2019-08-08 17:44:57

النائب بلال عبدالله لـ((الشراع)):ما حصل في الجبل مدبر وهناك استهداف لـ ((الاشتراكي)) / حوار فاطمة فصاعي

النائب بلال عبدالله لـ((الشراع)):ما حصل في الجبل مدبر وهناك استهداف لـ ((الاشتراكي)) / حوار فاطمة فصاعي

النائب بلال عبدالله لـ((الشراع)):ما حصل في الجبل مدبر وهناك استهداف لـ ((الاشتراكي)) / حوار فاطمة فصاعي

النائب بلال عبدالله لـ((الشراع)):ما حصل في الجبل مدبر وهناك استهداف لـ ((الاشتراكي)) / حوار فاطمة فصاعي

مجلة الشراع 9 آب 2019 العدد 1912

 

يعتبر عضو الحزب التقدمي الاشتراكي النائب الدكتور بلال عبدالله ان حادثة الجبل جاءت نتيجة خطاب سياسي استفزازي متوتر وانها تقع ضمن حملة تشن على الحزب الاشتراكي مضيفاً ((انها مدبرة ومخطط لها)).

وأكد عبدالله بأن الحزب لن يسمح بأن تحال القضية الى المجلس العدلي اذا تم ذلك بمطلب سياسي وليس بقرار قضائي، مشيراً الى ان لا شيء يهدد مصالحة الجبل التي وقعها البطريرك الراحل مارنصرالله بطرس صفير ورئيس التقدمي وليد جنبلاط.

ويخشى عبدالله ان يكون هناك نية لتطيير الحكومة، معتبراً ان المصالحة مع حزب الله من شأنها ان تكون لمصلحة كلا الطرفين.

هذه المواضيع وسواها تحدث عنها عبدالله في هذا الحوار . فسألناه:

#حادثة قبرشمون الى أين؟

-لنوّصف الحادثة اولاً، هذه الحادثة جاءت نتيجة خطاب سياسي متوتر، استفزازي. طوينا صفحته بعد المصالحة. هذه ليست المرة الأولى، خصوصاً في الجبل الذي يحصل فيه أمر خارج السياق العام الذي يسير فيه البلد. أحياناً انه مطلوب شد العصب في مكان ما واستنهاض العنفوان واستحضار الدور التاريخي ولكن في المنطقة الخطاب متوتر.

أظن انه (ويقصد جبران باسيل) اختار المنطقة الخطأ، خصوصاً في الكحالة ليستمر في هذا الخطاب. سياق حديثه كان في ضهر الوحش وسوق الغرب وكل هذه التفاصيل. ومن يعرف تاريخ الحرب في لبنان يعرف ان هذه المنطقة فيها شهداء كثر من كلا الفريقين حيث حصلت مذابح ومجازر.

هذا الخطاب أوجد ردة فعل حاولنا قدر الامكان الالتفاف على الموضوع وضبطه. في أماكن ما استطعنا وفي أماكن أخرى لا. ولكن كان هناك تواصل مباشر مع وزير الدفاع الياس ابو صعب الذي كان يرافق باسيل. حاولنا تجنيب المنطقة هذا الاحتكاك ولكن الوزير صالح الغريب كان مصراً على اختراق حشود الناس وعندما لم ينجح نزل مع مرافقيه بالسلاح تجاه الناس. وعندما سقط جرحى حصلت ردة فعل وبالتالي سقط ضحايا أيضاً.

فوجئنا باعطاء هذا الموضوع أكثر من حجمه وكأنه هناك من كان ينتظر ويبدو ان من ينتظر ليس فريقاً واحداً لا بل أكثر هناك من ينتظر استغلال هذا الموضوع للتوظيف السياسي. بدأت بالمجلس العدلي وصولاً الى كل الجو الذي نسمعه والقصد منه النيل من دور وليد جنبلاط الوطني وواقع الحزب الاشتراكي في الجبل. بمعنى السعي قدر الامكان لتثبيت معادلة جديدة ضمن بيئة الجبل والتي لم تفرزها الانتخابات.

