2019-11-18 08:59:13

أول الأخبار – الاخبار السياسية مجلة الشراع 15 تشرين الثاني 2019 العدد 1925

أول الأخبار – الاخبار السياسية مجلة الشراع 15 تشرين الثاني 2019 العدد 1925

أول الأخبار – الاخبار السياسية مجلة الشراع 15 تشرين الثاني 2019 العدد 1925

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 15 تشرين الثاني 2019 العدد 1925

 

*التحرك الفرنسي الذي بدأ بهدف المساعدة على تأمين الأجواء اللازمة للاسراع في تشكيل حكومة جديدة، تضمن الحفاظ على الاستقرار بكل أوجهه، يأتي تعبيراً عن مخاوف تولدت لدى باريس ودول اوروبية غربية أخرى من احتمال تطور الأمور نحو الأسوأ، كما نقلت شخصية لبنانية عن مسؤول في الخارجية الفرنسية والتي تعمل بالتوازي مع جولة الموفد الفرنسي الى لبنان على اجراء اتصالات مع عدد من العواصم وفي مقدمتها واشنطن، من أجل عدم اغراق لبنان في الصراعات المحتدمة في المنطقة على حد تعبير المسؤول الفرنسي.

*الرئيس سعد الحريري لن يقبل ان يكون رئيس حكومة ((تفليسة)) البلد، ولذلك يصر على تشكيل حكومة تكنوقراط، والابتعاد عن رئاسة الحكومة، وهو لا يضع شروطاً مقابل شروط الآخرين، الا انه يدعو الى تضافر جهود الجميع، من أجل تشكيل حكومة انقاذية تستطيع تأمين مساعدات مالية واقتصادية خليجية دولية للبنان.

*مواقف نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي الأخيرة، أثيرت حولها شكوك من قبل أوساط سياسية تحدثت عن ان ما يعلنه لا يعبر بالضرورة عن توجهات كتلة التيار الوطني الحر النيابية، وان الكثير منها هو مجرد اجتهادات وتمنيات للفرزلي.

*ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بأكثر من تشكيلة حكومية، جرى الحديث عنها باعتبارها ((محسومة)) لتخلف الحكومة المستقيلة. ومن خلال قراءة هذه التشكيلات التي جاءت منوعة فمنها ما يتصل بحكومة التكنوقراط ومنها ما يتعلق بحكومة التكنو- سياسية، تبين انها مروجة من قبل مستوزرين علماً ان هؤلاء الآخرين هم من جهات عديدة وليس من جهة واحدة.

*توقف مراقبون أمام تتابع تقديم الاستقالات من قبل عدد من مسؤولي التيار الوطني الحر في هذا الوقت، وانعكاس الوضع الراهن بعد انتفاضة 17 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي المستمرة على واقع التيار ووضعه، بسبب السياسات المتبعة من قبل قيادته.

 

..كاد يحدث!

*تردد ان عدداً كبيراً من الشباب في الضاحية الجنوبية كانوا متأهبين للصعود الى بعبدا من أجل مواجهة التظاهرة المحيطة بقصر بعبدا وتفكيكها بالقوة.

الا ان تدخل مسؤولين في حزب الله وحركة ((أمل)) أدى الى وقف تحرك هؤلاء الشباب، الذين أشار عدد منهم الى انهم تمهلوا في القيام بذلك، كرمى لعيون الذين تمنوا عليهم عدم الصعود الى بعبدا، الا انهم ينتظرون ما ستؤول اليه الأوضاع وانهم سيعمدون الى الذهاب الى بعبدا في حال لم تتم معالجة الأمر.

لا تكتم السر

*توقف مصدر أمني عند ظهور ما يسمى بـ((حماة الديار)) مجدداً، ودعوة هذه المجموعة الى فتح بعض الطرقات بالقوة.

وقال المصدر ان ((حماة الديار)) يدعون انهم سيتصدون لشتم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والجيش.

وقال المصدر ان ظهور هذه المجموعة الآن مجدداً وبهذا الشكل هو مؤشر سلبي جداً على ما يمكن ان تصل اليه الأوضاع.

الأسوأ

*يقول مرجع رئاسي ان المرحلة التي يمر بها لبنان ((حالياً)) هي من أصعب وأدق المراحل التي مر بها عبر تاريخه.

وحسب المرجع فإنه يتوقع الأسوأ في حال لم يحدث فوراً ما يضمن الوصول الى ما سماه ((حل سحري)) سريع، مبدياً خشيته من الفوضى واتساع دائرة السرقات وبدء عمليات تصفية الحساب على أكثر من مستوى وفي غير صعيد.

لم يعد سراً

*مصدر سياسي رفيع مقرب من حزب الله قال ان حزب الله وحركة ((أمل)) مارسا حتى الآن أقصى درجات ضبط النفس امام ما يجري في شوارع وطرقات لبنان، وانهما قاما بغض النظر عن التمادي من قبل البعض والشتائم والاتهامات التي طالت رئيس الجمهورية والثنائي الشيعي، وقد تحدث أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير عن ذلك بوضوح حين أشاد بما يقوم به قسم كبير من الشعب اللبناني على هذا الصعيد.

الا ان الأمور، كما يضيف المصدر نفسه وصلت الى تبلور قناعة مفادها ان لا حل ولا خيار الا بالقيام بضمان حق اللبنانيين في التنقل ووقف السباب والشتائم والتطاول. وان على المؤسسات العسكرية والأمنية اداء دورها في ذلك.

