بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار – الاخبار السياسية/ مجلة الشراع 9 آب 2019 العدد1912

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع  9 آب 2019 العدد1912

 

  • *الزيارة التي قام بها رئيس كتلة حزب الله النيابية النائب محمد رعد الى عين التينة حيث التقى الرئيس نبيه بري، يقول مصدر واسع الاطلاع ان ما بعدها سيكون مختلفاً عما كان قبلها، ازاء المشكلة المتفاقمة في البلاد حالياً بسبب حادثة البساتين في قبرشمون، مشيراً الى ان اللقاء حدد وجهة المواقف التي ستكون عنواناً لتوجهات الثنائية الشيعية باتجاه معالجة الأزمة القائمة في البلاد حالياً.
  • *لاحظ وزير خارجية سابق ان الأزمة الناشبة حالياً لم تحظ باهتمام ومتابعة من جانب الأوساط الدبلوماسية الأجنبية العاملة في لبنان، خلافاً لما كان يحصل في فترات سابقة عندما كان السفراء الأجانب يقومون بعرض امكانية المساعدة على المسؤولين والأطراف الذين تحصل بينهم خلافات، ما يشير حسب الوزير السابق نفسه الى تراجع الاهتمام الخارجي بلبنان.
  • *قال مسؤول كبير سابق ان ما يجري حالياً لا سيما مع احتدام الخلافات السياسية هو من أبرز المؤشرات على ان قوة الدفع التي جاء بها العهد الحالي، لم تعد كما كانت عليه سابقاً، وان العهد هو المتضرر الأول مما يجري سواء اعترف المحسوبون عليه بذلك او لم يعترفوا، خصوصاً وان ما يحصل يقضم ما تبقى من رصيده، بعد المواقف المنسوبة لرموزه.
  • *توقف مراقبون أمام ما قاله الرئيس السابق لحزب الكتائب كريم بقرادوني حول الوزير جبران باسيل ووصفه بأنه مثل بشير الجميل في أدائه ومواقفه وتعاطف المسيحيين معه. كما توقفوا عند توقعه في حديثه على احدى القنوات المرئية بأن نشهد في العام 2020 زيارة للرئيس الاميركي دونالد ترامب الى ايران.
  • *خلافاً للأرقام الموزعة من قبل مؤسسات رسمية حول عدد السياح الوافدين الى لبنان هذا الصيف، فإن الأرقام الحقيقية وفقاً لخبير متابع ومعني بملف السياحة ليست مشجعة ولو بالحد الأدنى، مشيراً الى ان حادثة البساتين في قبرشمون وما رافقها من تداعيات وتعذر انعقاد مجلس الوزراء، هي من الأسباب المهمة لهذا التراجع.

 

صدق او لا تصدق

*اذا لم يتم تشكيل المجلس الأعلى للكهرباء، وشركة النفط الوطنية التي تعهد لبنان بقيامها خلال مؤتمر ((سيدر)) للحصول على قروض ومساعدات وهبات، فإن الأموال المقررة من ((سيدر)) ستصبح في مهب الريح.

المهلة القصوى لقيام المجلس والشركة هو نهاية الصيف الحالي.

انتظار

*لبنان ينتظر تصنيف شركة ((فيتش)) المتخصصة بالمصارف في 18- 8- 2019، على أحر من الجمر لأن أي هبوط في التصنيف سينعكس على الوضع المصرفي عموماً، خصوصاً وان المصارف تكاد تمتنع عن التسليف، وقد وصلت نسبتها الى 6% بعد ان كانت تصل الى 50%، اضافة الى هبوط الودائع وتراجع الأرباح.

مؤسسة ((ستاندرد اند بور)) للتصنيف المالي وضعت لبنان في خانة C  وهو في أسفل التصنيفات.

صدق او لا تصدق أيضاً

*قرر عدد من أهالي طلاب المرحلة الثانوية الذين قدموا الدورة الثانية من الامتحانات الرسمية التظاهر أمام وزارة التربية ومطالبة الوزير بالاستقالة الفورية بعد الفضيحة التي اتهمت الوزارة بالوقوع فيها حين أصدرت نتائج الامتحانات ثم عادت وسحبتها وبعدها قامت باصدارها من جديد.

وقد ظهر الفارق في العلامات التي حصل عليها بعض الطلاب والتغيير فيها، ما أدى الى رسوب عشرات الطلاب بعد ان كانت النتائج الأولى أكدت نجاحهم.

