2019-07-19 14:47:44

أخبار من عُمان الشراع 19 تموز 2019 العدد 1909

أخبار من عُمان الشراع 19 تموز 2019 العدد 1909

أخبار من عُمان الشراع 19 تموز 2019 العدد 1909

أخبار من عُمان

الشراع 19 تموز 2019 العدد 1909

 

*شارك وزير الاعلام الدكتور عبدالمنعم بن منصورالحسني في أعمال المؤتمر العالمي لحرية الاعلام الذي يعقد في لندن يومي 10 و11 الجاري الذي أقيم تحت رعاية كل من كريستيا فريلاند وزيرة الخارجية الكندية، وجيريمي هانت وزير الخارجية البريطاني. وحضر أعمال المؤتمر قيادات من أنحاء العالم كافة وممثلون عن صناعة الاعلام ومنظمات عالمية تمثل الصحافيين والعاملين في قطاعات الاعلام والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية شاركوا جميعاً في حلقات نقاش تفاعلية.

*انطلاقاً من حرص وزارة الداخلية العمانية على استخدام أحدث التقنيات الحديثة في العملية الانتخابية والتي تسهل على الناخبين الادلاء بأصواتهم، ستشهد انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة القادمة تعميم التصويت الالكتروني في مراكز الانتخاب كافة، وفي هذا الاطار وقع وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة المهندس خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي مع شركة تكنولوجيا الادارة الصناعية والمقاولات (امتاك) بديوان عام الوزارة عقد تصميم وتوريد وتركيب نظام وأجهزة التصويت الالكتروني لانتخابات الفترة التاسعة. يتكون جهاز التصويت الالكتروني الذي أطلق عليه اسم ((صوتك)) من شاشة تعمل بنظام اللمس، محدد فيها اجراءات وخطوات الانتخاب، ليقوم الناخب باختيار مرشحه من خلالها بكل سهولة ويسر، وقد روعي في تصميم شكل الجهاز ملاءمته لمختلف فئات الناخبين بمن فيهم كبار السن وذوي الاعاقة.

*أعلنت وزارة الداخلية ممثلة في لجان انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة في الولايات عن القوائم الأولية للمرشحين لعضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة، وذلك بوضعها في أماكن بارزة بمكاتب الولاة، كما يمكن الاطلاع على تلك القوائم بشكل مفصل عبر الولوج الى الموقع الالكتروني للانتخابات elections.om..

وبلغ اجمالي عدد المرشحين لعضوية مجلس الشورى 767 مرشحاً ومرشحة، من بينهم 724 مرشحاً، و43 مرشحة، وتصدرت محافظة ظفار التي تضم 10 ولايات أعداد المرشحين، حيث بلغ عددهم 187 مرشحاً منهم مترشحة واحدة، وجاءت محافظة مسقط بعدد 110 مرشحين من بينهم 87 مرشحاً و23 مرشحة، وتعد هي الأكثر في عدد المرشحات، وفي محافظة شمال الباطنة سيتنافس 82 مرشحاً منهم 79 مرشحاً و3 مرشحات، أما محافظة الداخلية فضمت القوائم الأولية 78 مرشحاً منهم 72 مرشحاً و6 مرشحات، وفي محافظة جنوب الشرقية ترشح 69 مرشحاً منهم 67 مرشحاً ومرشحتان، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغ عدد المرشحين 66 مرشحاً من بينهم 63 مرشحاً و3 مرشحات. وفي محافظة الوسطى ضمت القوائم الأولية 45 مرشحاً دون وجود مرشحات، وفي محافظة شمال الشرقية بلغ عدد المرشحين 43 مرشحاً بينهم مرشحة واحدة، وفي محافظة الظاهرة 39 مرشحاً بينهم مرشحتان، بينما ضمت القوائم الأولية بمحافظة البريمي 24 مرشحاً منهم مرشحتان، وفي محافظة مسندم 24 مرشحاً دون وجود مرشحات اناث.

*انطلقت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2019م، الذي سيضم أكثر من 800 فعالية وتشارك فيه عدد من ولايات السلطنة. فيما تضيء الألعاب النارية سماء المدينة وستمتد طيلة أيام المهرجان كجزء من حالة الفرح والابتهاج والتفاعل مع الأجواء الاستثنائية.

وقال محمد بن عمر الرواس المشرف العام على دائرة المهرجان: ان مهرجان صلالة السياحي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية في بعض الفعاليات مثل المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار وشرطة عمان السلطانية والعديد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ليخرج كظاهرة حضارية كبيرة تهتم بكل ما هو سياحي وترفيهي وثقافي وفني وأدبي الذي يهدف الى ابراز دور السلطنة على مدار 42 يوماً وسيشهد اقامة أكثر من 800 فعالية تجسد التواصل الحضاري والثقافي بين الشعوب.

وأشار الرواس الى ان الاضافة الجديدة والمميزة لأجندة مهرجان هذا العام تتمثل في استقطاب 8 من العروض والفعاليات العالمية أهمها عروض الليزر والاضاءة وعروض كرنفال الدمى العملاقة وعروض الخفة والنار وعروض السرك المتنوع وعروض الكرنفال المتنوع والرسم ثلاثي الأبعاد وحلبات التحدي وعروض الخفة والبهلوان بالاضافة الى فرق ألعاب الخفة الأكروبات والفرق العالمية الراقصة وغيرها.