2018-07-06 00:23:40

عضو كتلة ((المستقبل) النيابية النائب وليد البعريني لـ ((الشراع)):الحكومة قريباً جداً / حوار هلا بلوط

< >

عضو كتلة ((المستقبل) النيابية النائب وليد البعريني لـ ((الشراع)):الحكومة قريباً جداً / حوار هلا بلوط

عضو كتلة ((المستقبل) النيابية النائب وليد البعريني لـ ((الشراع)):الحكومة قريباً جداً / حوار هلا بلوط

أنا مع سعد الحريري في السياسة الى أبعد الحدود

*خطي وهدفي مختلفان عن أداء وأسلوب والدي

*وضعي القانوني لا غبار عليه

*شارعنا متأثر بالوضع الاقتصادي والخدماتي، وبالظروف وبعض الأشخاص الذين كانوا محيطين بالرئيس الحريري

*لم أتعامل مع السوريين لغايات سياسية ولم أتماد في علاقتي معهم لدرجة أنهم اتهموني بأنني سلفي وهابي

*علاقتي بالسوريين مقطوعة منذ ست سنوات..

*أنشأت مع نواب عكار الباقين ما يشبه غرفة عمليات والتنسيق قائم بيننا

*جميل السيد لم يخدم الجو العام بتغريداته

*ملف الجنسية يجب ان يعالج بشفافية ومصداقية وهدوء

 

يحرص النائب وليد البعريني على استقبال ضيوفه بترحاب شديد، ويؤكد أمامهم أنه لا يملك وقتاً لنفسه ولعائلته بسبب هموم منطقة عكار ومعاناتها، بالاضافة الى أنه لا يقفل بابه أمام أي طالب خدمة.. ويفصل عضو كتلة المستقبل النيابية بين خطه وسياسته وخط والده النائب السابق وجيه البعريني المعروف بولائه للنظام السوري.

يسعى النائب وليد البعريني كما يقول، لخدمة المواطن العكاري والعمل للنهوض بالمنطقة المحروقة منذ زمن طويل. وهو متفائل بولادة الحكومة قريباً، وبالوصول الى حل متكافىء يرضي جميع الأطراف، ويطالب بمعالجة ملف الجنسية بمصداقية وشفافية.

مع النائب عن منطقة عكار وليد البعريني، كان لـ ((الشراع)) معه هذا اللقاء:

#حضرتك نائب ووجه جديد على الساحة اللبنانية عرفنا أكثر على النائب الحاج وليد البعريني؟

-      مواطن  لبناني عكاري، ولدت في فنيدق، وأفتخر بأنني من بلد الأبطال والشهامة والرجولة. عشت طفولتي وشبابي في طرابلس، واضطررنا للانتقال الى منطقة العبدة بسبب الأحداث التي حصلت عام 1983، ثم بدأت رحلة الكفاح والعمل بالتجارة، وخدمة الناس وصولاً الى ترشحي للانتخابات النيابية.

#اتهمت بأنك تتلطى بالحصانة النيابية لتحمي نفسك من الدعاوى المقامة ضدك؟

-      الله يسامحهم، ولم تكن الحصانة بعمرها سلاحاً ضد حق الناس، ووضعي القانوني لا غبار عليه، وكان يوجد عندي بعض المشاكل المادية تمت تسويتها، وإسقاط الدعاوى.

#ما هي المقومات التي على أساسها اعتمد الرئيس سعد الحريري عليها لضمك الى لائحته؟

-      الرئيس الحريري شاهد نتائج الدراسات من ناحية الشعبية والاحصائيات والتي تجاوزت السبع احصائيات وهي ليست وليدة الساعة بدأت منذ ثلاث سنوات، وأنا وجدت أنه في العمل السياسي لا يوجد عداء دائم ولا صحبة دائمة. وحتى عندما لم أكن على توافق دائم مع بيت الحريري، إلا أنني لم أسء اليهم يوماً إن كان في السر او في العلن او في التعاطي والأداء.

#في مكان ما هناك ولاء والدك العلني لسورية؟

-      خطي وهدفي مختلفان عن أداء وأسلوب والدي وتكلمنا في هذا الموضوع وتفاهمنا ويوجد التزام أدبي فيه، وصرحت بذلك على رأس السطح في احتفال القموعة، وقلت أنني انسان لا اختبىء وراء اصبعي ولا استغل ظروفاً معينة وأنا واضح بموقعي وأنني مع الشيخ سعد في السياسة الى أبعد الحدود.