لماذا؟

*توقف مرجع أمني سابق كثيراً أمام رسالة البطريرك الماروني بشارة الراعي القاسية جداً الى مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان خلال لقائه وفد مجلس نقابة المحررين، وخصوصاً سؤاله عن كيفية قبوله ما قال انه ((فبركة ملفات)) لأشخاص من دين واحد ومذهب واحد، وكذلك حديثه عن تعذيب الموقوفين في نظارات قوى الأمن الداخلي وشعبة المعلومات خلال التحقيق معهم. رغم نفي نقيب المحررين جوزيف قصيفي ان يكون موضوع التعذيب أثير خلال اللقاء، ورغم ان رد اللواء عثمان الذي دعا البطريرك الراعي الى التأكد بنفسه او بمن يرتأيه لمواجهة الموقوفين او الذين أخلي سبيلهم.

وقال المرجع الأمني السابق ان اللافت هو انها المرة الأولى التي يعلو فيها صوت بكركي وبشكل علني ومفضوح على جهاز أمني كبير، مشيراً الى ان معنى ذلك ان الكيل قد طفح عند البطريرك، وانه تكلم استناداً الى معطيات يملكها. متسائلاً هل للسياسة علاقة بكلام البطريرك، خصوصاً وانه كانت هناك حملة قبل فترة ضد شعبة المعلومات في قوى الأمن من أطراف مسيحية على رأسها التيار الوطني الحر.

سخرية

*علّق سفير دولة عربية ساخراً أمام مسؤول لبناني، على تعثر حل قضية حادثة البساتين في قبرشمون وانعكاس ذلك خلافات على الوضع العام في البلاد، بالقول: ((ستصدر القرارات والاتهامات والاحكام في قضية الرئيس المظلوم رفيق الحريري وبعدها تصدر بقضية قبرشمون)).

لو

*توقف خبير اقتصادي أمام الاعداد الهائلة للبنانيين المتجهين الى تركيا للسياحة والتسوق وقال ((لو جرى وضع احصائية للمبالغ التي تصرف من قبل اللبنانيين في الخارج لوجدنا انها لو صرفت في لبنان لكانت انتشلت البلد من الحال المأزومة التي يعيشها)).

معقول؟!

*اعتبر مسؤول سابق ان دخول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على خط المواقف، كطرف في حادثة البساتين قبرشمون وقوله انها محاولة لاغتيال الوزير جبران باسيل هو بمثابة ضغط على القضاء او استباق لأحكامه..

ماذا يخبىء باسيل

مع الهجوم غير المسبوق للوزير جبران باسيل ضد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، واعلانه عملياً وفاة تفاهم معراب، دخلت البلاد على الصعيدين المسيحي والوطني مرحلة جديدة من التصعيد، خصوصاً مع تفاعل قضية حادثة البساتين ودخولها في نفق جديد من التعقيدات، والتي توجت ببيان السفارة الاميركية.

ويقول سياسي مخضرم ان باسيل بهذه الخطوة، يمهد لخطوات أكبر، فليس ما يقوم به عادة هو رد فعل على أمر ما، بل يقوم به ليكون مقدمة لاحداث، يرى السياسي المخضرم نفسه انه من غير الواضح بعد مآلها. ولهذا السبب فإن السؤال المطروح كما يضيف هو: ماذا يخبىء باسيل؟ وهل ان خطواته يراد منها اخراج ((القوات)) من الحكومة، أم ان الأمر يتجاوز ذلك؟

كما ان سؤالاً آخر يطرح نفسه في هذا المجال وهو يتعلق بموقف حزب الله؟

اما السؤال الأكبر فيتعلق بمصير الحكومة مع تعذر عقد جلسات لمجلس الوزراء، في ظل سفر الرئيس الحريري والاعلان عن زيارته الاسبوع المقبل الى واشنطن للقاء كبار المسؤولين الاميركيين؟

لماذا أطفأ بري محركات مبادرته؟

اعلان الرئيس نبيه بري عن اطفاء محركات مبادرته من أجل تحقيق تفاهم حول حادثة البساتين في قبرشمون، أعطى المتشائمين حجة اضافية لتأكيد توقعاتهم، خصوصاً وان بري كان على الدوام ((صمام الأمان)) الذي يتم من خلاله تجاوز الأزمات والخلافات الى صيغ تضمن على الأقل ادارة هذه الخلافات بطريقة تحفظ الاستقرار في حده الأدنى.

ومن الواضح كما يقول مراقبون ان ثمة شيئاً في أفق العلاقة بين الرئاستين الثانية والأولى، أدى الى قرار بري، خصوصاً وان عون صرح بأن المستهدف مما جرى في قبرشمون صهره الوزير جبران باسيل الذي كان يقوم خلال حادثة البساتين بجولة في منطقة الجبل.

وحسب هؤلاء المراقبين فإن جهود بري ومساعيه يبدو انها اصطدمت بالشروط والشروط المضادة من قبل طرفي النزاع في قبرشمون.

 

الوسوم