2019-09-06 13:35:30

سفير لبنان الأسبق لدى واشنطن د. رياض طبارة: لبنان لن يدخل في حرب وهناك انفصام في تعامل الاميركيين معه / حوار: فاطمة فصاعي

سفير لبنان الأسبق لدى واشنطن د. رياض طبارة: لبنان لن يدخل في حرب وهناك انفصام في تعامل الاميركيين معه / حوار: فاطمة فصاعي

سفير لبنان الأسبق لدى واشنطن د. رياض طبارة: لبنان لن يدخل في حرب وهناك انفصام في تعامل الاميركيين معه / حوار: فاطمة فصاعي

سفير لبنان الأسبق لدى واشنطن د. رياض طبارة: لبنان لن يدخل في حرب وهناك انفصام في تعامل الاميركيين معه / حوار: فاطمة فصاعي

مجلة الشراع 6 أيلول 2019 العدد 1915

 

*ما حصل في لبنان غريب وعجيب وكأنه حصل خطأ ما

*هناك تدخل اميركي – فرنسي في الرد من الجانب اللبناني لوضع حد لما حصل

*لبنان لم يدخل في شبكة الغارات الاسرائيلية ولن يدخل في حرب

*لبنان اليوم تحت المراقبة أكثر من قبل وهناك اصرار اميركي وأوروبي على الاستقرار في لبنان

*اغلاق مصرف الجمال هو انذار ولم يتأثر القطاع المصرفي به

*قبل ان يصل الاميركيون الى المفاوضات ستحصل توترات مع ايران

*على المدى المنظور أرى ان سورية ستكون مقسمة بين 4 و5 قوى

 

يعتبر سفير لبنان الأسبق لدى واشنطن الدكتور رياض طبارة ان ما حصل في لبنان هو غريب وعجيب لجهة سقوط احدى الطائرات التي دخلت الى الضاحية علماً ان اسرائيل هي التي تصنع هكذا نوع من الطائرات وتبيعها للخارج وصولاً الى الرد من الجانب اللبناني. مشيراً الى ان هناك تدخلاً اميركياً – فرنسياً لوضع حد لهذا النزاع الذي حصل مؤخراً وبالتالي فإنه لن تحصل غارات اسرائيلية او حتى حرب بين كلا الجانبين، مؤكداً ان لبنان اليوم تحت المراقبة أكثر من ذي قبل لأن هناك اصراراً اميركياً وأوروبياً على الاستقرار في لبنان.

ومن جهة أخرى، يرى طبارة انه على المدى المنظور، سورية ستكون مقسمة بين 4 و5 قوى.

هذه المواضيع وسواها تحدث عنها طبارة في هذا الحوار:

#كيف تقرأ ما حصل مؤخراً على الحدود اللبنانية – الفلسطينية ربطاً بالاعتداء الاسرائيلي على مقر لحزب الله في دمشق وحادثة طائرتي التجسس الاسرائيلية في الضاحية؟

-اسرائيل بدأت بالتدخل في الحرب القائمة اقليمياً عام 2012 كانت تضرب على حدودها لتبعد حزب الله وايران عن حدودها وبعدها يبدو انهم أخذت ضوءاً أخضر اميركياً بالضرب في العمق السوري حيث ضربت في حمص وصولاً الى دير الزور واستهدفت مراكز فيها ايرانيون وعناصر تابعة لحزب الله.

بعدها توسعوا وضربوا في العراق عند الحشد الشعبي ومراكز ايرانية. أرى ان لبنان لم يكن داخلاً في عملية التوسع هذه وما حصل في لبنان غريب وعجيب وكأنه حصل خطأ ما.

فكيف يعقل ان تسقط طائرة drone اسرائيلية في الحقل وهم يصنعون هذه الطائرة ويبيعونها الى دول أخرى.

هناك خطأ ما حصل في هذه العملية، كانوا يتجسسون مثلما يتجسسون كل يوم وحصل هذا الخطأ وحزب الله لا يمكنه الا ان يرد فهدد بالرد برأيي وانتظر أياماً. وخلال هذه الأيام، حصل تفاهم على ان يضرب حزب الله بصاروخ وترد اسرائيل بحرق الحقول المجاورة.

