بيروت | Clouds 28.7 c

ثورة نصرالله على سطوة العائلات في حزب الله / خاص الشراع

ثورة نصرالله على سطوة العائلات في حزب الله / خاص الشراع

مجلة الشراع 30 آب 2019 العدد 1913-1914

 

*أمين عام الحزب حسم مسألة اختيار خلف للموسوي باستبعاد ابن عمه وأقرباء مسؤولين

*نصرالله تدخل لأنه لا يريد لعائلات قياديي الحزب ان تستحوذ على المناصب التمثيلية

 

 خاص – ((الشراع))

لطالما ردد دعاة الاصلاح وإبعاد أفراد اسرة المسؤول في لبنان, أي مسؤول، عن تولي مسؤوليات عامة اسم شقيق الرئيس الراحل فؤاد شهاب للاشارة الى النموذج الذي ينبغي ان يتبع كخطوة أولى من أجل اعتماد الكفاءة والنزاهة في عمليات اختيار المرشحين لتولي المناصب وأرفعها في بلاد الارز, لتتحول قصة شقيق الرئيس شهاب الى حالة نادرة في تاريخ لبنان مع تفشي ظاهرة تعيين الابناء والاصهار والاشقاء والاقرباء في كل العهود الرئاسية تقريباً, لتشمل كل مسؤول يتولى منصباً سياسياً رسمياً او ادارياً.

ولمجرد كونه شقيق رئيس الجمهورية فإن ذلك حال دون تعيينه وزيراً للخارجية رغم أحقيته في ذلك بشهادة كثيرين, كسفير متميز ودبلوماسي مجرب ويتقدم على باقي المرشحين لمنصب الدبلوماسي الاول بأشواط.

الأمر نفسه يتكرر اليوم ولكن مع أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي سبق وقدم نموذجاً قلّ نظيره لدى استشهاد نجله هادي في احدى المواجهات مع العدو الاسرائيلي  ليؤكد ان ابن المسؤول او القيادي مثله مثل أي عضو في الحزب, كما تكرر معه من خلال الحياة المتواضعة التي يعيشها مع افراد أسرته, وهو ما كان يتميز به فؤاد شهاب أيضاً والذي كان يعيش في بيت متواضع وزوجه عانت الأمرين بعد وفاته بسبب ضيق الحال.

وما حصل اليوم تجسد في اختيار الشيخ حسن عزالدين كمرشح عن حزب الله لخوض الانتخابات النيابية عن دائرة صور في الجنوب لاختيار بديل عن النائب المستقيل نواف الموسوي.

نصرالله تدخل شخصياًَ وبكل ثقله لاتخاذ القرار, وللحؤول دون تعيين احد أقربائه وحال أيضاً دون طرح اسم أي قريب بأي مسؤول في الحزب, رغم ان بين هؤلاء أكفاء حسب رأي حزبيين.

وفي معلومات خاصة بـ((الشراع)) فإن عدداً من المرشحين كانوا مطروحين لاختيار احدهم خلفاً لنواف الموسوي وبين هؤلاء ابن عم السيد حسن نصرالله ويدعى البروفيسور يوسف نصرالله المشهود بكفاءته وفكره في الحزب لتولي منصب النيابة، خصوصاً وأنه يشغل حالياً موقع رئيس مركز  ((باحث)) للدراسات وهو مركز استراتيجي متخصص, له دور بارز في تقديم الابحاث والدراسات والمقاربات التي تمهد عادة لصناعة القرارات الأساسية التي يتخذها الحزب. وحسب المعلومات فإن اسم يوسف نصرالله البروفيسور كان مطروحاً بقوة عشية اتخاذ القرار إلا ان تدخل نصرالله حال دون ذلك.

كما كان بين المرشحين احمد صفي الدين احد أقرباء رئيس المجلس التنفيذي في الحزب السيد هاشم صفي الدين, وغيره من الأسماء البارزة في الحزب وتتولى مسؤوليات فكرية وسياسية وتنظيمية.

