2019-07-18 18:26:20

لماذا وكيف هربت هيا من محمد بن راشد؟ / ابو ظبي – خاص مجلة الشراع

لماذا وكيف هربت هيا من محمد بن راشد؟ / ابو ظبي – خاص مجلة الشراع

لماذا وكيف هربت هيا من محمد بن راشد؟ / ابو ظبي – خاص مجلة الشراع

لماذا وكيف هربت هيا من محمد بن راشد؟ / ابو ظبي – خاص

مجلة الشراع 19 تموز 2019 العدد 1909

 

ان تكون هناك أسباب عاطفية او عائلية او مالية وراء هروب الأميرة هيا الحسين أخت ملك الأردن عبدالله الثاني وولديها جليلة وزايد من منزلها الزوجي في دبي وبعلها حاكم الامارة رئيس وزراء دولة الامارات العربية المتحدة محمد بن راشد المكتوم، فمن المنطقي ان يكون الأمر جاذباً للاعلام عربياً ودولياً.. من دون الجرأة على تناوله محلياً لأسباب معروفة.

أما ان تكون خلف هذا الهروب أسباب سياسية - قومية – اقليمية، فالأمر يصبح أكثر مدعاة للاهتمام والاثارة عبر وسائل الاعلام المختلفة، خصوصاً وسائل التواصل الاجتماعي، التي ترش على أخبارها كل أنواع البهارات والفلفل والشطة..

عائلتا الزوجين من الأسر الحاكمة في الأردن ودبي، فهيا هي ابنة الملك الراحل حسين من زواجه من الأميرة علياء التي قتلت في حادثة طائرة، وهي بطلة فروسية مميزة، وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، أما محمد بن راشد فهو ابن أحد مؤسسي دولة الامارات وقد ارتبط باسمه بناء امارة دبي، مع ملابسات عديدة تدور حول هذا البناء، خصوصاً مع النظر الى دبي الى انها الموقع الأهم لكثير من العمليات غير القانونية التي تلجأ اليها كتل المال الشرعي وغيره طيلة العقود الماضية.

من الأسباب العائلية المتداولة، اتهام محمد بن راشد زوجه الأميرة هيا بأنها هربت ابنتي حاكم دبي من ظلم والدهما الى الخارج، والبعض يتحدث عن اعادتهما بنفوذ ابن المكتوم.

ولكن.. لماذا تنحاز هيا الى ابنتي بعلها الحاكم ولا تعمل على اصلاح ذات البين بينهما، فتقنع بعلها بحسن معاملة ابنتيه الكبيرتين، او تنصح الابنتين بالتزام كلام الاب، وتبقيا كل في منزلها العائلي؟

وفي الاطار العائلي فإن فارق السن بين محمد بن راشد وهيا الحسين وهو 23 سنة ما كان عائقاً يوماً في زيجات رجال الخليج من أي فتاة يرغبونها.

صحيح ان هيا الحسين هي الزوج السادس لمحمد بن راشد، وصحيح ان هناك سيرة سابقة عن احتمال ارتباط عائلي بين هيا وباسل ابن حافظ الاسد في بداية تسعينيات القرن الماضي، قبل مقتل باسل عام 1994.

لكن كل هذا لا يلغي تكامل كل هذه المسائل ليصبح الزواج مستحيلاً، مثلما اقتصار الأمر على النواحي العائلية.

فماذا في السياسة؟

بداية.. كان لافتاً ان العاهل الأردني عبدالله الثاني الذي زار دولة الامارات العربية رسمياً لم يزر اخته غير الشقيقة الأميرة هيا في دبي.. بل قصر زيارته على لقاء رجل دولة الامارات القوي ولي عهدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كأن الملك الأردني يوجه رسالة الى بعل اخته بتجاهله له احتجاجاً شخصياً وعائلياً وسياسياً.

الشخصي – العائلي معروف، فماذا عن السياسي؟

يقال انه مواقف محمد بن راشد الذي جعل امارته مقراً ومعبراً لمصالح ايران المختلفة، بما أثار غضب امارة ابو ظبي وبقية الامارات المتحدة، وطبعاً الرجل القوي محمد بن زايد.

ولا يخفى على الكثيرين ان امارة ابو ظبي تدخلت مالياً وبقوة لدعم امارة دبي عندما تعرضت لأزمة مالية وكساد خدماتي عمراني كبير منذ نحو عشر سنوات، وانها دفعت مليارات الدولارات لدبي كي تتجاوز أزمتها.

دفعت ابو ظبي المال لدبي حرصاً على عدم انهيار احدى الامارات الأساسية في الدولة، وحرصاً على مصالح عشرات الآلاف من المواطنين، فضلاً عن تجنيب الدولة هزة لن تقتصر ارتداداتها على المحيط كله..

