بيروت | Clouds 28.7 c

الموسيقار صاحب الموهبة الفطرية الخارقة فيلمون وهبي في العصفورية

نادراً ما نردِّد أغنية لبنانية تخطر على بالنا فجأةً إلا ونجد أنها من ألحان الموسيقار اللبناني صاحب الموهبة الفطرية الخارقة فيلمون وهبي.

فأشهر وأهم ما غنَّته صباح كان من ألحانه: دَخْل عيونك حاكينا، لولا عيونك ما جينا/ دَق الباب فتَحْتِلُّه / قوم تا نلعب باصرة/ ما دام جيت على الحارة/ يا رب تشتي عرسان تا يلحقني طرطوشي/ عالرايح والجايي، والجايي والرايح/ مرحبتين مرحبتين، وينن هالدبيكة وين/ يا طير الطاير قل له/ عالعصفورية، وَصَّلْني بإيدُه وما طَلّ عَلَيِّ/ غلطان بالنمرة، أنا مش بيضا ولا سمرا/ يسلمولي حبابنا/ يا كركدن، لا تَحْزَنَنّ/ يا أمي دَوْلَبْني الهوا/ يا طير الزعرورة/ يا أمي طل من الطاقة/ عتيمة عالعتَّيمة/ عِنِّي يا مِنْجَيْرة عِنِّي/ يدوم عزَّك يا بو العز.

وأشهر وأهم ما غنته فيروز كان من ألحان فيلمون وهبي أيضاً: يا كرم العلالي/ جايبلي سلام/ يا مرسال المراسيل/ بكرم اللولو فيه سلة مليانة عناقيدها سود/ عالطاحونة/ طيري يا طيارة/ كتبنا وما كتبنا ويا خسارة ما كتبنا/ يا دارة دوري فينا/ من عز النوم بتسرقني/ ليلية بترجع يا ليل/ فايق يا هوى/ على جسر اللوزية/ بيلبق لك شك الإلماس/ ورقه الأصفر/ يا ريت/ إسوارة العروس/ يا رايح صوب مشرّق.

ولحن لنجاح سلام: برهوم حاكيني/ الشاب الأسمر جنَّني/ ودِّيله سلامي يا طير الحمام... وغيرها.

ولمحمد سلمان: جينا وجينا وجينا، جبنا العروس وجينا/ يا ست قديش الساعة، قولي لي قديش الساعة...

ولنصري شمس الدين: طلوا طلوا الصيادي وسلاحن بيلمع يابا/ هَدُّوني هَدُّوني/ عالعالي الدار عَلِّيها/ نقلي نقلي/ بحلفك يا طير بالفرقة.

ولوديع الصافي: حلوة وكذابة / بتروح لك مشوار/ هالدلعونية.

ولوداد: يا عربجي.

ولسميرة توفيق: يا هلا بالضيف ضيف الله/ ضربني وبكى/ بيع الجمل يا علي...

ولشريفة فاضل: حبيبي نجار/ يوم الحد تلاقينا (وهي الأغنية التي تغني فيها عبارة: جينا تنسلم ونفل، علقوا ببعضن إيدينا).

ولملحم بركات: الله كريم بِرْجَع على بلادي.

ولطوني حنا: طانِسْلي يا طانِسْلي، جيب دِبْقاتَك تا نِصْلي.

ولفهد بلان: عباية مقصَّبة.

بالإضافة إلى مئات الأغاني، والتي كان فيلمون يقدِّرها بألف لحن.

 

يتبع

حسين احمد صبرا

الوسوم