بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار- الاخبار السياسيىة / مجلة الشراع 26 تموز 2019 العدد 1910

أول الأخبار- الاخبار السياسيىة

مجلة الشراع 26 تموز 2019 العدد 1910

 

  • *لا استقرار في لبنان سياسياً، قبل هدوء العواصف في المنطقة. كلام قديم – جديد سمعه سفير لبناني في دولة اوروبية على لسان مسؤول كبير فيها، تحدث فيها عن ضرورة ان يعنى اللبنانيون في هذه المرحلة في اعتماد جدول أعمال يرتكز على الحد من الخسائر وابعاد لبنان عن الصراعات المحتدمة في المنطقة.
  • *كشف مصدر واسع الاطلاع ان لا صحة لما هو شائع حول ان نتيجة التصويت في مجلس الوزراء على احالة حادثة قبرشمون الى المجلس العدلي ستكون مناصفة مع وضد في أصوات الوزراء، مشيراً الى ان مسألة صدور القرار باتت منتهية بعد تأمين الأصوات اللازمة لاحالة القضية الى المجلس العدلي، بعد ان حسمت الاتصالات البعيدة عن الأضواء ذلك.
  • *توقفت أوساط دبلوماسية عربية أمام ما قاله وزير المالية علي حسن خليل عن المعابر غير الشرعية، متسائلة هل ان هذه المعابر عصية الى هذا الحد على المؤسسات الأمنية والعسكرية اللبنانية، ام انها ستار يستخدمه أصحاب قوة الأمر الواقع (المقصود حزب الله) من أجل تمرير ما يريدون تمريره، وبشكل مخالف للقرار 1701 الذي أصبح هناك حاجة ليشمل انتشار القوات الدولية الحدود اللبنانية – السورية.
  • *رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يعرف ان الحملة على موقف كتلة القوات من الموازنة، يراد منها دفع الوزراء المحسوبين عليه الى الاستقالة، وهو أمر يخدم خصومه السياسيين وعلى رأسهم الوزير جبران باسيل المعروف موقفه من توزير القوات منذ اللحظة الأولى لتشكيل الحكومة وحتى اليوم، اذ يريد الاستئثار عملياً بالقرار المسيحي في السلطة والدولة والتعيينات، هذا ما أسر به قيادي في ((القوات)) لمسؤول كبير.
  • *ضجة واسعة خلفها على وسائل التواصل الاجتماعي وزير المهجرين غسان عطاالله الذي تعرض لانتقادات كثيرة، بعد ان طلب من المسيحيين في كنيسة بلدة كفرنبرخ البقاء فيها من أجل التحادث معهم، الا انهم رفضوا الأمر وخرجوا مع الدروز الحاضرين وقد اتهم الوزير المذكور بأنه عن قصد او غير قصد كاد يتسبب بمشكلة كبيرة في منطقة الجبل التي لم تطو بعد مشكلة حادثة البساتين في بلدة قبرشمون.

الحريري خائف من تجربة الرئيس السابق للحكومة

إحالة قضية قبرشمون الى المحكمة العسكرية سينفس الاحتقان الحاصل في البلاد والمتسبب بتجميد عقد جلسات مجلس وزراء، ويكسب الجميع وقتاً لإراخة الأعصاب وتبريد الرؤوس الحامية.

رئيس الحكومة سعد الحريري يخشى تكرار تجربة الوزير – الملك عندما استقال عدنان حسين فعقد جبران باسيل مؤتمراً صحفياً معلناً سحب الثلث المعطل + 1 عندما كان الحريري في واشنطن للقاء باراك اوباما.. فاستقالت الحكومة وعاد الحريري رئيساً سابقاً لها.

سبب الخوف هو تصويت غير مضمون داخل مجلس الوزراء لمناقشة احالة أحداث قبرشمون الى المجلس العدلي، والاحصاءات تدل على 12 صوتاً مع مقابل 15 ضد، وامكانية لجوء احد الوزراء الى خانة الـ ((مع)).. او تمارض ((يقعده)) في فراش منزله.

 

ليس سراً

*القطاع العقاري المتكلس سيكون هو المستفيد الأول من اقرار موازنة 2019، ومصرف لبنان سيتمكن من توفير بعض المال لطالبي قروض اسكان بين 200 مليون ليرة الى 400 مليون ليرة.

هذا ما قاله مرجع كبير لمقربين منه سألوه كيف الخروج من عنق الزجاجة الاقتصادي.

صدق او لا تصدق

*أكدت مصادر قضائية معنية بالمحاكمات الجارية، ان كل الدعاوى او القضايا المحالة على المجلس العدلي ما زال التحقيق مستمراً فيها، ولم يتم اقفال أي ملف منها، ولكن تحريك أي ملف مجدداً ينتظر حصول معطيات تضيف الى التحقيق عناصر جديدة.. وقالت في معرض توكيد ان كل الملفات ما زالت مفتوحة.. حتى ((اغتيال معروف سعد ما زال التحقيق قائماً فيه)).

هذا الخبر نشر تحت عنوان ملفات في صفحة اول الأخبار في عدد ((الشراع)) رقم 684 تاريخ 19- 6- 1995.