#لأي مدى أحرجك هذا الموقف في عائلتك ومحيطك المعروف أنه ضد هذا الخط؟

-      عادي جداً وبالنسبة لموقف الوالد فقد تخطيته. موقفه بحث آخر، وأنا أنظر الى أمامي دائماً.

-      #استطراداً، هل ما زال خلافك معه قائماً؟

-      - بشكل او بآخر ما زال موجوداً.

-      #كيف قرأت نتائج الانتخابات النيابية، خصوصاً بعدما رأينا ان حوالى عشرة نواب سنة من أصل 27 نائباً غير موجودين معكم؟

-      لا يؤثر هذا الأمر لأنهم ((مفرقين)) وليسوا من كتلة واحدة و17 نائباً في كتلة واحدة للشيخ سعد عدد لا بأس به لأن العشرة نواب السنة الباقين (مفرفطين) ليسوا في كتلة واحدة.

#لكن النتائج كانت صاعقة؟

-      وضع شارعنا متأثر بالوضع الاقتصادي والخدماتي وبالظروف وبالأشخاص الذين كانوا محيطين بالشيخ سعد، لكن لا أحد يستطيع ان ينكر ان نبض الشارع وتوجهاته هو مع الشيخ سعد بالاضافة الى ان القانون الانتخابي الجديد والصوت التفضيلي أثر كثيراً. وعكار أثبتت بشكل لافت ولاءها للرئيس الحريري حين حصلنا على 5 نواب من أصل سبعة.

#هل تراجع تيار المستقبل في الفترة الأخيرة خوّل جيل الشباب النواب الصاعدين ومن بينهم حضرتك ان يشكلوا أملاً لطبقة حريرية سياسية جديدة؟

-      لا نستطيع الحكم قبل مرور سنة من التعاطي الجديد والجدي، وكلما أدت الحكمة دوراً في الأداء لخلق خطة جديدة كلما كانت النتيجة أفضل.

# هل أنت ضمن تيار المستقبل أو حليف لهم؟

-      طبعاً ضمن تيار المستقبل ولا أقبل ان أمشي بشكل متلون كالذي ينتظر فرصة معينة ليستغلها بل أسير بصدق واخلاص ضمن جو التيار ومعهم على الآخر، وعندما وضعت هذا الشعار على صدري لم يكن عن عبث بل عن قناعة وأنا وفيّ لهم في كل الحالات والظروف.

#ولكن المعروف انك تعاطيت مع السوريين لفترة؟

-      (مقاطعاً) عندما خرج السوري تعاطيت معه ولم أتعامل معه كغيري عندما كان موجوداً في لبنان حيث كانت علاقتي بهم عادية جداً تصب في خدمة الناس فقط وليس لغايات سياسية او شخصية ولها حدود، وأحمد ربي أنني لم أتماد في علاقتي بهم بل بقيت ضمن مسافة معينة لدرجة ان أحد الضباط السوريين قال لي مرة أنت سلفي وهابي.

#هل توجد علاقات لك الآن مع الجانب السوري؟

-      أبداً، منذ أكثر من 6 سنوات مقطوعة.

# في الوقت الذي ما زال والدك مؤيداً وموالياً لهم؟

-      نعم ولكن طول عمره عمل معهم في السياسة فقط وضمن حدوده.

#ماذا تتوقع ان يضيف وليد البعريني لتيار المستقبل؟

-      سأعمل ليلاً نهاراً لخدمة المواطن، سأعمل ضمن طريق متكامل والأهم ان تكون علاقاتي في تيار المستقبل بعيدة عن المصلحة ووفية لمبادىء الرئيس الحريري التي هي الصدق والبناء والتربية والعمران، فالبعض أثبت أنه موالٍ لهم عندما تكون أحوالهم ميسورة فقط أو لا يمرون بأزمات ويديرون ظهورهم عند أول أزمة يقعون بها، بينما الانطلاق من نهج الرئيس الحريري مختلف لأنه مبني على ثوابت محترمة، وهو يضم أشخاصاً مهمين ولديهم مبادىء.

