2019-07-17 18:42:47

أخبار محلية / مجلة الشراع - 12 تموز 2019 العدد 1908

أخبار محلية / مجلة الشراع -  12 تموز 2019 العدد 1908

أخبار محلية / مجلة الشراع - 12 تموز 2019 العدد 1908

أخبار محلية / مجلة الشراع

12 تموز 2019 العدد 1908

 

دعوات في ((القوات)) لاعلان موت تفاهم معراب

جدل واسع يدور في حزب القوات اللبنانية ويتناول ما اذا كان على قيادة الحزب ممثلة بسمير جعجع ان تعلن ومن جانب واحد موت تفاهم معراب مع التيار الوطني الحر، لأن بقاء التفاهم ((لا معلق ولا مطلق)) بات يسيء للقوات ويجعلها تخسر في الشارع المسيحي، لمصلحة ما يقوم به وزير الخارجية جبران باسيل المتهم بأنه يعمل وفق أجندة عمل من أجل محاصرة ((القوات)) وإحراجها والتقدم عليها مسيحياً في كل المجالات.

ويقول بعض القواتيين المتحمسين لهذه الفكرة ان على سمير جعجع ان يخرج من تفاهم معراب كما خرج الرئيس الاميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع ايران، وعليه ان يحاكي ترامب ايضاً بخصوص فرض عقوبات سياسية على أية جهة تقيم علاقة تنسيق سياسي مع جبران باسيل، الذي لم يتردد لدى زيارته الى طرابلس الاسبوع الماضي في محاولة النيل من ((القوات)) من خلال إعادة الحديث عن قتلة رئيس الحكومة السابق رشيد كرامي.

من هو الموزع!

لم تكتفِ القيادات الطرابلسية بالغياب يوم زيارة الوزير جبران باسيل لمدينتهم، بل تم توزيع شريط عبر وسائل التواصل يظهر فيه الرئيس الراحل عمر كرامي متحدثاً، محملاً النائب (يومها) ميشال عون المسؤولية المعنوية عن اغتيال شقيقه الرئيس رشيد كرامي.

نجل الرئيس عمر النائب فيصل كرامي المقرب من عون غادر طرابلس قبل وصول باسيل اليها، وجماعته اتهموا ((القوات اللبنانية)) بتوزيع هذا الشريط، لكن مصادر طرابلسية أخرى قالت ان جماعة حزب ((الكرامة)) هي التي تولت توزيعه رفضاً لحضور باسيل اليها.

من جهته، فإن وزير الخارجية قال في كلمته في معرض طرابلس انه لم يكن هو من قتل رئيس وزراء سابق (يقصد اتهام القوات باغتيال كرامي العم).

النصف + ايام

بلغ حرص رئيس مجلس النواب نبيه بري على استعجال عرض الموازنة العامة على الهيئة العامة لمجلس النواب حد اتصاله شخصياً بنائب من حركة ((امل)) غاب عن احدى جلسات اللجان المختصة لائماً إياه على هذا الغياب الذي جاء نتيجة عدم التنسيق المسبق في المواعيد بين نواب الحركة.

بري حدد منتصف شهر تموز/ يوليو مضافاً اليه عدة ايام فقط لبدء مناقشة مجلس النواب لهذه الموازنة.

لقاءات لحبيس في سنغافورة

سافر عميد السلك القنصلي، قنصل عام سنغافورة في لبنان جوزاف حبيس الى دولة سنغافورة في زيارة رسمية حيث سيلتقي رئيسة جمهورية سنغافورة ورئيس الوزراء ووزير الخارجية، ووزراء ونواباً، ورئيس غرفة التجارة ورجال أعمال ويجتمع مع الجالية اللبنانية في سنغافورة.