بيروت | Clouds 28.7 c

أول الأخبار – الاخبار السياسية / مجلة الشراع 19 تموز 2019 العدد 1909

أول الأخبار – الاخبار السياسية

مجلة الشراع 19 تموز 2019 العدد 1909

 

*رصد مراقبون كلاماً نقل على لسان أكثر من سفير عربي ودولي وقيل لمسؤولين لبنانيين مباشرة ويتعلق بأداء السلطات اللبنانية ((غير الموفق)) في العديد من الملفات والقضايا الضاغطة, وأشار المراقبون أنفسهم الى ان الشكوى من الأداء العام للمسؤولين لم يعد موضع شكوى السواد الأعظم من اللبنانيين بل بات حديث الدبلوماسيين العرب والاجانب أينما حلوا.

*مرجع كبير لم يعد يخفي تشاؤمه أمام زواره على جاري عادته حيال الاوضاع القائمة, مشيراً الى انه صارت المهمة الأساس للعاملين في الشأن العام اليوم هي نشر الغسيل الوسخ بدلاً من العمل على تنظيفه, متوقفاً عند ظاهرة جعل المشكلات تتراكم في البلاد من دون إيجاد الحلول ولو الاولية لها, ومبدياً تخوفه من ان الوضع الحالي سيىء للغاية إلا ان المقبل سيكون أكثر سوءاً في حال بقيت المعالجات على ما هي عليه حالياً.

*المحصلة الأولية لما اعقب حادثة قبرشمون هي نجاح زعيم المختارة باستعادة ما كان قيل انه فقده درزياً على المستوى الشعبي في السنوات الأخيرة ولا سيما ما ظهر خلال الانتخابات النيابية الأخيرة العام الماضي ونجاحه بالتالي في شد العصب الدرزي في وجه خصومه داخل الطائفة وخارجها, وفقاً لما يقوله سياسي مخضرم متابع.

*أثيرت علامات استفهام عديدة حول حجم الوجود العسكري لحزب الله في سورية وما تبقى منه, بعد الكلام الأخير لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في مقابلته مع محطة ((المنار)) عن التواجد حيث ينبغي للحزب التواجد وان هذا الأمر رهن بما تطلبه الدولة السورية, في ظل تقارير عديدة وردت من سورية وتتحدث عن انسحاب معظم وحدات الحزب العسكرية من سورية من دون الاعلان عن ذلك.

*موقف القوات اللبنانية الرافض للموازنة طرح تساؤلات حول استمرارها في الحكومة، خصوصاً وأن عدداً من النواب طرحوا علانية مسألة بقائها في الحكومة اذا كانت ترفض فعلياً سياستها المالية, ووجهوا لها انتقادات بسبب هذه الازدواجية في المواقف.

 

صحيح؟

*علّق مرجع كبير على استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رؤساء الحكومات السابقين تمام سلام ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة في الرياض بأنه استقبال بروتوكولي، ولو ان الرؤساء الثلاثة التقوا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لكان للزيارة طابع سياسي.

ليس سراً

*قال وسيط لبناني يؤدي أدواراً مميزة في مختلف الحقول في مجلس خاص ان كمية الكذب التي تفاجئه على ألسنة السياسيين الذين يلتقيهم خلال وساطاته تجعله يجزم بألا أمل في حل حقيقي لأي من المشكلات التي يكلف بحلها.

الأذكى؟

*برأي مسؤول أمني كبير فإن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ((أذكى)) رئيس جمهورية مرّ على الولايات المتحدة.

وقال اعتقدناه متهوراً، وغير سوي ولكن من يتابع قراراته وتصريحاته وانجازاته يتأكد بأنه من أذكى الرؤساء في العالم.

صفعة

*وصف خبير اقتصادي بارز قرار وزير العمل كميل ابو سليمان ضد الفلسطينيين في لبنان بأنه بمثابة صفعة كبيرة توجه للاقتصاد اللبناني، لأنه وبحسب معلوماته فإن المتمولين الفلسطينيين بدأوا بنقل أرصدتهم من لبنان الى الخارج احتجاجاً على القرار.

لم يعد سراً

*كشف مصدر مقرب من رئيس حكومة سابق ان الرؤساء نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام الذين زاروا المملكة العربية السعودية والتقوا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قبل أيام، سيواصلون زياراتهم لعدد من العواصم العربية الكبيرة، وأولها ستكون القاهرة.

رسالة

*مصدر سياسي وصف غياب نائب دائرة مرجعيون – حاصبيا اسعد حردان عن المشاركة في استقبال وزير الخارجية جبران باسيل خلال جولته في الجنوب الاسبوع الماضي بأنها رسالة واضحة، فحواها يقول: ((لا تتجاوز حدودك)).

لماذا؟

*كشف مرجع أمني رفيع ان فريقاً طبياً ايرانياً كبيراً وصل الى لبنان منذ اسبوع على متن طائرة خاصة.

