2019-12-13 09:41:42

750 الى 900 مليون دولار أرباح مجموعة البساتني من بيع الدولة مشتقات نفط

750 الى 900 مليون دولار أرباح مجموعة البساتني من بيع الدولة مشتقات نفط

750 الى 900 مليون دولار أرباح مجموعة البساتني من بيع الدولة مشتقات نفط

750 الى 900 مليون دولار

أرباح مجموعة البساتني

من بيع الدولة مشتقات نفط

مجلة الشراع 13 كانون الأول 2019 العدد 1929

 

وأخيراً

نجحت مجموعة ZR energy التي يترأسها متمول من آل رحمة في مواجهة مجموعة البساتني في مضمار أحد مشتقات الوقود والحصول على صفقة توريد البنزين، بعد ان كانت مجموعة البساتني مسيطرة طيلة عقود على توريد الفيول والمازوت للدولة اللبنانية بتسهيل من وزراء الطاقة المتعاقبين منذ العام 1990، وما نجا من رشى البساتني الا النزر اليسير من هؤلاء الوزراء.

نعم

كان رحمة يحصل على بضع مناقصات من بعض الوزراء الأوادم، بسبب رخص أسعاره عن مجموعة البساتني، لكن هذه الأخيرة ما كانت لتسمح لـ ZR energy ان تتجاوزها الا ما ندر.

كانت البساتني تحاول عرقلة عمل رحمة من خلال منع مصافٍ في العالم من تسليمها الوقود، او منع البواخر من تحميلها الى لبنان لكن رحمة واسع الصلات مع مؤسسات مختصة بالوقود كان ينجح دائماً في تجاوز عراقيل البساتني.

خضوع معظم وزراء الطاقة للبساتني ورشاواهم كانت توفر لهذه المجموعة ان تعقد اتفاقات من الباطن مع معظم شركات استيراد المشتقات في لبنان لتعطيهم حصة من كل صفقة دولاراً او أكثر عن كل طن، لترسو الصفقات على البساتني وحدهم.

وهكذا

كان البساتني يحصلون سنوياً وطيلة 30 سنة تقريباً على مبلغ يتراوح بين 25 الى 30 مليون دولار وبحسبة بسيطة فإن البساتني حققت أرباحاً من خلال هذه الفترة تتراوح بين 750 الى 900 مليون دولار.. كان جزء بسيط منها يذهب الى وزراء طاقة وبعضها الآخر الى شركاء من الباطن.

وما كانت أسعار الوقود تنخفض في لبنان وما كانت مصاريف الكهرباء تقل رسمياً الا عندما ترسو المناقصة على مجموعة أخرى غير مجموعة البساتني.