2019-12-06 10:03:20

اخبار من عمان / مجلة الشراع 6 كانون الاول 2019 العدد 1928

اخبار من عمان / مجلة الشراع 6 كانون الاول 2019 العدد 1928

اخبار من عمان / مجلة الشراع 6 كانون الاول 2019 العدد 1928

أخبار من عُمان

مجلة الشراع 6 كانون الاول 2019 العدد 1928

 

*استقبل السلطان قابوس بن سعيد دوق كامبريدج الأمير وليام. تم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون المتينة التي تربط السلطنة والمملكة المتحدة وشعبيهما الصديقين. حضر المقابلة وزير ديوان البلاط السلطاني خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وأمين عام شؤون البلاط السلطاني نصر بن حمود الكندي وسفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة هيمش كاول والوفد المرافق للضيف.

*زار دوق كامبريدج الأمير وليام مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية.
وقد تجول الأمير في أقسام المركز المختلفة وهي قسم ((البيئة البحرية وعلوم المحيطات)) وقسم ((الأحياء البحرية)) وقسم ((تقنيات ومعدات الصيد البحري)) وقسم ((المسوحات وتقدير المخزون السمكي)) وقسم ((القشريات والرخويات البحرية))، واستمع إلى شرحٍ وافٍ حول دور هذه الأقسام في إجراء البحوث التطبيقية والدراسات والبرامج الخاصة بالحياة والبيئة البحرية المختلفة.
وتعرف دوق كامبريدج خلال تجواله في المركز على الأحياء المائية والبيئة البحرية في السلطنة وما تشكله من تنوع طبيعي وحيوي.
*بحث الأمين العام لمجلس الدولة الدكتور خالد بن سالم السعيدي مع رئيس مجلس الشيوخ التشيكي جاروسلاف كوبيرا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

واستعرضا خلال اللقاء الذي جرى بالعاصمة التشيكية براغ، أوجه التعاون المشترك، خصوصاً في الجوانب البرلمانية.
ووصف رئيس مجلس الشيوخ التشيكي السلطنة بأنها بلد السلام والاستقرار، وتقوم بجهود مقدرة من أجل استقرار المنطقة وتحقيق الأمن والسلم الدوليين.
من جانبه أكد الأمين العام لمجلس الدولة خلال اللقاء على أن السلطنة وجمهورية التشيك ترتبطان بعلاقات وطيدة، وتحرصان على تنمية وتطوير التعاون بينهما، مشيراً في هذا السياق إلى أنه يمكن توسيع مجالات هذا التعاون لتشمل الجوانب الاقتصادية والتجارية والعلمية كافة من خلال تفعيل الاتفاقيات الثنائية في مجالات الإعفاء الضريبي وتشجيع وحماية الاستثمار والنقل الجوي.

*استقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني بمقر رئاسة الجمهورية في العاصمة الإيرانية طهران الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله.
وخلال المقابلة نقل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية تحيات السلطان قابوس بن سعيد إلى الرئيس الإيراني وتمنياته له بالصحة والعافية وإلى الشعب الإيراني بدوام التقدم والازدهار.
وتم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات والأمور ذات الاهتمام المشترك وآخر التطورات في المنطقة.
ونقلت وكالة أنباء ((فارس)) عن ابن علوي قوله إن السلطنة تولي أهمية بالغة لتوسيع العلاقات والتعاون مع إيران، مؤكداً أن تعزيز العلاقات والتعاون المتبادل من شأنه أن يؤدي إلى إسعاد شعبي البلدين.
وأوضح ابن علوي أن بين السلطنة وإيران رؤى ومواقف مشتركة تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، مضيفاً أن طرح إيران مبادرة ((هرمز للسلام)) ستصب في مصلحة الجميع وتنمية واستقرار وأمن دول المنطقة.
وقال ابن علوي: إن السلطنة يمكن أن تقدم حلولاً جيدة للقضايا والمشاكل الإقليمية من خلال تطوير الشراكات، مضيفاً أن هناك مؤشرات واعدة لحل أزمة اليمن.