ولم يعرف حتى الآن هدف زيارة هذا الوفد الى لبنان.

لا تكتم السر

*نقل عن مسؤول رفيع في حزب الله وصفه أمام زواره العلاقة مع الحزب التقدمي الاشتراكي بـ ((الطلاق الخلعي)).

ويقول المسؤول نفسه ((لقد مرّرنا لهم مليون غلطة ومليون موقف ومليون غدر بحقنا.. ولكن الآن نستطيع ان نقول كفى، نحن لسنا كغيرنا.. فمن يتقبل الخذلان أكثر منا)).

من هو؟

*قصدت زوج سابقة لفنان معروف جداً، أحد رجال الدين المسيحيين شاكية فضائحه.

الزوج المذكورة كشفت انها وبحال استمرار الاستفزازات ضدها من قبل بعلها السابق ستظهر على الشاشات المرئية لكشف المستور عنه والذي بحسب قولها سيقضي على نجاحه ومستقبله وحجم جمهوره.

إيفاد عزام الأحمد الى بيروت

أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ايفاد عضو اللجنة التنفيذية عزام الأحمد لبحث ((عدد من القضايا التي تستدعي الحوار العاجل مع الاخوة اللبنانيين)). وأضاف: هناك عدد من القضايا التي تستدعي الحوار العاجل مع الاخوة اللبنانيين، لأننا نريد حل هذه القضايا بالحوار والمفاوضات، ونرفض التصعيد من أي جهة كانت, لأن الأهم حل المشاكل وليس تعقيدها.  جاء ذلك في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في رام الله.   

اميركا طلبت من روسيا انسحاب القوات الإيرانية من لبنان والعراق

خلال قمة ثلاثية بين مستشاري الأمن القومي الإسرائيلي، الأميركي والروسي في أواخر شهر حزيران/ يونيو، طالبت حكومة الكيان الصهيوني وواشنطن بضمان موسكو انسحاب القوات الإيرانية من لبنان والعراق، اضافة الى سورية، كما أفادت القناة الاسرائيلية 13. واعتبر الطلب شرطاً لدعم الولايات المتحدة وإسرائيل لاتفاق طويل المدى لتحقيق السلام في سورية. وقال مسؤول اميركي للقناة الاسرائيلية ان خروج الايرانيين من سورية لن يحل أي شيء وان المطلوب انسحابهم من لبنان والعراق.. 

تنسيق جبهوي مسيحي

كشفت أوساط مسيحية ان اتصالات تجري بين قوى لها موقف واحد من حادثة قبرشمون لتدارس امكانية اتخاذ موقف موحد في حال تم إحالة ملف هذه الحادثة للمجلس العدلي بعد التصويت عليه في مجلس الوزراء. 

فرنجية مكرهاً

قالت مصادر مطلعة على أجواء الوزيرالسابق سليمان فرنجية ان الأخير مجبر على ان يكون في خندق سياسي واحد مع جبران باسيل في حال انقسم البلد بين فريقين على خلفية ذيول أحداث قبرشمون. 

وحسب هذه المصادر فان فرنجية سيكون أشبه ما يكون بمن يقف بين المطرقة والسندان، خصوصاً وان علاقته المأزومة مع باسيل معروفة فيما يحرص مثله مثل حزب الله على أحسن العلاقات بينهما.

بري وأرسلان

تقول أطراف قريبة من الحزب الديموقراطي الارسلاني ان الرئيس نبيه بري لم يقطع اتصالاته بدارة خلدة خلال تداعيات حادثة قبرشمون وأنه في ليلة الحادثة اجرى اتصالاً بطلال ارسلان من أجل تهدئة الموقف رغم ان موقف رئيس المجلس النيابي الجيدة والوطيدة مع النائب السابق وليد جنبلاط يعرفها القاصي والداني مع الاشارة الى ان بري عمل بكل الوسائل من أجل وقف الاحتقان السائد ويسعى الى حل وسط يرضي جميع الاطراف .. 

العامل الفلسطيني وخطر استمرار الاحتجاجات

تتخوف اوساط أمنية من ظهور العامل الفلسطيني في شارع الاحتجاجات اللبناني، خصوصاً وان العامل الفلسطيني لديه أبعاد سياسية وأمنية سرعان ما تصبح متفاعلة بحال تعاظمت حركته الاحتجاجية.

ولهذا السبب فإن الأوساط نفسها أشارت الى ان المطلوب هو نزع فتيل انفجار الاحتجاجات الفلسطينية، وخصوصاً في ظل الظروف الحالية والمعقدة التي يمر بها لبنان والاوضاع المحتدمة في المنطقة على خلفية تصاعد الصراع الاميركي -الايراني وكذلك على خلفية سعي الولايات المتحدة لتمرير ((صفقة القرن)).

الوسوم