الانتخابات أفرزت نتيجة واحدة حيث كان هناك مركز شاغر وكان وليد جنبلاط حريص على عدم اقفال البيوتات السياسية وكان يترك هذا المركز شاغراً بشكل دائم ولكن الجبل صوّت حتى بهذا النظام الانتخابي الطائفي المذهبي البغيض قد يكون ذلك لم يعجب البعض فاستغلوا هذه الحادثة في محاولة لايجاد معادلة جديدة انتقاماً لمواقف الحزب في ملفات عديدة داخلية وخارجية.

#هل هذه حملة ضد الحزب التقدمي الاشتراكي؟

-طبعاً واضح انها حملة.

#هل هي مدبرة؟

-طبعاً مدبرة ومخطط لها ونحن نتعاطى معها على هذا الأساس.

#ماذا حمل المؤتمر الصحفي؟

-حمل توضيحات وأعطى شقين:

الشق الأول وهو توضيح الملابسات السياسية حول هذا الملف، وكيف أحبطت كل المحاولات لايجاد حلول، خصوصاً من قبل الرئيس نبيه بري واللواء عباس ابراهيم. وتوضيح موقفنا السياسي من هذا الملف.

الشق الثاني هو شق قضائي قانوني وعندنا فريق عمل قانوني متابع سيوضح الملابسات وكيف يحصل تدخل في القضاء واجتهاد لتزوير الحقائق والمعطيات في ملف الحادثة، خصوصاً بعد الأقاويل والتصنيفات. اذ ان تقرير القوى الأمنية التي كلفت بالتحقيق واضح من بدأ بإطلاق النار وكيف كانت ردة الفعل وكيف ان الأمور كانت في ساعتها وليست مدبرة مع العلم انه تمت الاشارة الى اننا عملنا كميناً لصهر الرئيس في الوقت الذي كان معالي الوزير أكرم شهيب يتصل به ويقول له رجاء لا تأتي الى كفرمتى الوضع غير جيد.

الآن تغيرت كل الأقاويل والادعاءات وصلنا الى انه هناك مؤامرة مدبرة من قبل الحزب الاشتراكي على من هم في السلطة ووزراء السلطة. يحاولون استغلال هذا الموضوع لاهداف سياسية.

#هل لديكم المزيد من الصور والوثائق والفيديوهات التي توثق حقيقة ما حصل؟

-الفيديو الذي وزع واضح جداً. عندما حصلت الحادثة، وهذا الفيديو انتشر وليس بحاجة الى تفسير.

#ماذا لو أحيلت هذه الحادثة الى المجلس العدلي؟

-المجلس العدلي يكون مطلباً سياسياً او نتيجة قضائية. اذا كان المجلس العدلي نتيجة قضائية ليس لدينا مشكلة ولكن اذا كان مطلباً سياسياً فهنا تكمن المشكلة ولن نسمح به.

#لماذا؟

-كأنهم يضعوننا بموقع المتهم ونحن لن نسمح بذلك ابداً. نحن حريصون على الاستقرار الداخلي ووحدة البلد لكننا لسنا سهلين كما يظن البعض، خصوصاً أصحاب الرؤوس الحامية الجديدة اذ عليهم ان يهدأوا قليلاً.

#هل هذه الحادثة تهدد مصالحة الجبل؟

-لا شيء يهدد مصالحة الجبل. مصالحة الجبل تمت بين ركن كبير اسمه البطريرك مار نصرالله بطرس صفير ورئيس التقدمي وليد جنبلاط. كانت بدأت مع الرئيس أمين الجميل واستمرت اليوم مع القوات اللبنانية وكل أركان وفعاليات الجبل وبلديات الجبل. هذه الحركات لا تهزنا مع العلم ان هناك محاولات لذلك.

أتصور ان هناك وعياً تاماً في الجبل وهذه المصالحة راسخة ليس فقط على الورق انما في العلاقات وفي أذهان الناس وقلوبهم وفي الممارسة على الأرض. لن نسمح ان تهتز هذه المصالحة مهما بحثوا بها.