لم يعد سراً

*كشف مرجع أمني رفيع لـ((الشراع)) عن تخوفه من ان يكون وراء حادثة قبرشمون وغيرها، قرار خارجي لتحريك ما سماه ((روزنامة)) الساحة اللبنانية أمنياً وسياسياً.

واعتبر المرجع ان هذا ما يحصل من خلال بعض أدوات مركز القرار في لبنان، أي بعض الأطراف اللبنانية.

لا تكتم السر

*كشف مصدر متابع للتعيينات القضائية ان الاسم الأكثر حظاً لتولي منصب النائب العام التمييزي في حال وصلت التعيينات الى حيث يجب ان تصل، هو القاضي غسان عويدات، ينافسه رئيس محكمة جنايات بيروت القاضي سامي صدقي.

ليس سراً  أيضاً

*نقل عن مسؤول كبير قوله ان الوضع الأمني في لبنان حالياً ممسوك، ولكنه حذر انه كلما خطونا خطوة الى الامام، تحصل حادثة، وتعيدنا كيلومترات الى الخلف، تماماً كحادثة البساتين في قبرشمون التي ما زالت محتدمة سياسياً، بل وتهدد بنسف الحكومة ان لم يتم التوفيق بين الشروط والشروط المضادة التي يضعها طرفا النزاع وهما وليد جنبلاط وطلال ارسلان.

تساؤل؟

*تساءلت أوساط فلسطينية ولبنانية عما جاء يفعله المشرف على الساحة اللبنانية فلسطينياً عزام الاحمد (عضو لجنة مركزية ولجنة تنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية) عندما زار لبنان والتقى الرؤساء الثلاثة اثناء بدء تنفيذ قرار وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان بشأن ترتيب أوضاع العمالة الأجنبية في لبنان.. وهل طرح معهم تداعيات هذا القرار؟ ما هي الملفات التي حملها معه، أم ان مباحثاته اقتصرت على مناقشة قضية القرن؟

الموضوع الفلسطيني أسير المزايدات المسيحية

شكا أحد المعنيين بمعالجة مشكلة خروج الفلسطينيين الى التظاهر احتجاجاً على قرار وزير العمل كميل ابو سليمان بشأن فرض اجازات العمل على اللاجئين الفلسطينيين، من ان دخول الوزير جبران باسيل على خط الأزمة أدى الى التصعيد في هذا الملف بعد ان كانت الاتصالات نجحت في التقدم نحو نزع صاعق الانفجار، خصوصاً وان الملف تحول بذلك الى مادة للمزايدة بين طرفين مسيحيين هما التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية.

صحيح؟

نسب موقع الكتروني للشيخ نصرالدين الغريب هذا الكلام للوزير صالح الغريب خلال جولة جبران باسيل لمنطقة عاليه قائلاً له:

يا ابني دع جبران باسيل يعود من حيث أتى، تحدي الناس في الشارع قد يؤدي الى ما لا تحمد عقباه، هؤلاء الذين يقطعون الطرق هم من حرّر هذه القرية وأعاد لنا كرامتنا. انهم أهلنا وأبناء جلدتنا، هذه اللعبة السياسية خطيرة جداً انه وليد جنبلاط لن تستطيعوا كسره بل كسره يعني كسر طائفتنا. بهذه الكلمات حاول الشيخ نصرالدين الغريب ان يثني ابن أخيه عن جولة باسيل التي أودت بحياة شابين. لذلك قاطع الشيخ نصرالدين الغريب مراسم الدفن في الرملية وبعلشميه.

اشاعة؟

نشرت وسائل اعلام تركية أخباراً عن اصابة رئيس تركيا رجب طيب أردوغان بأزمة قلبية استدعت نقله الى مستشفى لمعالجته، مما أدى الى غيابه عن الاعلام والظهور الشعبي والسياسي والرسمي لأكثر من اسبوع.

جنبلاط وقدر المواجهة

قالت مصادر درزية ان النائب وليد جنبلاط يعتبر ان المواجهة ستكون قدراً بالنسبة إليه في حال شعر ان هناك اتجاهاً لإضعافه داخل معادلتي الزعامة الدرزية ومعادلة النظام السياسي اللبناني.

((سيدر)) قد يتعثر

تقول أوساط اقتصادية ان الموازنة التي أقرها مجلس النواب لم تعتبر كافية بالنسبة لباريس. وقد يؤدي ذلك إلى تعثر ((سيدر)).

أرقام غير دقيقة

في معلومات خاصة أن الدول الأوروبية تعتبر أن الارقام التي وزعها لبنان عن النازحين الذين عادوا إلى سورية غير دقيقة وهي مبالغ بها.

الخطة ب

تنقل مصادر مطلعة عن أوساط قولها إن هناك أطراف سياسية لبنانية أعدت الخطة - ب للتعامل مع الوضع في لبنان في حال تفاقمت الأزمة الحكومية على خلفية الشقاق الداخلي الناتج عن تداعيات حادثة قبرشمون.

الوسوم