#هل تعتقد ان هناك تنسيقاً مباشراً بين الطرفين اللبناني والاسرائيلي؟

-لا أظن ان هناك تنسيقاً مباشراً واعتقد ان هناك تدخلاً اميركياً – فرنسياً في العملية والذي أدى الى وضع حد لما حصل. ولا احد يعلم من الذي بادر الى هذا العمل وكأنه حصل ترتيب ما وتوقفت الأمور حتى ان كلا الطرفين قررا عدم توسعة الحرب. وهذا لا يعني ان لبنان دخل في شبكة الغارات الاسرائيلية. العراق دخل وسورية دخلت.

وما حصل ما هو الا حادثة فيها نوع من الخطأ وهي غير محسوبة وليست ضمن التوسع الاسرائيلي في ضرب الأهداف في المنطقة.

لذلك اعتبر انها انتهت وقد تحصل مناوشات بعدها وقد تزيد ولكن لن تحصل غارات او حتى حرب.

#لماذا تستبعد الحرب؟

-لأن اميركا والأوروبيين غير مستعدين لأن يواجه لبنان فوضى غير مضبوطة لعدة اسباب:

-السلاح موجود لمواجهة اسرائيل وليس لاقامة حرب أهلية.

-الاميركيون غير جاهزين لتوسعة الحروب في المنطقة وبالتالي يحاولون سحب بعض الجيوش من المنطقة بسبب الانتخابات القادمة.

الاميركيون اليوم في جو انكماش وليس اشعال حرب.

الأوروبيون يخشون حصول حرب في لبنان يصبح بسببها كل اللاجئين في اوروبا. لا أحد عنده مصلحة في ذلك ولو ان كل شخص لديه أسبابه الخاصة.

وهذا لا يعني ان لبنان يمكنه ان يفعل ما يريد. اعتقد ان هناك نوعاً من الانفصام مع اللبنانيين، فالاميركيون يريدون ان يحموه اقتصادياً وأمنياً. لأنهم لا يمكنهم تحمل فوضى كبيرة في لبنان وهو على حدود اسرائيل كما ان لا أحد يعلم كيف ستنتهي الأمور اضافة الى وجود اللاجئين فيه.

لكن في الوقت نفسه فهم منزعجون من لبنان. أنا اعتبر ان الانزعاج بدأ مع دخول حزب الله الى الحكومة وتسلم وزارة الصحة، عندها اعترض عليها الاميركيون واعتبر انها اداة لتهريب الأموال وبعدها قال السيد نصرالله في خطاب له: نحن لسنا بحاجة لأموال وزارة الصحة لا بل نعطيها المال ولكن لبنان تحت المجهر. وما حصل في لبنان وضعه أكثر تحت المجهر وحرّك الأمور.

ما جرى هو انه حصلت خلافات داخلية ودخلت الأمور الى تغيير في موازين القوى، خصوصاً داخل الطائفة الدرزية وحصلت مواجهات مسلحة، مما أدى الى فلتان الأمور وأصبح هناك تخوف أميركي وأوروبي.

بدأت السفيرة الاميركية في جولة ولكن لم يصغِ اليها أحد، ساترفيلد قام بما قام به ولكن سلته كانت فارغة.

أصدروا البيان (حول حادثة قبرشمون) وكان البيان غير مسبوق اذ ان هناك جملة فيه تقول: ان الولايات المتحدة أبلغت السلطات اللبنانية بكلام واضح لا التباس فيه، وتوقعاتنا ان هذه السلطات ستتعامل مع المسألة بطريقة تحقق العدالة دون تأجيج الطائفية او المناطقية لأي اسباب.

هذا الفرمان أدى الى تهدئة الأمور وحصلت المصالحة في القصر الجمهوري علماً ان رئيس الجمهورية قال انا لست رئيس عشيرة ومع ذلك تم اللقاء واجتمع مجلس الوزراء مباشرة.

طبعاً سرب الاميركيون انه هناك اسماء قريبة لحزب الله قد توضع على لائحة العقوبات، وهذا أرعب الكثير من السياسيين.

لبنان اليوم تحت المراقبة أقوى من الماضي. ولكن هناك انزعاجاً من ترسيم الحدود البحرية. فبعد فشل ساترفيلد في زيارته، وهذا ليس مقبولاً اميركياً، سيتم ارسال مبعوث اميركي آخر واعتقد انه سيكون هناك نجاح أكثر.