ليس سراً

*من بين الخيارات التي يدرسها بعض الوزراء حالياً من أجل الحد من اتساع التحركات الشعبية التي تكبر وتتسع دائرتها يوماً بعد يوم، مسألة قطع الانترنت الذي يساهم حسب هؤلاء الوزراء في تأجيج الأخبار والاشاعات وزيادة الاحتقان.

هذا مع العلم ان البعض يحمل المسؤولية ايضاً لعمليات النقل المباشر التلفزيوني على الهواء من قبل بعض المحتجين، والذين يتلفظ بعضهم بعبارات نابية وشتائم ضد عدد من أفراد الطبقة السياسية.

من هو؟

*سفير دولة عربية قال امام شخصية لبنانية سألته عن توقعاته بالنسبة للوضع في لبنان، خصوصاً وان السفير المذكور معروف بثقافته الواسعة ومتابعته الجادة انه متشائم جداً من الوضع في لبنان، وانه يتوقع أزمة حكم، لأنه وبحسب رأي هذا السفير ((حتى لو حصل التكليف وسمي رئيس الحكومة فمن الصعب وسط الانقسام اللبناني الحاصل حصول التأليف)).

من هي؟

*قامت جهة لبنانية بتوثيق كل الهجمات التي شنها محازبون ضد المحتجين في الحراك الشعبي، بالصوت والصورة.

اما الغرض من ذلك فهو من أجل رفعها لجهات دولية حقوقية ورسمية.

فوضى؟

*معلومات متداولة في بعض الأوساط السياسية مصدرها دولة كبرى، تحذر من ان لبنان قادم على مرحلة فوضى يمكن ان تمتد الى ستة أشهر.

المعلومات نفسها لم تكشف عن الدولة الكبرى وان كان البعض يربطها بتصريح سابق للسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين كان تحدث فيه عن ان الاميركيين يعملون لإشاعة الفوضى في لبنان.

لا جديد في زيارة الوفد الفرنسي

أكدت مصادر دبلوماسية متابعة ان زيارة مدير دائرة شمال افريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية السفير كريستوف فارنو الى لبنان لم تحمل معها اية أفكار للخروج من الأزمة التي يمر بها لبنان، وخصوصاً على صعيد الفراغ الحاصل بد استقالة الرئيس سعد الحريري.

وحسب المصادر فإن الزيارة جاءت بالتنسيق مع الموفد الاميركي الى لبنان دافيد شينكر بغية استطلاع امكانية ان يعاود الأخير وساطته في لبنان حول النزاع البجري بين لبنان والكيان الصهيوني.

وتضيف المصادر ان هذا هو الهدف الفعلي للزيارة، وان كل ما رافقها من لقاءات واجتماعات جاءت فقط في سياق استطلاع المواقف.

مساعي لعقد اجتماع مسيحي عام في بكركي

اتصالات تجري بعيداً عن الأضواء لعقد اجتماع مسيحي سياسي عام في بكركي.

وتكثف البطريركية المارونية اتصالاتها من أجل تأمين عقد هذا الاجتماع تحت عنوان العمل على حل الأزمة القائمة وتدارك انعكاساتها على وضع المسيحيين في لبنان، خصوصاً بعد ان بدأ المنحى الانقسامي داخل البيت المسيحي بالتصاعد.

الا ان المعلومات تشير الى ان المسعى البطريركي الماروني ما زال يصطدم بتحفظات من أكثر من طرف مسيحي.

عقوبات صادمة

في معلومات خاصة بـ((الشراع)) فإن أوساطاً على صلة بواشنطن من خلال صداقات لها مع مسؤولين اميركيين تتوقع ان تصدر في فترة قريبة لائحة عقوبات اميركية على شخصيات لبنانية.

اللائحة المشار اليها ستشكل وفق ما تراه الأوساط ((صدمة)) سياسية كبيرة داخل لبنان، كونها ستشمل شخصيات من خارج النطاق السابق الذي كان محصوراً في قيادات حزب الله.

تأجيل معرض الكتاب

أعلن النادي الثقافي العربي ونقابة إتحاد الناشرين في لبنان عن تأجيل موعد إقامة معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ63 التي كانت مقررة نهاية هذا الشهر إلى الثامن والعشرين من شهر شباط/ فبراير المقبل 2020.

وأوضح في بيان له أنه نظراً للظروف الراهنة التي يمر بها لبنان، وحرصاً على إقامة المعرض ونجاحه، فقد تقرر تأجيل موعد إقامة المعرض إلى الثامن والعشرين من شباط/ فبراير لغاية العاشر من آذار/ مارس 2020.

ترامب ليس ميالاً لحرب ضد ايران

نقلت صحيفة ((يسرائيل هيوم))، عن مصدر مقرّب من البيت الأبيض، إن هناك احتمالاً بأن لا تُقدم الولايات المتحدة على مهاجمة إيران قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة نهاية العام القادم. وأضاف أن  الولايات المتحدة لن توجه ضربة عسكرية لإيران قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020, لأن الرئيس دونالد  ترامب، يسعى إلى وقف التدخل العسكري الأميركي في الخارج، الأمر الذي شدد عليه خلال حملته الانتخابية السابقة.

وفي السياق نفسه، نقلت ((وول ستريت جورنال)) عن مسؤولين في البنتاغون،  إنهم عرضوا على ترامب قائمة بالأهداف المحتملة للضربات الجوية داخل إيران، ضمن ردود أخرى محتملة، وسط تحذيرات من أن أي عمل عسكري ضد طهران قد يتحول إلى حرب. وأكد مسؤولون للصحيفة أن ((الرئيس ترامب ليس ميالاً لاستخدام القوة العسكرية ضد إيران)).