وطبقاً للمعلومات نفسها, فإن امين عام حزب الله انطلق في رفض هذه الأسماء ليس من منطلق عدم أهليتها او عدم ملاءمتها للشروط التي يجب ان تتوافر في المرشح الذي يتم اختياره لتمثيل الحزب في المجلس النيابي, بل من منطلق انه لا يريد لعائلات قياديي الحزب ان تستحوذ على المشهد التمثيلي للحزب, وهي عائلات نصرالله وصفي الدين وفضل الله وغيرها من العائلات التي يروج خصوم الحزب الى انها أصبحت نافذة ومتحكمة في مسار عمل الحزب وتستحوذ على نسبة غير عادية من مواقعه القيادية من دون ان يبخس هذا الأمر موقع هذه العائلات في تاريخ جبل عامل وانتمائه الديني.

وكما فعل قدر استطاعته في الانتخابات البلدية والأخيرة عندما عمل وفق مبدأ اختيار المؤهلين للوصول الى المجالس البلدية وليس مبدأ الانتماء للعائلات الكبرى فانه يفعل الأمر نفسه عملياً في الانتخابات النيابية الفرعية في صور.

الخطوة لقيت استحساناً رغم انها جاءت على حساب بعض الكفاءات في زمن صارت القرابة او صلة النسب هي المعيار الأساس في اختيار المرشحين لتولي مسؤوليات نافذة ليس في لبنان وحده بل امتداداً الى البلد الاول والأقوى في العالم مع تولي صهر الرئيس دونالد ترامب اكثر المناصب تأثيرا ونفوذاً في العالم .

 

سبق جديد لـ((الشراع))

سبق جديد لـ((الشراع)) نشر قبل ثلاثة أسابيع  في العدد رقم 1911 بتاريخ الثاني من آب - اغسطس ويتعلق باختيار الشيخ حسن عزالدين خلفاً للنائب المستقيل نواف الموسوي لخوض الانتخابات النيابية الفرعية في دائرة صور عن حزب الله وذلك بإسم الثنائية الشيعية. وقد ورد الخبر تحت عنوان:  شيخ غير معمم لخلافة نواف الموسوي في صور, وتضمن ما يلي:

الانتخابات النيابية الفرعية في دائرة صور ستجري في موعدها لإختيار بديل عن النائب السابق نواف الموسوي, حيث يبدو من الواضح انها لن تشهد معركة تذكر في ضوء التحالف بين الثنائية الشيعية علماًَ ان هذا البديل سيكون من حصة حزب الله الذي لم يسم بعد مرشحه في حين ان الأجواء في قرى وبلدات دائرة صور وكذلك المدينة لا تشير الى ان معركة انتخابية على الأبواب حيث يسود نوع من البرودة على هذا الصعيد.

وعلم ان الحزب يدرس خيارات عديدة وان الأمر بات محسوماً بين أربعة مرشحين حزبيين من منطقة صور, إلا ان حسن عز الدين الذي تطلق عليه صفة شيخ وهو غير معمم يبدو انه الأوفر حظاً لاعتماد ترشيحه. وحسن عزالدين يتولى حالياً منصب مسؤول الشؤون العربية في الحزب.

اما بالنسبة لوضع النائب نواف الموسوي, فإن مسؤولاً في الحزب اعتبر انه ابن الحزب وكان وسيبقى في الحزب مشيراً الى انه يمكن ان يتولى مسؤولية حزبية في وقت غير بعيد.

معروف ان الموسوي كان استقال بعد المشكلة التي حصلت بين ابنته وطليقها واضطرته يومها للتدخل والذهاب الى مخفر الدامور, وهو ما أثار ردود أفعال واسعة بين مؤيد ومعارض لما قام به حيث تعاطى بقسوة شديدة مع صهره السابق.

 

الوسوم