2019-10-18 11:58:50

اول الاخبار- الاخبار السياسية / مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

اول الاخبار- الاخبار السياسية / مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

اول الاخبار- الاخبار السياسية / مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

اول الاخبار- الاخبار السياسية

مجلة الشراع 18 تشرين أول 2019 العدد 1921

 

*اهتمام واسع حظي به كلام الوزير محمود قماطي عن خطوات قريبة جرى اعدادها لترجمة ما قاله الوزير جبران باسيل بشأن إعادة تطبيع العلاقة مع دمشق, مشيراً الى ان الموضوع بات على نار حامية وان الخطوات التنفيذية لذلك سيبدأ في وقت قريب.ولم تتضح بعد طبيعة هذه الخطوات وما اذا كان سيكون لها ارتدادات على مستوى الحكومة في ضوء الموقف الرافض من وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية للتواصل مع النظام السوري.

*يصر سفير سابق للبنان في الولايات المتحدة على القول بأن ما يجري في الشمال السوري حالياً بعد الغزو التركي لمناطق سيطرة الاكراد ودخول جيش النظام الى المنطقة, ما هو الا نتيجة لاتفاق غير معلن وغير مباشر ايضاً ويضم أربع دول هي الولايات المتحدة وروسيا اضافة الى تركيا وايران. مضيفاً ان ما يحصل يتم ضمن اطر محددة وان المستفيد الأكبر منه هو نظام بشار الاسد والدول الحليفة له.

*ليس وارداً في هذه المرحلة على الأقل, عقد لقاء بين امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وزعيم المختارة وليد جنبلاط كما يقول مصدر سياسي واسع الاطلاع. واللقاء ليس مطروحاً اساساً كما اضاف المصدر نفسه, علماً ان الاجتماع الذي عقد بين وفدين من قيادتي الحزبين قبل ايام اتفق على ان يتتابع بلقاءات أخرى في اطار التنسيق والتعاون الذي اتفق عليهما بين الطرفين وبشكل يزيل أي تشنج يمكن ان يحصل حيال اي ملف او قضية.

*ردود وتعليقات قاسية قوبل بها تصريح النائب ماريو عون الذي تحدث عن تطييف الحرائق المشتعلة بطريقة أثارت الاستغراب والاستنكار من قبل اوساط عديدة بينها اوساط التيار الوطني الحر الذي ينتمي اليه عون والذي تلقى اتصالاً حسب المعلومات من قيادة التيار يتضمن تأنيباً لما ذهب اليه من اتهامات أقل ما يقال عنها انها مثيرة للفتنة.

*تم تداول شريط مصور بشكل كثيف وواسع على وسائل التواصل الاجتماعي لتلاسن حصل بين النائبة بولا يعقوبيان ووزير البيئة غسان عطالله على قناة ((الجديد)) وردت فيه يعقوبيان بشكل صارم وعنيف على الاساءة الشخصية التي وجهها  الوزير المذكور اليها, من دون ان توفر في ردها التيار الوطني الحر متهمة مسؤوليه بالفساد من دون ان تنسى العودة الى تسعينيات القرن الماضي.

 

صدق او لا تصدق

*شهد بعض المصارف أوسع عمليات اختلاس من موظفين فيها بعضهم يحمل صفات مدير ورئيس محاسبة وأمين صندوق.. بما دفع أصحاب المصارف لاقامة دعاوى قضائية تكاد تكون أرقامها الأعلى نسبة بين مختلف الدعاوى.

مصدر مطلع تحدث عن ان الشيكات من دون أرصدة باتت في الحد الأدنى من الاهتمام قياساً بحالات الافلاس والعجز المادي لآلاف المؤسسات في لبنان.

لماذا؟

*نصيحة من مسؤول أمني وجهت لوزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب بتأجيل عودته الى منزله في بلدة البساتين بحجة ان ((القلوب بعدها مليانة))، وخصوصاً ان وضع المصاب سامو غصن الذي ما زال في العناية الفائقة في المستشفى لا يطمئن.

لم يعد سراً

*سرّب أحد المسؤولين في التيار الوطني الحر ما قال انه معلومات حول ان قيادياً بازراً في التيار هدد بتقديم استقالته منه، وبأنه سيقف في صف النائب شامل روكز في مواجهته مع عديله الوزير جبران باسيل.

اما السبب فيعود الى ان القيادي المذكور وهو نائب حالي كما نسب اليه ((يشعر بالتهميش)) ككل المسؤولين الكبار في التيار. ويقول ((اصبح المواطن يشعر ان جبران باسيل فقط هو التيار، والتيار هو جبران باسيل)).

ليس سراً

*مصدر سياسي رفيع قال لـ ((الشراع)) ان معلومات مسربة وصلت اليه وتفيد بأن الاميركيين هم الذين كانوا وراء تسريب خبر اعطاء الرئيس سعد الحريري مبلغاً يزيد عن 16 مليون دولار اميركي لعارضة ازياء في جنوب افريقيا عام 2013، وانهم تقصدوا ان يفهم رسالتهم التي تقول ان فتح خطوط مع حزب الله سيكون ثمنها باهظاً واننا نملك ضدك ملفات قضائية هذا أولها.

لماذا ايضاً؟

*أثارت زيارة مدير مكتب الرئيس سعد الحريري السابق نادر الحريري الى مكتب وزير المالية علي حسن خليل الاستغراب، وطرحت حولها علامات استفهام عدة.