#هل برأيك الرئيس ميشال عون تحول الى فريق سياسي؟

-لا نريد ان نصدق ذلك ونأمل ان يبقى فخامة الرئيس في موقع حامي الدستور فهو الآن رئيس الجمهورية. نتمنى كما تعاطينا معه في ملف الشويفات حينما وضعناه في تصرفه وسلمناه الحق الشخصي والقاتل لم يسلم ويصول ويجول بحمايته وهو يعلم ذلك والأجهزة الأمنية تعلم ذلك ومع ذلك تعاطينا مع فخامة الرئيس كراعٍ لهذا الحل. نأمل منه ان يستمر في هذا التعاطي ولا يعتبر الأمور شخصية ولا ينجر الى من هم في محيطه للاستغلال السياسي. حكماً لن نكون مكتوفي الأيدي اذا استمر الوضع هكذا ونأمل ان يبقى فخامة الرئيس على المسافة نفسها وحيادياً وحامياً للدستور ووحدة البلدة والمصالحة. وبذلك مصلحة وطنية ومصلحة للعهد.

#تحاولون ان تفصلوا بين التيار الوطني الحر والرئيس عون؟

-هو رئيس جمهورية، احياناً يحب ان يتعاطى كتيار وطني حر ونحن نتعاطى معه كرئيس جمهورية. عندما يتعاطى كرئيس جمهورية سيكون خطابنا معه في سياق ما وعندما يتعاطى كتيار وطني حر سيكون خطابنا شيء آخر.

#والآن كيف يتعاطى؟

-((عم يلمّح)) ولذلك نحن نلمّح ايضاً.

#الى متى ستبقى الحكومة معطلة دون جلسات؟

-فلنناقش السبب. من عطل الحكومة؟

من عطل الحكومة؟ هو من قال لرئيس الوزراء اما ان يضع الأمور التالية وإلا لن تعقد الجلسة, ومن اشترط على رئيس الوزراء محضر الجلسة وهذا تخطٍ لاتفاق الطائف. رئيس الحكومة حريص على عدم حصول شرخ في مجلس الوزراء بغض النظر من أكثر او أقل. ولكن دولة الرئيس الحريري يبدي حرصاً وترفعاً وطنياً للحفاظ على البلد بغض النظر من سيربح او يخسر.

أي شرخ في مجلس الوزراء مميت للبلد.

الفريق الآخر ما يزال حتى اليوم يضع شروطاً في جدول الأعمال وهذه سابقة جديدة على الطائف وهذه ليست المرة الأولى والنية واضحة وجدية وهي ضرب الطائف ولا أعلم لصالح ماذا؟

الطائف حمى المناهضة ولا أدري اذا ألغينا الطائف اين سنصبح.

#ربما يريدون مؤتمراً تأسيسياً؟

-أين سيوصلهم المؤتمراً التأسيسي. نحن بالنسبة لنا نطمح لدولة مدنية ونتعاطى مع الواقع كما هو وبرنامجنا مستمر. جونا السيادي مستمر. كلنا خارجون من الحرب ونضمد جراح الحرب. هذه المناصفة أعطت اطمئناناً ولكنهم يسيئون استخدام المناصفة.

انظري ماذا يحصل في مجلس الخدمة المدنية فهم يناقشون كم مأمور احراج عندنا وعندهم. عندما يصل الحوار الى هذا المستوى نقول هل هؤلاء يؤتمنون على ادارة البلد، انا اقول لا بالتأكيد.

#الرئيس الحريري يمر بظروف لا يحسد عليها، هل تخشى من استقالته؟

-نحن نرى بأنه قد يكون هناك نية لتطيير الحكومة والكلام واضح قد يكون هناك حملة ايضاً.

#ما الهدف؟

-لا أعلم ان كان الهدف له علاقة بالوضع الاقليمي. تعلمين الشباب يعملون ضمن حسابات كبيرة.

#من يتحكم بالقرارات السياسية في لبنان؟ اي فريق سياسي؟

-حتى الآن القرارات الاستراتيجية الكبيرة بيد حزب الله. يترك هامشاً للحياة الداخلية وهو مشكور على ذلك، وأكيد مع حلفائه عمل مجموعة تحالفات وتفاهمات وله الحق وعنده الأكثرية في مجلس النواب, ومن دون أكثرية كان متحكماً فكيف ان كان مع اكثرية نيابية.

