2019-10-18 12:09:17

أخبار من عُمان/ مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

أخبار من عُمان/ مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

أخبار من عُمان/ مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

أخبار من عُمان

مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

 

*شاركت السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه في قمة بودابست للمياه لعام 2019م تحت شعار ((التصدي لأزمة المياه)) والتي استضافتها جمهورية المجر وذلك بوفد رسمي ترأسه وزير البلديات الاقليمية وموارد المياه احمد بن عبدالله الشحي.

القمة التي حضرها رئيس جمهورية المجر الرئيس يانوش ادير تهدف الى كشف مدى الحاجة لمواجهة تحديات أزمات المياه الناشئة، والقضايا حول وفرة وندرة وتلوث المياه، بالاضافة الى التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والسياسية، كما ستوفر القمة منصة لصناع القرار السياسي وممثلي قطاعات الاعمال والتمويل والقطاع الاكاديمي لمناقشة المستقبل حول فهم التحديات وتقييم النتائج التي تحققت حتى الآن وطرق تحقيق عالم آمن للمياه.

*كما شاركت السلطنة ممثلة في المندوبية الدائمة لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو – في أعمال الدورة الـ 207 للمجلس التنفيذي للمرة الثامنة بصفتها عضواً في المجلس، والمنعقدة حالياً – بمقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس.

ويتضمن جدول أعمال الدورة – التي تسبق انعقاد المؤتمر العام للمنظمة – عدداً من الموضوعات المتعلقة بأهداف اليونسكو وأولوياتها، كميزانية المنظمة وبرامجها، والمسائل الادارية، ومناقشة بعض المسائل المتعلقة بالموارد البشرية، وكذلك استعرض التقييم الذي أجري في الفترة السابقة لتسليط الضوء على ما أنجزته اليونسكو، وغيرها من القضايا الهامة المدرجة على جدول الأعمال.

*أكدت الندوة الدولية ((حوار الحضارات: رؤية متوازنة للتعايش)) المنعقدة بجامعة اكسفورد البريطانية، ان التعايش بين الشعوب لا يتأتى الا بالحوار، وهو السبيل من أجل ارساء دعائم الرخاء من أجل خير البشرية.

وأشار المحاضرون الذين تحدثوا عن تجربة ((المواطنة العالمية)) الى ان نجاحها في عُمان قائم على الاصالة التاريخية والبيئية والفكرية الفريدة والقيادة السياسية المؤمنة بأصالتها التاريخية وهويتها الدينية المتسامحة.

وانطلقت أعمال ((ملتقى الصحافة العماني – البريطاني)) بشراكة بين جمعية الصحافيين وجامعة اكسفورد ومركز رويترز والملحقية الاعلامية التابعة لوزارة الاعلام وجمعية الصداقة العمانية – البريطانية. وأكد رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور محمد بن مبارك العريمي ان الصحافة العمانية ووسائل الاعلام أسهمت في تحقيق ما تنعم به السلطنة من سلام ووئام.

من جانبه قال البروفيسور يوجين روجان مدير مركز الشرق الأوسط في كلية سانت انتوني اكسفورد: ان السلطنة عملت على تحقيق التوازن في المنطقة، ولطالما كانت وسيطاً بين القوى العظمى والاقليمية.

*توج طلبة السلطنة بثلاث عشرة ميدالية في ختام اولمبياد الرياضيات الخليجي السابع GMO2019، وأولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث GPhO2019، ومناهزات اللغة العربية الثالث الذي احتضنته السلطنة في الفترة من 6-10 تشرين الأول/ اكتوبر الجاري. رعت حفل الختام وتسليم الميداليات وزيرة التربية والتعليم الدكتورة مديحة بنت احمد الشيبانية، وبحضور المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني، وعدد من الوزراء والمسؤولين وأولياء الأمور وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.

حصل طلبة السلطنة في اولمبياد الرياضيات الخليجي السابع على فضيتين وأربع برونزيات، وفي اولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث على فضيتين وبرونزيتين، وذهبيتين وفضية في مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة دولة قطر على سبع ميداليات، ثلاث فضيات وبرونزية في اولمبياد الفيزياء وذهبيتين وفضية في مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة دولة الامارات العربية المتحدة على عشر ميداليات منها ثلاث فضيات وبرونزيتان في اولمبياد الرياضيات، وبرونزيتان في اولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث، وفضية وبرونزيتان في مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة دولة الكويت على تسع ميداليات منها ثلاث برونزيات في اولمبياد الرياضية الخليجي السابع، وثلاث برونزيات في اولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث، وفضية وبرونزيتان في مناهزات اللغة العربية، وحصل طلبة مملكة البحرين على ثلاث برونزيات في اولمبياد الرياضيات الخليجي السابع، وفضية وبرونزيتين في اولمبياد الفيزياء الخليجي الثالث، وفضيتين وبرونزية في مناهزات اللغة العربية الثالثة، وتوج طلبة المملكة العربية السعودية بأربع ذهبيات وفضيتين في اولمبياد الرياضيات وأربع ذهبيات في اولمبياد الفيزياء، وذهبيتين وبرونزية في مناهزات اللغة العربية.