وعندما عاد الرئيس الحريري من الخارج قال ان ترسيم الحدود هو لمصلحة الجهتين. لذلك هناك انزعاجات من قبل الاميركيين، ولكن هناك اصراراً على الاستقرار في لبنان. وفي يدهم سلاح قوي جداً وهو لائحة العقوبات.

فالتهديد الذي حصل حالياً أدى الى وضع مصرف ((الجمال)) على لائحة العقوبات. ولكن هذا المصرف لا يؤثر على النظام المصرفي في لبنان لأنه يشكل بالكاد أقل من نصف بالمئة من الودائع. لذا اعتقد ان هذا انذار دون التأثير على النظام المصرفي.

يحاول الاميركيون ان ينهوا بعض الملفات من ترسيم الحدود الى مسألة التعامل المصرفي مع حزب الله. وفي الوقت نفسه من غير المسموح ان يكون هناك عدم استقرار في لبنان.

فهم يحاولون ان يحلوا بعض المشكلات دون التأثير على الاستقرار في لبنان.

حتى انهم حاولوا مساعدتنا مع standard poors وأمام لبنان ستة أشهر حتى تتم تسوية الأمور. واعتقد انه لا يوجد حماس لـ((سيدر)).

#هل سيبصر ((سيدر)) النور؟

-الدول المانحة متحمسة لـ((سيدر)) ولكن نحن لسنا متحمسين له، اعتقد ان ((سيدر)) هو مشاريع ستراقب من قبل البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وكل قرش سيدفع سيراقب لذلك اعتقد انه سيتم تدارس الموضوع.

#حزب الله حتى اليوم لم يرد على مقتل عماد مغنية؟ هل ممكن ان نكون أمام رد من نوع آخر؟

-لا لن يرجع حزب الله الى الماضي لأن اسرائيل منذ العام 2012 حتى اليوم قامت بالكثير من التجاوزات والرد عليها سيكون بحرب شاملة. لذا لا أتصور انه سيتم انعاش المشاكل الكبيرة واعتقد ان ما حصل هو خطأ وحصل.

#عربياً ما هو مصير الوضع في سورية واليمن والعراق؟

-اذا حصلت مفاوضات مع الايرانيين ستدخل 3 مسائل على الخط وهي:

-البرنامج النووي وضمان عدم انتاج قنبلة ذرية.

-النظام الصاروخي.

-دور ايران في المنطقة، أي الحوثيون في العراق والحشد الشعبي في العراق و.. وهذه ستكون من باب المفاوضات لايران.

ولكن قبل ان يصلوا الى المفاوضات ستحصل توترات ومثلما حصل مع كيم جون اونغ سيحصل مع غيره. والمفاوضات لن تكون سهلة.

عندما تأسس النظام الايراني فإن علاقته مع دول الجوار كانت عبارة عن مجموعات داخل هذه الدول تستعملها ايران للضغط على الدول من الحوثيين الى الحشد الشعبي وحزب الله.

الاميركيون يحاولون تغيير النظام الايراني دون ضربه. والا ستكون المفاوضات صعبة. ومع ذلك ستحصل المفاوضات.

والأمر نفسه بالنسبة لكوريا والصين ولكن بشكل أكثر تعقيداً. فهو يطلب من الكوريين ان يقدموا له كل سلاحهم النووي ويطلب من الصينيين ان يغيروا نظامهم الاقتصادي.

#ماذا عن سورية؟

-سنبقى على هذه الحال لمدة. اذ انه سيكون هناك قسم من سورية لتركيا وهو شمال ادلب ومعظم ادلب وبالشراكة مع الاميركيين على طول الحدود التركية والسورية. هذه المنطقة ستكون اميركا مسيطرة عليها عسكرياً.

اما المنطقة الممتدة من الفرات الى دير الزور سوف يتشاركوا مع الاميركيين في شريط 20 او 30 كم يكون فيه الأكراد ولكن المراقبة الأساسية ستكون للاميركيين او الاتراك.

لا اعتقد انه ستحصل تغييرات كبيرة في سورية على المدى القريب.

#هل نحن أمام تقسيم سورية؟

-كلهم يقولون لا نريد تقسيم سورية ولكن اعتقد انه على المدى البعيد علينا الاستعانة بالسيدة ليلى عبداللطيف. وعلى المدى المنظور أرى أن سورية ستكون مقسمة بين 4 او 5 قوى.

فاطمة فصاعي