#ما هي أهم الملفات التي تسعى لإنجازها وخصوصاً في منطقة عكار؟

-      كما نعلم عكار منطقة محرومة تاريخياً ولإصلاح الأمر يجب وضع آلية، ولهذا الهدف اجتمع بشكل دوري مع نواب المنطقة وأنشأنا ما يشبه بغرفة عمليات للتنسيق في ما بيننا يتم على أكمل وجه، ونحن مؤمنون ان الخلاف ان حصل سيؤثر سلباً على المنطقة بأكملها.

-      لكنك لم تذكر لي أولويات الملفات لديكم؟

-      مرفأ العبدة، المطار، الجامعة، الطريق السريع، المياه وتأمين فرص عمل للشباب والتي هي العقدة الكبيرة.

#وإلى أي حد تعوّل على نجاح هذه المشاريع؟
- في موضوع الجامعة كلنا نعلم أنها بدأت تتحلحل وبالنسبة للمرفأ فالشيخ سعد وعد بمرافقتنا لإنجاز هذا المشروع لحظة بلحظة علماً انني أعلم مدى المسؤوليات والضغط عليه لكنني أشهد انه من أوفى الناس الذين تعرفت عليهم وأخلصهم، لكن وللأسف الشديد في أحيان كثيرة لا يعامل بالمثل.

#كيف ترى المعادلة التي يسعى اليها الرئيس الحريري للوصول الى اختيارات متوازنة لتشكيل الحكومة؟

-      بنظري أنه بتفاهمه مع العونيين ومع الرئيس والنائب جنبلاط ومع القوات سيحل الموضوع , وان تشكيل الحكومة بات قريباً.

#اذاً لماذا أخذ كل هذا الوقت؟

-      كان يوجد بعض الاشكاليات على بعض المقاعد وهذا أمر طبيعي يحصل حتى ضمن البيت الواحد، وتشكيل الحكومة ليس بعيداً أبداً بل سنشهد على ولادتها قريباً. وحتى الآن لم نتجاوز الحد الزمني الذي يجعلنا نتخوف من حصول أزمة حكومية.

#هل صحيح ان الحلف الثلاثي الحريري – جعجع – جنبلاط عاد وتكرس؟

-      لا نستطيع القول هكذا إلا بعد ان نرى التطورات التي ستجري وأمامنا سنة ستشهد رسم المسار للمستقبل في كافة المجالات الانمائية والسياسية والاقتصادية والإعمارية والجميع يود أن يثبت انه على حق وهنا إما تزداد وإما تخف شعبية كل طرف وهذا الحلف بالعمق جيد وأحسست من خلال كلام دولة الرئيس الحريري في خلال اجتماع كتلة المستقبل بأنه متفائل والوضع جيد.

#النائب اللواء جميل السيد قال نحن الأغلبية ممكن ان نوقع على عريضة نطالب فيها ان يسقط تكليف الرئيس الحريري كيف قرأت هذا الكلام؟

-      كما رد الرئيس الحريري ((يروح يبلط البحر)) وكنت أتمنى عليه ان يهدىء الجو بدل إثارة هذا الكلام الذي لا يخدم الوضع العام.

#هل ممكن ان نراك وزيراً في الحكومة؟

-      (ضاحكاً) كان ممكناً لولا ان الرئيس الحريري فصل النيابة عن الوزارة.

#كيف قرأت ملف التجنيس الذي أثير مؤخراً؟

-      هذا الملف يجب ان يدرس ويعالج بشفافية وصدق لأن هناك الكثير من المظلومين المكتومي القيد رغم ان البعض يخاف من هذا الملف لأنه باعتقاده سيغير المعادلة ولكن من المعيب ان نجد البعض محروماً من الجنسية وهو أحق الناس بها.

-      #كلمة أخيرة للمواطن العكاري.

-      نحن الى جانبكم وأنتم شعب طيب سأواكب كل ما يطرأ عليكم وسأحاول جاهداً ان ألبي مطالبكم لأنكم أهلي وتستأهلون كل خير، معاً سنحقق عكار الحديثة وسنراها سوياً بأحلى حلة ولن أقفل بابي بوجه أي مواطن كما هو معروف عني.

حوار: هلا بلوط