من هو؟

*صاحب مصرف اشتهر بحمايته للزعران واعتماده على عصابات لتهديد خصومه، تحوم حوله شبهات تزوير عملة أجنبية، وأوراق ملفه تتراكم، تمهيداً لإرساله الى المحكمة.

لم يعد سراً

*مرجع أمني كبير كشف عن تخوفه الشديد من تطور الأمور بشكل سلبي في الشارع، وبشكل متصاعد، ويقول: كنت أراهن على ان عامل المطر والبرد بالاضافة الى عامل الملل من التحركات سيجعل الناس تعود الى بيوتها، لكن على ما يبدو ان ((القصة طويلة))، وان لا مطر ولا برد ولا ملل ستدفع الناس الى الهدوء. لا بل على العكس من ذلك، فإن الأعداد تتزايد وكل ساعة لدينا تطور أمني في المناطق.

هذا الانطباع لا يلغي كما يقول مصدر واسع الاطلاع ان هناك جهات حزبية دخلت على خط الحراك وتوجيهه في بعض الأماكن، من أجل غايات حزبية ضيقة باتت معروفة للقاصي والداني.

ليس سراً

*تسجل بشكل يومي اشكالات تقع في مصارف عديدة بين المودعين والموظفين، ولا سيما مع مدراء فروع هذه المصارف، بسبب عدم موافقة هذه المصارف على اعطاء او السماح للمودع بسحب المبلغ الذي يحتاجه من حسابه.

ويسود الاعتقاد في اوساط خبراء مصرفيين ان هذا الوضع مؤقت، وان اجراءات المصارف من أهدافها حماية الودائع، بانتظار تشكيل حكومة جديدة وبدء سياق المعالجات المطلوبة تحسباً لأي انهيار قد يحصل.

من هو؟

*أثارت اشاعة انتشرت الاسبوع الماضي في بيروت، والتي تفيد بأن أحد رؤساء الأجهزة الأمنية قد يكون رئيساً للحكومة وبتسمية من الرئيس سعد الحريري، استياء مواطنين وشخصيات سياسية.

وعلقت احدى الشخصيات على ذلك بالقول: ((هيدا اللي كان ناقصنا.. من تحت الدلفة لتحت المزراب)).

لا تكتم السر

*نقل مقربون من مرجع نيابي كبير تخوفه الشديد من انهيار كبير سيشهده لبنان في حال لم تشكل حكومة في غضون أيام عديدة..

ويأتي ذلك عشية الاستشارات النيابية الملزمة التي سيشهدها قصر بعبدا لتسمية رئيس حكومة، وذلك بعد تعذر الاتفاق على عدد من المرشحين كان آخرهم سمير الخطيب بعد بهيج طبارة ومحمد الصفدي.

لا تكتم السر ايضاً

*مسؤول امني رفيع أبدى تخوفه من الاستشارات النيابية الملزمة التي ستجري في قصر بعبدا يوم الاثنين المقبل لتسمية رئيس الحكومة.

ويقول ان بعض المتظاهرين الشرسين مستعدون لفتح معركة مع القوى الأمنية، في حال لم تكن نتائج الاستشارات تتطابق مع ما يريدون، مشيراً الى ان هؤلاء يستعينون ايضاً بسيدات وشابات، ويحتمون بهن.

صدق او لا تصدق

*يقول أصدقاء للمهندس سمير الخطيب انه كان يبادرهم عندما يلتقي معهم خلال سنوات وقبل ان يطرح اسمه المفاجىء لرئاسة الحكومة: طمنوني ما هي الأخبار؟ ماذا يجري في البلد؟ أنتم مهتمون وتعرفون أكثر مني فأنا غاطس في أمور البناء والرسومات والاستشارات ولا أتابع ما يحصل في السياسة.

اقفال المصارف قد يتكرر

كشفت مصادر مالية عن وجود احتمال كبير لأن تقوم المصارف بجولة أخرى من إغلاق أبوابها خلال بدايات العام الجديد، والسبب في ذلك ان كل الاجراءات التي جرى اتخاذها لتخفيف هلع المودعين لم تسفر عن نتائج مرضية.

 وتقول هذه المصادر ان المصارف قد تكون بحاجة لمرحلة التقاط أنفاس مع توافد المودعين يومياً من أجل سحب أموالهم.

وتؤكد هذه المصادر ان لبنان بحاجة ماسة اليوم لصدمة ايجابية في السياسة اولاً, في وقت تستمر فيه التجاذبات والشروط والشروط المضادة وبما يؤخر تشكيل حكومة جديدة تراعي مطالب الناس.

عدم توازن في الكتائب

قالت مصادر في حزب الكتائب ان الحزب يواجه حالة من عدم التوازن نتيجة أمرين، الأول: عدم تمكنه من ايجاد مساحة مؤثرة له داخل الثورة والمعارضة، والثاني: لأنه لم يعد قادراً على ان يحجز لنفسه مقعداً في معادلة لعبة الحكم التقليدية وانه اضاع ما كان يمكن ان يكون له كما حصل لدى تشكيل حكومة الرئيس تمام سلام عندما شارك الحزب فيها بثلاثة وزراء.