كثيرون يرون ان محمد بن راشد عاد الى عادته في التفرد بمواقف وقرارات لم تكن ترضي الشيخ محمد بن زايد وعدداً من حكام الامارات الأخرى.. وان ابو ظبي كانت تكتم غيظها من تصرفات ابن راشد.. اما بعد ان وصلت العلاقات بين دولتي الامارات والسعودية الى مفترق طرق مع ايران، وابتعاد دبي عن سياسة الدولتين الخليجيتين تجاه ايران، فهذا ما لم يعد يمر من دون اظهار  الامتعاض واخراج الغضب الى العلن.. لكنه كان بحاجة الى صاعق تفجير.. وكان لجوء هيا الحسين الى المانيا هرباً من منزلها الزوجي في دبي هو الصاعق.

فمن هو القادر على اخراج زوج حاكم دبي من بلادها من دون ان يعلم ابن راشد هذا الاخراج؟

هذا هو مفتاح الأمر كله.

سفير المانيا التي تربطها بدولة الامارات وشائج قوية ترجمت بصفقات أسلحة وأجهزة ومعدات أمنية لن يغامر بهذه العلاقات ليتولى تهريب الأميرة هيا من بلادها، لو لم يكن مدركاً بأن عمله هذا مغطى رسمياً من ابو ظبي؟

ثم كيف يمكن للسفير اخراج هيا وابنيها من دولة الامارات؟

الطرق الثلاثة واضحة وهي براً او بحراً او جواً..

براً تبدو الأمور مستحيلة.. لطول المسافة وامكانية الملاحقة والعذاب على الطريق البعيد..

بحراً يبدو الأمر صعباً وأيضاً لطول المسافة مما يعطي فرصة لملاحقة أي مركب يبحر من دبي او ابو ظبي.

الأسهل والأسرع هو جواً وعن طريق مطار آمن ومن لها الا مطار ابو ظبي وهذا يعني ان سلطات ابو ظبي موافقة على هذا الأمر.. والأرجح انها وفرت لها الحماية حتى غادرت من دون اي عقبات.

اذن

انها رسالة من ابو ظبي الى محمد بن راشد الذي لا يترك مناسبة الا ويحاول فيها اظهار نفسه خصماً لرجلها القوي الشيخ محمد بن زايد.

هنا يعود التساؤل من جديد: لماذا صمتت ابو ظبي على هذا الأمر؟ لماذا صمت الأردن نفسه على الرغم من معرفة معاناة هيا مع بعلها ابن راشد.. بل ربما الصمت جاء بسبب هذه المعرفة.

اما بريطانيا التي ترتبط بعلاقات مميزة مع الامارات فهي تدرك ان مصلحتها هي مع محمد بن زايد.. لذا فهي لم تغامر ان أعطت الأميرة الأردنية لجوءاً سياسياً يحميها هي وابنيها.

لم تقصر امارة ابو ظبي يوماً مع امارة دبي.. ولم تتركها عرضة للانهيار الاقتصادي قبل عقد من الزمان بسبب سياسة ابن راشد وسارعت الى دعم الامارة بـ 12 مليار دولار نقداً وبسرعة.. وبالتالي لن يجرؤ محمد بن راشد على مواجهة محمد بن زايد، او الاشارة الى دور له في هروب هيا ابنة الحسين، لأن هروب امرأة من بيت بعلها هي مسؤولية هذا البعل أولاً وأخيراً.

 

أزواج محمد بن راشد يحرضنه على اتهام هيا بالخيانة

محمد بن راشد هجا الأميرة هيا بقصيدة قيل انها تحمل اسقاطاً منه عليها بالخيانة وقيل ان أزواج ابن راشد الباقيات على ذمته هن اللواتي حرضنه على تأليفها ونشرها انتقاماً منهن ضد الأميرة التي شغلت قلب وعقل بعلهن وانشغل معها عنهن.

 

                      عشتي ومتي

بعض الخطا اسمه خيانه..   ونتي تعديتي وخنتي

يا خاينة أغلى أمانه..             كشفت ملعوبك ونتي

كذبك ترى ولى زمانه..     ما يهمنا كنا وكنتي

عندي براهين الادانه..      على الذي انتي فعلتي

أرخيت أحصانك عنانه..   وأكبر خطا انك كذبتي

تدرين بأفعالك اهانه..     لكن لنفسك بس هنتي

ما عاد لك عندي مكانه   سيري لمن فيه انشغلتي

وخليها تنفعك الشطانه..   ما يهمني عشتي ومتي