تعديل قانون الانتخاب

أكدت جهات سياسية ان هناك أكثر من طرف لبناني يستعد لبدء مرحلة طرح ملف تعديل قانون الانتخاب. وتصر هذه الأطراف على ان يتم هذا التعديل بفترة لا تتعدى بدايات الربيع القادم.

وكانت كتلة التحرير والتنمية برئاسة الرئيس نبيه بري تقدمت بمشروع قانون جديد يصر رئيس مجلس النواب على ان يطرح على الهيئة العامة للمجلس لبحثه واقراره وسط رفض من كتلتي التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية على تعديل القانون الحالي وهما الطرفان اللذان يعتبران الأكثر افادة منه, الا ان الجديد هو ان اطرافاً أخرى تشاطر الرئيس نبيه بري موقفه في ضرورة اقرار وضع قانون انتخاب جديد.

كارثة الحرائق والتحقيقات

فضيحة التقصير في الحرائق ستتفاعل خلال الفترة التالية، وسيكون هناك سباق محموم بين وجهتي نظر الأولى ستركز على التقصير في الاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية وحصول فساد في هذا القطاع ووجهة النظر الثانية ستصر على ان الحرائق كانت مفتعلة وهي تأتي ضمن سياق سياسي تآمري.

الا ان ما درجت العادة عليه في لبنان, هو ان أي مشكلة حتى لو كانت بحجم كارثة الحرائق التي حصلت, سرعان ما تطوى من دون ايجاد حل لها بعد ان تطرأ مشكلة او أزمة جديدة.

نفي وجود توجه  لرفع صرف الدولار

نفت مصادر مسؤولة لـ((الشراع)) صحة ما يتم تداوله في بعض الأروقة حول امكانية ارتفاع أسعار صرف الدولار على حساب الليرة اللبنانية، مشيرة الى ان ذلك يدخل في باب الاشاعات.

وكان تردد على لسان مصادر مصرفية ما قالت انه معلومات عن وجود اتجاه لرفع قيمة سعر صرف  الدولار الى ألفي ليرة. وقالت هذه المصادر ان قراراً سياسياً يمكن ان يصدر بشأن هذه الخطوة خلال نهاية هذا العام.

يذكر ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لا يغيّب في أي اطلالة أمام وسائل الاعلام توكيده ثبات سعر صرف الليرة, نافياً كل ما يشاع في هذا الاطار.

النادي الثقافي العربي يحتفل بتأسيسه بشجر الارز

بمناسبة مرور ثلاثة أرباع قرن على تأسيس النادي الثقافي العربي اختار النادي كما أعلن في بيان له بالمناسبة ان ((يتخذ الاحتفال رمزية بعينها وهي زرع 75 شجرة أرز في احضان لبنان الطبيعية. لبنان الذي عهدناه موئلاً للتنوع وحرية الرأي والانفتاح على الآخر المختلف، موفرة بذلك بيئة مؤاتية كانت وستبقى محفزة للنادي الثقافي العربي لكي يؤدي بامتياز، ومنذ انطلاقته، دوره الثقافي الرائد ومهمته الفكرية المستنيرة وهو ما يزال الى يومنا هذا يحمل الشعلة التي تزيده اشراقاً عاماً بعد عام..)).

وحدد النادي الثقافي العربي 26 تشرين الأول/ اكتوبر الجاري، تاريخاً للاحتفال الذي سينظم في أرز الباروك.

 الانتخابات الفلسطينية في العام المقبل

كشف مصدر فلسطيني سياسي مطلع أن الانتخابات الفلسطينية التشريعية والرئاسية ستجري في السنة القادمة, ما بين العاشر من شهر شباط/ فبراير وفي الثلاثين من شهر حزيران/ يونيو.

وأضاف المصدر أن السلطة الفلسطينية تجري اتصالات مكثفة مع اطراف اقليمية ودولية لمحاولة الضغط

على اسرائيل لمنعها من افشال او عرقلة اجراء الانتخابات في مدينة القدس.

وكشف مصدر فلسطيني مسؤول أن حركة حماس وفصائل فلسطينية أخري لها شروط في هذه الانتخابات، منها أن يتم اجراء هذه الانتخابات باشراف وحضور دولي كبير.

وقال المصدر بأنه لا يستبعد حدوث تطورات في المنطقة لها تداعياتها على الساحة الفلسطينية تحول دون اجراء الانتخابات.

وأضاف في حال تعذر اجراء الانتخابات في غزة فإنها سوف تجري في الضفة الغربية مع الاحتفاظ بنسبة مقاعد القطاع في المجلس التشريعي.

الأقصى امام خطر جديد

في مقابلة مع صحيفة ((ماكور ريشون))  صرح وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان أن سلطات الاحتلال قد تتيح قريبًا لليهود ((حريّة العبادة وممارسة الشعائر الدينية)) في المسجد الأقصى. وذلك من أجل ان يتاح للمستوطنين حريّة أداء شعائرهم التلمودية في القدس، وقال ((أنا متأكد ان ذلك سيحصل قريبًا، مع مشيئة الرب)).

وأضاف إردان أن ((الأمور تتجه في القدس نحو استعادة  السيادة والسيطرة على المكان)).

وتابع ((سنصل إلى هدفنا ويقصد فتح أبواب المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين وممارسة شعائرهم الدينية)).

الجيش التركي استخدم دبابات إسرائيلية

  كشفت صحيفة((جيروزاليم بوست)) أن الجيش التركي يستخدم في العدوان العسكري شمال شرقي سورية دبابات ((M60-A1)) التي طورتها إسرائيل، وزودت بها الجيش التركي في مرحلة سابقة.