اما على مستوى الحراك المطلبي فإن الحزب ليس له الموقع الذي يتيح له ان يكون حيوياً وبارزاً وبات ما يقال عنه هو الرائج وهو انه مع القوات اللبنانية جزء من الذين يقومون بقطع الطرقات بين وقت وآخر, فيما يخشى من ان أكثرية المسيحيين باتت تتململ من الجميع وليس من فريق او آخر تعبيراً عن الخشية من انهيار الوضع في لبنان وتحوله الى ساحة من ساحات التقاتل في المنطقة .

بكركي والتيار البرتقالي

يسود نوع من التوتر بين بكركي والتيار الوطني الحر، وسبب ذلك يعود لكون التيار البرتقالي يأخذ على البطريرك الماروني  الكاردينال بشارة الراعي انه خرج عن ثوابت بكركي التي تقوم تاريخياً بحماية العهد الرئاسي الأول والسبب الثاني ان بكركي بالمقابل ترى ان العهد العوني بدأ يصرف من رصيد مكانة الموقع الرئاسي الأول كرمى لعيون مستقبل باسيل السياسي.

ولم تنجح كل المحاولات من أجل اعادة العلاقة بين الطرفين الى مجاريها, علماً ان التيار  حاول استغلال موقف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان الداعم للرئيس سعد الحريري, ليشير الى ان الراعي لم يفعل الأمر نفسه بالنسبة للرئاسة الاولى.

دعاوى في الخارج

تتحرك جمعيات حقوقية لبنانية في الخارج من أجل رفع دعاوى قضائية ضد الاحزاب التي تقوم بإنزال مناصرين لها لقمع المحتجين في لبنان. وقالت مصادر ان ما صدر عن منظمة العفو الدولية ضد التعرض لتظاهرة فردان هو بداية هذا المسار.

وتقوم هذه الجمعيات بتوثيق صور وشرائط لما جرى في أكثر من منطقة وبينها ما جرى قبل أكثر من اسبوعين على جسر الرينغ في وسط بيروت.

لماذا؟

تقول مصادر عونية ان فكرة انتقال التيار الوطني الحر للمعارضة هدفه احراج حلفاء التيار بأكثر مما يهدف الى احراج الرئيس سعد الحريري.

وسريعاً جاء الرد من الحلفاء, عبر الرئيس نبيه بري الذي كلف النائب سليم عون بنقل رسالة الى الوزير المستقيل جبران باسيل ويحثه فيها على عدم الذهاب الى المعارضة، مؤكداً ضرورة مشاركته في الحكومة.

اميركا تحذر رعاياها في لبنان والعراق والاردن

حذرت وزارة الخارجية الاميركية رعاياها من عدم السفر لبعض الدول العربية وهي:

لبنان، العراق، فلسطين والاردن, وقد بعثت الدبلوماسية الاميركية للمقيمين في هذه البلدان ما يدعوهم الى عدم التواجد في الاماكن العامة والابتعاد عن الميادين التي تشهد احتجاجات.

وأضافت أن هذه الدول تشهد عداء ضد السياسة الاميركية, وتركز على الساحة الفلسطينية.

وكشف المصدر السياسي بأن وزارة الخارجية الاميركية قد سحبت عدد من الدبلوماسين مع عائلتهم  وقامت بخفض المسؤولين في السفارات في الدول المذكورة.

ربع السكان وثلث الأولاد في ((إسرائيل)) فقراء

أظهر تقرير الفقر البديل للعام 2019، الصادر عن منظمة ((لاتيت)) أن عدد الفقراء في إسرائيل بلغ 2,306,000 ويشكلون 25.6% من مجمل السكان، بينهم 1,007,000 ولد ((دون 17 عاماً)) ويشكلون 33.5% من هذه الشريحة العمرية.

وتقرير الفقر البديل، الذي يصدر سنوياً، يعكس مستوى الفقر بشكل أعمق من التقرير الرسمي، الذي تصدره مؤسسة التأمين الوطني ويعتمد على الدخل فقط. ويشدد تقرير الفقر البديل على الجمود السياسي الحاصل بسبب الأزمة السياسية في إسرائيل.

ويستند التقرير على خمسة جوانب لقياس الفقر، وهي: السكن، التعليم، الصحة، الأمن الغذائي والقدرة على الصمود أمام غلاء المعيشة.

وقال المسؤولون في منظمة ((لاتيت)) إن حكومات إسرائيل تحافظ على مدار سنوات طويلة على مستوى الفقر من خلال سلم أولويات خاطئ يتخلى عن ربع سكان الدولة.

صرخة من والدة داني ابو حيدر المفجوعة بانتحاره

لم نصل الى هذا الوضع الاقتصادي المتردي إلا بسبب اصرار السياسيين على البقاء في الحكم، ادعو الى محاسبتهم، كما ادعو الله ان ينتقم منهم فدم ابني في رقبتهم، خسرت بسببهم روحي وقلبي ونبضي.

"والدة الشاب داني ابو حيدر الذي قتل نفسه بسبب ضيق  العيش بعد مرور ثلاث سنوات وشهر كامل وأسبوع على تولي النائب ميشال عون رئاسة الجمهورية"