2019-10-04 07:20:19

أول الأخبار – الاخبار السياسية/ مجلة الشراع 4 تشرين أول 2019 العدد 1919

أول الأخبار – الاخبار السياسية/ مجلة الشراع 4 تشرين أول 2019 العدد 1919

أول الأخبار – الاخبار السياسية/ مجلة الشراع 4 تشرين أول 2019 العدد 1919

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 4 تشرين أول 2019 العدد 1919

 

*أبلغ توصيف للوضع، ورد على لسان رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي دعا الى لجنة طوارىء اقتصادية، لمعالجة الواقع القائم، وفقاً لما يراه مراقبون. اذ انه يعبر عن حقيقة ما هو سائد وأولوية التفرغ من أجل الخروج من نفق الأزمة.

*التنافس بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية في بلاد الاغتراب بلغ أوجه مع الجولة التي قام بها الوزير جبران باسيل في الولايات المتحدة وكندا، والزيارة التي يقوم بها رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع الى كندا تمت من دون اعلان مسبق. وهو ما يشير الى ان الطرفين يسعيان الى استقطاب الانصار والمريدين ولو وراء المحيطات.

*تعميم مصرف لبنان بشأن استيراد المحروقات والقمح والمواد الأساسية، أدى بشكل واضح الى تخفيف الضغط على الأسواق النقدية، كما يرى خبير اقتصادي، الا ان الخطوة كما يضيف تحتاج الى اجراءات مطلوبة من الحكومة في أكثر من مجال.

*لوحظ ان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس هاتف الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، مهنئاً اياه بحلول رأس السنة العبرية، وعلى أثر الاتصال جرى تبادل وجهات النظر حول آخر تطورات العلاقة الفلسطينية - الاسرائيلية وتمني تحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

*كشف مصدر فلسطيني مطلع ان الانتخابات الفلسطينية مطلب شعبي ولكن يلفه الغموض متى وكيف؟ هل هي تشريعية ورئاسية ام ماذا؟ وأضاف لم يحدد موعد اجراء الانتخابات وهناك انقسام حاد حول الأمر وهو يتعمق خصوصاً ان الانتخابات بحاجة الى أجواء ايجابية. وبخصوص القدس ان اسرائيل قد أغلقت الأبواب أمام السماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية في المدينة المقدسة. والسؤال يبقى هل تجري الانتخابات؟

لماذا؟

*أكدت أجواء مسيحية ان الفاتيكان يسوده في هذه الفترة ركود على مستوى التواصل مع البيئات اللبنانية التي كان بالعادة على تفاعل مستمر معها.

وليس واضحاً بعد ما اذا سبب ذلك يعود الى اعتبارات فاتيكانية ام تتصل بموقف معين اتخذه الفاتيكان ازاء هذه البيئات، نتيجة تقويم أجرته لعملية التعاون والتعاطي معها.

ليس سراً

*تقول مصادر دولية ان زيارة مساعد وزير الخزانة الاميركية الأخيرة ماريشال بليغينسلي الى لبنان لم تحمل جديداً على مستوى وضع مطالب جديدة او محدودة على صلة بالضغوط الاقتصادية على حزب الله.

وحسب المصادر نفهسا فإن هذا الأمر مغاير لما روج حول الزيارة.

لم يعد سراً

*لاحظت أجواء أمنية ان التظاهرة الأخيرة التي شهدتها مناطق عدة في لبنان تميزت بأن هناك خلية بين المتظاهرين على تواصل دائم بين بعضها البعض.

ويجري العمل على الكشف عن تفاصيل جديدة حول هذه الخلية وخلفياتها وحول ما اذا كان هناك جهة ما تحركها.

لا تكتم السر

*سفارة دولة كبرى قامت بالاتصال بعدد من الذين سبق ان منحتهم تأشيرة دخول لأراضيها، لتبلغهم بأنه جرى وقف العمل بها.

هذا الاجراء لم يشمل بالطبع كل من يحملون تأشيرات من هذه الدولة، الا انه شمل عدداً منهم وبينهم رجال أعمال.

صدق او لا تصدق

*يتم التداول في كواليس سياسية بمعلومات توصف بأنها خاصة، وتتناول ما يدور حالياً بين أهل السلطة، ومحاولة كل منهم رمي الكرة على الآخرين لتبرير مواقفه.

وتم تبيان هذه المواقف خلال لقاءات، عقدها البعض منهم مع مسؤولين كبار في الخارج، حيث نسب كل منهم أسباب الأزمات الى الآخرين وهو ما انعكس بشكل مباشر وغير مباشر على أداء الجميع.

صحيح؟

*ليس مستبعداً وفق مصدر واسع الاطلاع ان يكون أحد الاطراف الداخلية وراء تسريب المعلومات الى الصحيفة الاميركية التي نشرت التقرير المتعلق بالرئيس سعد الحريري وعارضة الأزياء المعروفة في جنوب افريقيا، بهدف الاساءة اليه.

وحسب المصدر فإن هذا الطرف وعبر ((اللوبي)) التابع له في الولايات المتحدة قد يكون وراء ذلك.

اللجنة الدستورية السورية هذا الشهر

كشف مصدر في المعارضة السورية أن  لقاء للجنة الدستورية في سورية سيكون في 30 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وأضاف ان اجتماعات موسعة لهيئة المفاوضات واللجنة الدستورية، ستعقد بمشاركة عدد كبير من المستشارين السوريين ولمدة سبعة أيام قبل الذهاب إلى اللجنة الدستورية كما ستعقد لقاءات مع المبعوث الأممي غير بيدرسن قبل موعد انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية الأول. أضاف: ان الحل السياسي في سورية يعتمد على ثلاث خطوات الأولى هي البيئة المحايدة والآمنة، والثانية وضع دستور جديد لسورية، والثالثة إجراء إنتخابات شفافة مراقبة بإشراف الأمم المتحدة.

رحلة البابا الى اليابان والسلاح النووي

صرح مصدر كنسي أن البابا سيقوم بمناسبة الرحلة الرسولية إلى اليابان، بتسليم رسالة تشتمل على نداء ضد انتشار الأسلحة النووية.  رحلة البابا التي ستحمله اعتباراً من 19 إلى 26 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، في مهمة إلى تايلاند واليابان وأيضاً سيتوجه إلى هيروشيما وناغازاكي وفي الـ24 من تشرين الثاني/نوفمبر في متنزه مركز القنبلة الذرية، وأنه ((عند نصب السلام في المتنزه، سيكون هناك لقاء لأجل السلام)).

طريقة جديدة للربح

يقوم زبائن المصارف في لبنان بعمليات سحب للدولار من المصارف، وتحويلها الى العملة اللبنانية على سعر صرف السوق غير الرسمي.

فمثلاً سعر الصرف في السوق السوداء يتجاوز 1610 ل.ل.  للدولار الواحد بينما يبقى سعر الصرف الرسمي هو 1517 ل.ل وبالتالي يربح الساحب عبر مهنته الجديدة كصرّاف فرق العملية، ويعيده بالليرة اللبنانية الى المصرف على ان يعيد تحويل هذا المبلغ الى الدولار الاميركي بسعر الصرف الرسمي، وإعادة الكرة من جديد.