#بفضل السلاح الذي يمتلكه يتحكم بالقرارات السياسية ام بفضل ماذا؟

-في السابق كنا نقول هكذا أما في الوقت الحالي فلديه أكثرية نيابية ووزارية وبالطبع هو قادر على ان يتحكم في مفاصل القرارات السياسية الكبيرة. اضف الى ذلك واقعه المحلي والاقليمي وكما تعلمين حزب الله وسلاحه لم يعد معادلة داخلية انما اقليمية.

#هناك محاولات لاعادة الود بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي من قبل الرئيس بري؟

-الرئيس بري للأمانة حريص على تقريب وجهات النظر بين كل الفرقاء اللبنانيين وليس سراً ان نقول بأنه لدينا علاقة مميزة معه وهي قديمة وجديدة حكماً وهو صمام أمان لكل هذه الملفات وكنا منظمين خلافنا مع حزب الله، في بعض الملفات الداخلية كنا على توافق ونتعاطى بشكل مباشر مع بعضنا وننظم خلافنا الخارجي.

ولكن استجدت بعض الأمور، خصوصاً بعد موضوع عين دارة والتصاريح نأمل ان نعود الى الموقع الذي كنا فيه.

#هل تأمل بإعادة المياه الى مجاريها؟

-أتصور نحن عندنا مصلحة وهم لديهم مصلحة أيضاً.

#كيف سيتم وضع حد للمعابر غير الشرعية ومن المسؤول عنها؟

-المعابر غير الشرعية هي ادانة ووصمة عار لكل البلد للسلطة السياسية والسلطة الأمنية والقوى الفاعلة وسأكون صريحاً معك.

عندما استطاع حزب الله بالتنسيق مع الجيش اللبناني ان يخرج كل التكفيريين من كل حدودنا الشمالية والبقاعية فهم قادرون ان يغلقوا المعابر هذه كلها. ان كانت المسألة تحتاج الى تنسيق أكبر مع القوى الأمنية ماذا ينقصنا كي نفعل ذلك. أليس بمقدورنا ان نضبط كذا 100 مهرب وهم معروفون بالأسماء والعناوين.

والسبب وراء ذلك اما ان المهربين متداخلون مع السلطة والأجهزة الأمنية او انه عندهم تغطية وبكلا الحالتين ادانة.

#ما الهدف من التغطية؟

-لا اعلم ولا اتصور ان حزب الله عنده مصلحة.

#هل مصلحته لتهريب السلاح؟

-صدقاً لا أعلم ولا اتصور انه بحاجة لهم حتى يهرب سلاحاً.

#ما رأيك بالوضع الاقتصادي والسياسة التقشفية التي اتخذت، هل يمكن ان تخدم الموازنة والاقتصاد؟

-هذا تقشف نظري فقط ومدته اربعة اشهر فقط في العام المقبل ماذا سنفعل. ان لم نتحول الى اقتصاد منتج ولم نؤمن أرضية استقرار سياسي وأمني لنعيد السياح لن تنجح الأمور. أهم شيء للسائح هو الأمن وضبط الاسعار وللأسف كلاهما غير متوفر لدينا. فالسياحة غير مشجعة عندنا ابداً. الخليجي يحتاج الى خطاب سياسي مختلف لا يمكننا ان نشتمه كل يوم. قد لا نوافق على سياسة الخليج ولكن من دون هذه الحدة.

#ما هو مصير ((سيدر))؟

-((سيدر)) أعطوه أكثر من حجمه وهو عبارة عن مجموعة قروض استمثارية مفيدة جداً للاقتصاد أغلبها لا تتجه نحو الاقتصاد المنتج تعطي فرص عمل وتنشط الحركة الاقتصادية فقط.

ما يحاول ان يقوم به الوزير ابو فاعور ان يشجع الصناعة الوطنية وهذا من شأنه ان يؤمن فرص عمل وتوازناً في الاقتصاد الوطني.

حوار: فاطمة فصاعي